Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. الأقسام
  4. خدمات طلابية
  5. وحدة ضمان الجودة
  6. اتصل بنا
  7. شئون الدراسة
  8. هيئة التدريس

رؤية ورسالة أقسام الكلية

  • 01 أبريل, 2018

رؤية ورسالة قسم الأدب والنقد

الرؤية:

 يتطلع قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية  لإعداد خريجات متميزات يتواصلن مع التراث العربي القديم، ويستنرن بالفكر الحديث؛ لمواجهة التحديات المعاصرة، وحمل عبء تعليم اللغة العربية نطقًا وكتابةً وبحثًا بما يتفق مع معايير الجودة ويتسم بالاستقلالية، والمساواة، ومسهمة في تعزيز المعرفة والتنمية المستدامة.

الرسالة:

 يلتزم قسم الأدب والنقد بتخريج طالبة متخصصة في العلوم العربية، قادرة على تقديم خدمات بحثية ومجتمعية متميزة بما يعزز الدور المعرفي والتنموي؛ لتطوير حركة الإنتاج الفكري وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية، والتقنية وفقًا لمتطلبات الجودة.

 

 

رؤية ورسالة قسم البلاغة والنقد

الرؤية:

يسعى قسم البلاغة والنقد إلى التميّز في مجالات الدراسات البلاغية والتعمق في استيعابها، وتطوير البحث العلمي بما يواكب الاتجاهات الحديثة وفق ثقافة مجتمعنا وهويتنا الإسلامية والعربية، وتخريج كفاءات مؤهلة للمنافسة على المستويين المحلي والعالمي.

الرسالة:

يلتزم قسم البلاغة والنقد بإعداد كفاءات من الطالبات متميزات بالعطاء والإبداع عالية المستوى في نقل تراث اللغة العربية وتدريسها وتعليمها، وقادرة على تقديم خدمات بحثية ومجتمعية متميزة بما يعزز الدور التنموي والمعرفي للكلية، والجمع بين الأصالة والمعاصرة وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنية.

 

 

رؤية ورسالة قسم اللغويات

الرؤية:

تحقيق التميز والريادة في ضبط علوم اللغة العربية وآدابها محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإعداد كفاءات علمية متميزة، ونخبًا من الرواد اللغويين المعتزين بلغتهم وحضارتهم وهويتهم الجامعين بين الأصالة والمعاصرة.

الرسالة:

إعداد جيل لخدمة اللغة العربية، والمحافظة عليها، وتعزيز قيمتها في نفوس أبنائها يتحدثن بها بطلاقة، مميزات علميًا، ومهاريًا، وبحثيًا، قادرات على مواكبة مستجدات العصر، وتحدياته، ومتطلبات سوق العمل وفق ثقافة المجتمع، والهوية الإسلامية العربية.

 

 

رؤية ورسالة أصول اللغة

الرؤية:

الريادة في تعليم اللغة العربية والبحث العلمي وتوفير الكوادر التعليمية المؤهلة المتخصصة في العلوم اللغوية تراثًا، ومعاصرةً يجيدون مهارة الاتصال اللغوي، قادرين على سد حاجة سوق العمل في ظل القيم الإسلامية والانتماء الوطني.

الرسالة:

يسعى القسم إلى غرس الهُوية العربية وتعميق مفهومها في نفوس الدارسات، وتعزيز روح الانتماء إلى الأمة والاعتزاز باللغة العربية، وتيسير تعلمها، وتأهيل المتخصصات فيها تأهيلًا يُمكّنهم من جعلها لغة حية تستجيب لمتطلبات الواقع.

 

 

رؤية ورسالة قسم أصول الفقه

الرؤية:

انسجامًا مع رؤية الجامعة ورؤية الكلية يتطلع قسم أصول الفقه إلى الريادة والتميز في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع، ومواكبة التطور العلمي من خلال الارتقاء بمستوى الخريجات، وإعداد الباحثات المتميزات في مجال الفقه وأصوله.

الرسالة:

تتمثل رسالة قسم أصول الفقه في تقديم خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية من خلال تأهيل وتدريب وتثقيف كوادر متميزة في مجالات العلوم والدراسات الإسلامية، وإعداد متخصصات مزودات بالمعرفة والمهارات التي تؤهلهن لتطبيق هذه المعارف والخبرات في مجالات البحث العلمي، وكل ميادين العمل مستوعبات تراث الأمة، ومنفتحات على مناهج الآخرين ومدارسهم.

 

 

رؤية ورسالة قسم الفقه المقارن

الرؤية:

يسعى قسم الفقه المقارن إلى تحقيق التميز، والجودة في مجال الفقه الإسلامي، وفق قواعد الشريعة الإسلامية بما يبني رؤية وسطية تستند إلى الأصالة، وتعايش الحاضر، وتستشرف المستقبل وفق منهج يجمع بين ثوابت الدين ومستجدات العصر.

الرسالة:

إعداد أجيال تقوم بالعناية بدراسة الفقه الإسلامي وفق منهجية علمية متميزة، والمشاركة في تعليم الطلاب، وتأهيل طلاب الدراسات العليا؛ لإعداد البحوث العلمية في مجال التخصص، وخدمة المجتمع المحلي والعالمي في إطار يجمع بين الأصالة والمعاصرة.

 

 

رؤية ورسالة قسم الحديث

الرؤية:

يتطلع قسم الحديث بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية أن يكون قسمًا متميزًا محليًا وعالميًا في تقديم العلوم الإسلامية والفكر الإسلامي الصحيح القائم على الوسطية والاعتدال في ظل مناخ يتسم بالاستقلالية والديموقراطية ومسهمة في تعزيز المعرفة والتنمية المستدامة.

الرسالة:

يلتزم قسم الحديث بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية بتخريج طالبات متخصصات في العلوم الإسلامية قادرات على تقديم خدمات بحثية ومجتمعية متميزة بما يعزز الدور المعرفي والتنموي للكلية وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنية وتنمية الموارد وفقًا لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 

 

رؤية ورسالة قسم التفسير وعلوم القرآن

الرؤية:

 يسعى قسم التفسير وعلوم القرآن أن تتبوأ الكلية مكانة علمية متميزة في أصول الدين من حيث التدريس والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، ومواكبة التطورات العلمية والتربوية والبحث على المستويين الإقليمي والعالمي وفقًا للمعايير المعتبرة.

الرسالة:

إعداد جيل من الخريجات متخصصات في التفسير وعلوم القرآن الكريم يجمعن بين الأصالة والمعاصرة للارتقاء بالبحث العلمي لخدمة المجتمع، ويسهمن في نشر التراث التفسيري والتواصل مع الحضارات الأخرى واستيعاب كل جديد والرد على الشبهات التي تثار حول ذلك.

 

 

رؤية ورسالة قسم العقيدة والفلسفة

الرؤية:

يسعى قسم العقيدة للريادة التعليمية والبحثية في علوم العقيدة ومجالاتها وفقًا لمعايير الجودة والاستجابة للمستجدات واحتياجات المجتمع.

الرسالة:

إيجاد مخرجات علمية شاملة في مجالات التعليم والبحث العلمي، وتأهيل المتخصصات المتميزات في العقيدة والفرق والأديان والمذاهب متفاعلين مع العصر للقيام بأداء دور فعال في خدمة المجتمع المحلي والعالمي.

 

 

رؤية ورسالة شعبة الشريعة والقانون

الرؤية:

تسعى شعبة الشريعة والقانون إلى تحقيق الريادة والتميز على المستويين المحلي والعالمي في مجال القانون والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرسالة:

العمل على إعداد كوادر قانونية وشرعية متميزة في مجال القضاء والمحاماة والدوائر القانونية وفقًا لأحدث الأسس العلمية والقانونية التي تتفق مع تعاليم الإسلام السمحة، وتوطيد الصلة بينها وبين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية والاهتمام بالبحوث القانونية القائمة على الابتكار والإبداع والتي تسهم في حل قضايا المجتمع وذلك في إطار منهجي وعلمي يجمع بين الأصالة والحداثة طبقًا لمعايير الجودة العالمية.

 

 

رؤية ورسالة قسم الفقه العام

الرؤية:

يسعى القسم ليكون رائدًا ونموذجًا يُحتذى به في مجال تعليم الفقه واستنباط المستجدات الفقهية من أصولها الشرعية، وإعداد دعاة ومعلمين أكفاء في مجال الفقه يتميزون بالوسطية والاعتدال ويجمعون بين الأصالة والمعاصرة.

الرسالة:

تخريج طالبات متميزات خُلقيًا وعلميًا قادرات على استنباط المستجدات الفقهية من أصولها الشرعية من خلال تشجيع الاجتهاد وعمل الأبحاث الفقهية، وتوعية أبناء المجتمع وتبصيرهم بأمور دينهم.

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top