تطبيق برنامج الإرشاد الأكاديمي على الطالبة، لأنها هي محور العملية التعليمية، وغايتها بالكلية.
مفهوم الإرشاد الأكاديمي:
الإرشاد الأكاديمي عملية منظمة تهدف إلى مساندة الطالبة في الحصول على نتائج أفضل لمسيرتها التعليمية من خلال معاونتها في معرفة نظام الدراسة الذي تنص عليه لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية ، هذا إلى جانب مساعدة الطالبات في التغلب على ما قد يصادفهم من مشكلات أكاديمية واجتماعية، أو عقبات تؤثر في الدراسة والتحصيل ومؤازرتها في حال تعثرها.
مجالات الإرشاد:
1- الإرشاد التعليمي:
- الاستذكار.
- طرق إجراء الأبحاث.
- رعاية المتفوقات.
- متابعة المتعثرات.
2- الإرشاد الأخلاقي.
3- الإرشاد المهني.
4- الإرشاد الوقائي.
- تبصير الطالبة باللوائح والقوانين.
مهام المرشد الأكاديمي:
- الإعلان عن التاريخ والوقت والمكان الذي سوف يجتمع فيه مع الطالبات وفقا لجدول المحدد يتم إعلانه مع إتاحة جميع البيانات للطالبات.
- تقديم المشورة الأكاديمية للطالبة.
- تعريف الطالبة بالهيكل الإداري للكلية، وطرق التقويم والاختبارات.
- الاطلاع على التعليمات الخاصة بالطالبات وإعلامهم بها.
- إعلام الطالبة بسلوكياتها داخل الحرم الجامعي.
- متابعة المسيرة الأكاديمية ( أسماء المواد- التقدير- ملاحظة أداء الطالبة وتقدمها الأكاديمي).
- يتم توثيق ذلك بعمل محاضر اجتماعات المرشد مع الطالبة.
- متابعة المشاكل التي تؤثر على أداء الطالبة الأكاديمي ومحاولة حلها.
- حث الطالبات على المشاركة في الأنشطة- تنمية السمات الإيجابية.
- التعرف على الطالبات المتفوقات وتشجيعهم.
- إعداد التقارير الختامية للإرشاد والمقترحات حول الخدمات المقدمة للطالبات.
نهنئ الجميع بالعام الدراسي الجديد مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح
مدير وحدة الجودة عميد الكلية
د.هيام أحمد علي أ. د . رمضان محمد عبد الغفار