كلمة الأستاذة الدكتورة عميدة الكلية

 

بناتي طالبات كلية الاقتصاد المنزلى أود أن أرحب بكم في كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ، وأدعو الله أن تصبح مناراً علميا وعملياً واجتماعياً.

فكلية الاقتصاد المنزلى تضم سبعة أقسام يمكن التعريف بها فى كلمات قليلة:

  • قسم التغذية وعلوم الأطعمة: يهتم بتنمية مهارات الطالبات العلمية والعملية فى مجالات التغذية العامة والعلاجية وتغذية الفئات الحساسة والخاصة، وتخطيط وتنفيذ الوجبات الغذائية بشكل صحي بما يتناسب مع الحالة الاقتصادية للأسرة وإمدادهم بالمعلومات الكافية لتقييم الحالة الغذائية للفرد والمجتمع.
  • قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة : يتطلع إلى تحقيق التنمية المجتمعية من خلال نشر الوعي الإداري والاقتصادي والاستهلاكي على مستوى مؤسسات الأسرة والطفولة ، وتخريج كوادر علمية وفنية من الفتيات الملتزمات بالشريعة الإسلامية والملمات بقدر مناسب من المعارف والعلوم التربوية والاجتماعية والتطبيقية والمتخصصات في مجالات إدارة المنزل والمؤسسات ورعاية الأمومة والطفولة ، والمسكن وتأثيثه وتجميله ، والعلاقات الأسرية واقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاك والأدوات والأجهزة المنزلية الأمر الذي يهدف إلى الارتقاء بمستوى حياة الفرد الذي هو الوسيلة والغاية وصانع التنمية وحاصد ثمارها.
  • قسم الملابس والنسيج : يهدف إلى تنمية المهارات العلمية والعملية والفنية فى مجالات التخصص بما يحقق الوصول  إلى مستوى المنافسة فى سوق العمل فى المجالات المختلفة كتصميم  الأزياء وتنفيذها وطباعة المنسوجات والعناية بها والملابس الذكية وذلك لتحقيق التنمية المجتمعية من خلال نشر الوعى الملبسى والإلمام بقدر مناسب من المعارف والمهارات للإرتقاء بالمستوى العلمى والفنى فى مجال الملابس والنسيج.
  • قسم الشعبة التربوي : يهدف إلى توظيف التكنولوجيا والاستراتيجيات الحديثة في تدريس الاقتصاد المنزلي للمراحل التعليمية المختلفة بما يساعد فى تنمية الإبداع والقدرة على حل المشكلات ، فضلا عن إكساب الطالبات المهارات العلمية والعملية المرتبطة بالاقتصاد المنزلي لمواجهة متطلبات سوق العمل ، والتدريب المستمر على مجالات البحث العلمي والإنتاج في مجالات التخصص.
  • قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية : يهتم بتصنيع  المنتجات الغذائية وتحليلها بهدف معرفة قيمتها الغذائية ودراسة فساد  الأغذية وعمل منتجات مختلفة مثل : الخضر والفاكهه – منتجات اللحوم و الأسماك – منتجات الألبان و التصنيع الميكروبى ، والاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائى ، ويهتم باكساب طالبات القسم وطالبات الأقسام الأخرى مهارات التصنيع والاهتمام العام بمجالات تصنيع وتحليل الأغذية.
  • قسم العلوم البيولوجية والبيئية : يسعى لتأهيل كوادر بشرية نسائية تستفيد من العلوم المعاصرة المتعلقة بالعلوم البيولوجية والبيئية من خلال استخدام وسائل وتقنيات البحث العلمى التطبيقى المناسبة والتى يتحقق من خلالها فى النهاية خدمة فعالة وجيدة للبيئة من خلال المساهمة فى حل مشكلات البيئة المختلفة وكذلك للمجتمع بالاستفادة من الأبحاث التطبيقية التى تخدم المجتمع ، وكذلك السعى للإستفادة من كل ما هو جديد فى مجال العلوم البيولوجية والبيئية سعيا للوصول إلى التنمية المستدامة التى تخدم الجميع حالياً ومستقبلاً.
  • قسم تنمية الأسرة الريفية : يسعى إلى تزويد الطالبات بالمعارف العلمية في مجالات الاقتصاد المنزلي المختلفة وإكسابهن طرق التفكير العلمي في التخطيط لعمل المشروعات الحرفية والغذائية ، وكذا إكسابهن المهارات اللازمة للتعرف على مشكلات المجتمع الريفي والأسرة الريفية ، وتدريبهن على وضع البرامج والخطط اللازمة لتنمية المجتمع.

هذه الأقسام تضم نخبة من الأساتذة جديرات بأن يكونوا مثلاً أعلى ويعاونهن مجموعة من المعيدات والمدرسات المساعدات متميزات علماً وخلقاً غايتهن خدمة الكلية للوصول إلى التميز والنجاح ليس فقط على مستوى جامعة الأزهر بل على مستوى جميع الجامعات المصرية ، لذا أدعو طالبات الكلية بالحرص والإقبال على حضور المحاضرات والتفاعل مع الأساتذة ، فلن تتقدم الكلية إلا بكن أنتن المستقبل واعلمن أن احترامكن لأنفسكن ولأساتذتكن يأتى فى المقام الأول ، فاعلمن بناتى أن لا قيمة لعلم بلا أخلاق.

وأتمنى لكن المزيد من الجد والمثابرة لاستمرار النجاح ومواصلة التجديد والابتكار فى كل مجالات التخصص وغيرها.

وأتقدم بخالص الشكر لكل من يعمل بإخلاص وأدعو الله أن يوفقنى إلى ما فيه صالح الكلية والعاملين بها وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

                                                                   عميدة الكلية

                                                                          أ.د/ ناهد سامى    

 

 

 

Copyright 2019 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top