Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. خدمات طلابية
  7. وحدة ضمان الجودة
  8. اتصل بنا

شعبة الصحافة والإعلام

التدريب العملي بشعبة الصحافة والإعلام

  • 10 مارس, 2018

 

     يسعى القسم الى تقديم المعرفة العلمية بالإعلام بمختلف تخصصاته مقرونة بالتدريب العملي، وذلك لتأهيل الطالبات وتمكينهن من تحويل الاطار المعرفي النظري التخصصي الى اطار عملي يخدم المجتمع من خلال الوظائف الإعلامية المتاحة في سوق العمل، حيث يحرص القسم على ان يكون خريجوه على مستوى عال من القدرات والإمكانات الفنية التخصصية في مجالات العمل الاعلامي، ويولي القسم التدريب العملي في المجالات الاعلامية أهمية قصوى لما له من أثر على إكساب الطالبات خبرات مضافة  تعزز وتثري المعلومات النظرية التي يحصلن عليها خلال دراستهن للمقررات المعتمدة.

 

وينقسم التدريب العملي بالقسم إلى نوعين:

(1)التدريب الداخلي:

يرتبط التدريب الداخلي للطالبات ببعض المقررات الدراسية, التى يتم الاتفاق عليها مع الأستاذ الدكتور رئيس القسم، ويقدم قسم الصحافة والإعلام الموضوعات الأكاديمية لمادة التدريبات العملية من خلال ثلاثة تخصصات علمية رئيسة هي :     

أ-الصحافة :

    ويتناول التدريب العملي الداخلي فى هذا التخصص دراسة فنون التحرير الصحفي على مختلف انواعها وأشكالها، ويمنح الطالبات القدرة والإمكانيات لممارسة العمل الصحفي، من خلال مقررات متنوعة تتناول فنون التحرير الصحفي، والكتابة الاحترافية لوسائل الاعلام المختلفة، وجوانب أخرى لتُنمي القدرات الثقافية للطالبات، و تم اعداد واختيار تلك المقررات بعناية فائقة لتتناسب والحاجة الفعلية لسوق العمل.

ب- الاذاعة والتليفزيون :

     يركز التدريب العملي فى تخصص الاذاعة والتلفزيون على اكتساب المهارات العلمية والعملية في مجالي العمل الاذاعي والتلفزيوني سواء أكان ما يتعلق منها بالصحافة الاذاعية أوالتلفزيونية، وتزويد الطالبات بالخبرات التي تؤهلهن لخوض تجربة الكتابة الاحترافية للخبر والتقرير والتحقيق الاذاعي والتلفزيوني، وإعداد وتقديم البرامج الاذاعية والتلفزيونية, وتعلم مهارات استخدام الاجهزة الفنية الحديثة كأجهزة التصوير والتسجيل الصوتي والمونتاج، وتم إعدادها بما يُعزز قدرات الطالبات العلمية والعملية وتزويدهن بالمعلومات التخصصية التي تؤهلهن للتقدم إلي سوق العمل .

ج- العلاقات العامة :

      ويهتم التدريب العملي الداخلى فى تخصص العلاقات العامة بالتعريف بالعلاقات العامة وأسسها النظرية وأهدافها وممارستها ودورها وأساليب عمل القائمين عليها كما يتضمن المقرر التعريف  بأسس الكتابة للعلاقات العامة وشروطها ومتطلباتها وأشكالها وتدريب الطالبات على طرائق الكتابة للعلاقات العامة والتعرف على نظم الإدارة والتخطيط في المؤسسات الإعلامية، إضافة إلى إعداد الحملات الإعلامية وتنفيذها بما يُمكن الطالبات من اكتساب متطلبات العمل في العلاقات العامة .

 

*ساعات التدريب:

   تُخصص ساعات التدريب الداخلي بالقسم بواقع أربع ساعات أسبوعياً لكل فرقة من الفرق الأربعة بالقسم (الأولى, الثانية, الثالثة، والرابعة).

المدربون: يقوم بالتدريب أساتذة متخصصين في مجالات العمل الإعلامي المختلفة (الصحافة, الإذاعة والتليفزيون, العلاقات العامة).

(مرفق طيه قائمة بأهم المدربين الذين يقومون بالقاء المحاضرات الداخلية بالقسم)

 

أساليب تقييم التدريب:

*تقييم المدربين الطالبات:

     يقوم المدربون بكتابة تقارير لتقييم الطالبات اللاتي تم تدريبهن، كما يتم تقييم الطالبات من خلال الاختبارات التحريرية والشفهية فى نهاية كل فصل دراسي.

*تقييم الطالبات للمدربين:

     حيث يتم عمل تقييم دوري للمدربين من خلال استبيان يوزع على الطالبات للتعرف على مدى كفاءة المدربين وقدرتهم على توصيل المعلومة, ومدى قدرة الطالبات على استيعاب المادة العلمية المقدمة. (مرفق طيه نموذج استبيان لتقييم المدربين)

 

(2)التدريب الخارجي:

     يتم تنظيم زيارات خارجية كجزء من التدريب العملي لطالبات القسم في المؤسسات الإعلامية من خلال اتفاقيات مسبقة مع القسم, حيث يُتاح للطالبات فرصة التدريب الميداني في إحدى المؤسسات الإعلامية خارج الجامعة التي يُقرها القسم ويتفق معها على آلية التدريب، وتمارس الطالبات من خلال هذا التدريب الكثير من الجوانب التطبيقية حسب طبيعة عمل المؤسسة التي يتدرب فيها.

 

مرفق: تقرير حول الزيارة الميدانية لهيئة الاستعلامات
مقدم إلى رئيس القسم من المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة/ هيام طلخان

 

  • أهداف مادة التدريبات العملية:

 يسعى التدريب العملي بقسم الصحافة والإعلام إلى تحقيق الأهداف التالية :

  1. تأهيل الطالبات من امتلاك زاداً معرفياً، مقترناً بالقدرة على العمل بكفاءة، في مختلف مجالات العمل الإعلامي (الصحافة، الإذاعة، التلفزيون ووكالات الأنباء والإعلام الإلكتروني).
  2. زيادة معارف الطالبات ومعلوماتهن في المجال الإعلامي بأنواعه واختصاصاته .
  3. مواكبة الطالبات للأحدث والمستجدات المعرفية والتكنولوجية في مجال الإعلام .
  4. إكساب الطالبات للمهارات اللازمة لتطوير كفاءتهن الإدارية في المؤسسات الإعلامية .
  5. تنمية اتجاهات الطالبات الإيجابية للتفاعل مع العمل الإعلامي، ومع العاملين في المؤسسات الإعلامية .
  6. رفع مستوى أداء الطالبات من خلال التدريبات العملية النوعية في مجال الصحافة والإعلام .
  7. زيادة قدرة الطالبات على التفكير المبدع الخلاق بما يمكنهن من التكيف مع العمل فى مجال الإعلام، وتطويره بشكل بناء .

 

- أهمية مادة التدريبات العملية:

  1. إكساب الطالبات القدرة على تحمل المسؤولية.
  2. تنمية قدراتهن علي تطوير الذات المهنية.
  3.  تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم مدي الحياة.
  4. تنمية مهارات التفكير الناقد.
  5. تنمية مهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين.
  6. تحسين طرق وأساليب الأداء وبالتالي زيادة الإنتاجية .
  7. تمكين الطالبات من مسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي والإلمام بأساليب العمل الحديثة .

 

طباعة

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top