Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. خدمات طلابية
  7. وحدة ضمان الجودة
  8. اتصل بنا

وحدة البحث العلمي تنظم ندوتها حول الاقتباس والنشر الدولي

  • 21 سبتمبر, 2022
وحدة البحث العلمي تنظم ندوتها حول الاقتباس والنشر الدولي

تحت رعاية كريمة من فضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة وبرعاية الأستاذة الدكتورة شفيقة الشهاوي عميدة كلية الدراسات الاسلامية والعربية، عقدت وحدة البحث العلمي بالكلية تحت إشراف الأستاذة الدكتورة فاطمة رجب وكيل الكلية ندوة علمية بعنوان : " الاقتباس في الأبحاث والرسائل العلمية باللغة العربية وكيفية النشر في المجلات العربية الدولية "، حاضر فيها الأستاذ الدكتور أحمد صوفي وكيل كلية العلوم ومدير المكتبة الرقمية لجامعة الأزهر.

 استهلت الندوة بكلمة  الأستاذة الدكتورة فاطمة رجب التي رحبت فيها بالحضور وبالمحاضر الكريم  أعقبتها كلمة أ.م. د دعاء عبد الحكم مديرة وحدة البحث العلمي ونوهت إلى أهمية المحاضرة وحثت الباحثين على تلمس سبل البحث العلمي السديد .

وقد افتتح صوفي كلمته منوهًا إلى دور المكتبية الرقمية بالجامعة، والتي تؤدي دورها بحياد تام دون غرض أو هوى واضعة نصب عينيها تحقق النزاهة العلمية والأمانة البحثية .

متناولا الحديث عن أهمية الاقتباس في البحث العلمي إذ تستخدم بغرض التوضيح ، أو التدعيم بالنظريات أو اقتباس تعريف مصطلحات البحث إضافة إلى الفرق كبير بين الاقتباس وبين السرقة الأدبية التي تعني النسخ من كتب الآخرين أو أبحاثهم دون الإشارة إليهم.

 كما تطرق إلى شرح طريقة التوثيق الصحيحة ، والى تبيان الاجراءات المتخذة ضد الانتحال العلمي ودعا الباحثين إلى التوجه إلى النشر في المجلات الدولية وإلى التركيز على نشر بحوثهم في المجلات ذات التخصص الدقيق اللصيق بتخصص الباحث وموضوع بحثه.

وشهدت المحاضرة تفاعلا واضحا من الحضور، الذين أبدوا اهتمامهم بمحتوى الندوة، وقدموا الكثير من الاستفسارات ودارت النقاشات العلمية  بين الحضور ود صوفي والذي أبدى ترحابه بهذا المناخ العلمي المتميز.

طباعة

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top