Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. الأقسام
  4. خدمات طلابية
  5. وحدة ضمان الجودة
  6. اتصل بنا
  7. شئون الدراسة
  8. هيئة التدريس

محتويات المكتبة

رسائل الماجستير المتاحة بمكتبة الكلية (قسم الحديث وعلومه)

  • 25 يناير, 2023

 

م

عنوان الرسالة

اسم الباحث

التقدير

1

كتاب تنبيه الغافلين للسمرقنديّ المتوفى 373هـ من أول الكتاب إلى نهاية باب " رفض الدنيا...." –تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة.

رندا رجب يوسف العطفي

تم المنــح

2

كتاب تنبيه الغافلين للسمرقنديّ المتوفى 373هـ من باب "الصبر على البلاء والشدة" الى نهاية باب ما جاء في فضل "لا إله الا الله"- تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة.

اسلام محمود عبد المعطي حمادة

تم المنــح

3

كنز الحق المبين في أحاديث سيد المرسلين للإمام عبد الغني النابلسي ت 1143هـ - دراسة المخطوط من حديث "آفة الجمال الخيلاء" حتى نهاية حديث "اعمل يا معاذ ولا تتكل على شفاعتي"- تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة.

حليمة عبد التواب عيد محمد

تم المنــح

4

الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "النهاية في الفتن والملاحم " لابن كثير ت774هـ من أول الكتاب إلى حديث أبي هريرة مرفوعا "لا تذهب الدنيا حتى تصير لكع بن لكع"- جمع وتخريج الأحاديث والآثار مع الحكم والتعليق عليها عند الحاجة.

مها بشير عباس صابر

تم المنــح

5

القسم الثاني من كتاب "النهاية في الفتن والملاحم" لابن كثير ت 774هـ- من حديث أبي هريرة "قبل الساعة سنون خداعة.." لحديث عتبة بن عبد الله "جاء أعرابيّ الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما حوضك " - تخريج الأحاديث والآثار مع الحكم عليها والتعليق عند الحاجة.

إيمان عبد النبي إمام صالح

تم المنــح

6

القسم الثالث من كتاب "النهاية في الفتن والملاحم" لابن كثير ت 774هـ- من حديث عثمان بن مظعون مرفوعا" يا عثمان: لا ترغب عن سنتي.." الحديث الى حديث "عبد الله بن عمرو مرفوعا: "لا يركب البحر الاحاج.." - تخريج الأحاديث والآثار مع الحكم عليها والتعليق عند الحاجة.

أماني السيد أحمد عبد القادر

تم المنــح

7

القسم الأول من كتاب "الزواجر عن اقتراف الكبائر" للإمام ابن حجر الهيتمي ت974هـ -من أول المقدمة الى نهاية الكبيرة الثالثة "الغضب بالباطل والحقد والحسد" - تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة.

دعاء محمد قاسم عسران

تم المنــح

8

القسم الخامس من كتاب "الزواجر عن اقتراف الكبائر" للإمام ابن حجر الهيتميّ ت974هـ - من أول الكبيرة الثانية والثلاثين بعد المائة "سؤال الغنى" إلى نهاية الكبيرة الخامسة والثمانين بعد المائة "الحيل في الربا وغيره"- تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة.

غالية عبد الله على بريدان

تم المنــح

9

ثلاثمائة واثنين حديثاً من كتاب كنز الحق المبين في أحاديث سيد المرسلين للإمام العلامة عبد الغني بن اسماعيل النابلسي المتوفى سنة 1143هـ بدءا بحديث "اعمل لوجه واحد يكفيك الوجوه كلها" وانتهاء بحديث "إن الله يحب من يحب التمر" تحقيق وتخريج ودراسة.

أميرة عبد الستار محمد حسنين شوشة

تم المنح

10

زوائد الإمام الطبري على الكتب الستة في كتابه "جامع البيان في تأويل آي القرآن"، بدء بحديث أبى موسى الأشعري رضي الله عنه: "يؤتكم كفلين من رحمته" قال الكفلان: ضعفان من الأجر وانتهاء بحديث عن مجاهد: "وأنتم لا تعلمون"، يقول: وأنتم لا تعلمون أنه لا ند له..."تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة"

رفيدة محمد عباس محمد

قيد التسجيل

11

القسم الأول من كتاب " الكنز الثمين في أحاديث النبي الأمين لأبى الفضل عبد الله بن محمد بن الصديق الحسينيّ المتوفى سنة 1413هـ-1993م من حديث رقم (1) "إنما الأعمال بالنيات" عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه إلى حديث رقم (300) " إذا كان أحدكم يصلى" ... عن ابن عمر تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة

أمينة عبد الباقي محمد عبد الموجود

تم إلغاء التسجيل بتاريخ 26/6/2019

جلسة رقم (645)

12

القسم الثالث من كتاب "الزواجر عن اقتراف الكبائر " للإمام ابن حجر الهيتميّ ت 974هـ من أول الكبيرة الثالثة والخمسين "عدم الوفاء بالعهد" إلى نهاية الكبيرة السابعة والثامنة والثمانين "قطع الصف وعدم تسويته" تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والحكم عليها والتعليق عند الحاجة

ساره أحمد حمدي عبد الحميد

تم إلغاء التسجيل

26/6/2019

جلسة رقم (645)

13

مرويات أم المؤمنين السيدة عائشة -رضى الله عنها- عن حياة النبيّ (صلى الله عليه وسلم) الزوجية من السنن الأربعة -دراسة حديثية تحليلية-.

مريم محمود عبد الرازق مصطفى

قيد التسجيل

14

مقارنة بين شرحي "سنن أبي داود" لشهاب الدين بن رسلان  ت 844هـ وع"ون المعبود" شرح سنن أبي داود للعلامة أبي عبد الرحمن العظيم آبادي ت 1399هـ ابتداءًا بباب "ما يقول الرجل إذا سلم  من كتاب الصلاة وانتهاءًا بباب في الإشعار من كتاب المناسك

سماء نبيل محمود درباله

 

15

مقارنة بين شرحي "سنن أبي داود" لشهاب الدين بن رسلان ت 844هـ و"عون المعبود " شرح سنن أبي داود للعلامة أبي عبد الرحمن العظيم آبادي ت 1399هـ بداية من باب "في المرأة هل تنقض شعرها عند الغسل" إلى نهاية باب "بدء الاذان". 

نهى علي أحمد عبد الغني

قيد التسجيل

16

القسم الرابع من كتاب "النهاية في الفتن والملاحم: لابن كثير (ت 774هـ) من حديث أبي هريرة مرفوعًا " إن الصراط بين ظهري جهنم" إلى آخر الكتاب - تخريج الأحاديث والآثار مع الحكم عليها والتعليق عند الحاجة

أميرة عبد العزيز عبد المجيد ابراهيم

قيد التسجيل

17

محدثو مصر عبر القرون ومروياتهم - مرويات " روح بن الفرج القطان أبو الزنباع المصري المتوفى سنة 282هـ جمعها من الكتب المسندة ودراستها وبيان العلل الموجودة فيها من حديث رقم (1) ان أبا طيبة حجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ...الحديث إلى حديث رقم (237) كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  يوتر بثلاث

اسماء محمد عبد الستار المهندس

قيد التسجيل

18

محدثو مصر عبر القرون ومروياتهم - مرويات اصبغ بن الفرج بن سعيد الأموي المصري المتوفى سنة 225هـ وعبد الله بن محمد بن إسحاق الفهمي المصري المتوفى سنة 231هـ جمعها من الكتب المسندة ودراستها وبيان العلل الموجودة فيها من حديث رقم (19 "خرجت مع قوم من الأزد حتى نزلنا المدائن...الحديث" إلى حديث رقم (215) أنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يصبح جنبًا من نساءه ... الحديث.

رحيل أحمد محمد أحمد

قيد التسجيل

19

محدثو مصر عبر القرون ومروياتهم - مرويات يحيي بن حسان بن حيان البكري أبو زكريا التنيسي المتوفى سنة 208 من الهجرة من الكتب المسندة ودراستها وبيان العلل الموجودة فيها جمعها من بداية حديث رقم (1) عن عائشة أن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال "نعم الأدم أو الإدام الخل..." إلى الحديث رقم (246) عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال" أفضل الصيام بعد شهر رمضان المحرم..."

إسراء وحيد عبد الفتاح الخضراوي

قيد التسجيل

20

محدثو مصر عبر القرون ومروياتهم - مرويات يوسف بن يزيد بن كامل بن حكيم أبو يزيد القراطيسي القرشي المصري المتوفى سنة 287هـ جمعها من الكتب المسندة ودراستها وبيان العلل الموجودة فيها من حديث رقم (1) طرفة :  عن عمرو بن أم مكتوم أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقلت يا رسول  الله إني شيخ كبير ضرير البصر...الحديث" إلى الحديث رقم (212) طرفة "عن أم كرز أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في العقيقة عن الغلام شاتان مكافئتان... الحديث"

بثينة حسام محمد حسن

قيد التسجيل

21

محدثو مصر عبر القرون ومروياتهم: مرويات يوسف بن يزيد القرشي المصري المتوفى سنة (287هـ) جمعًا من الكتب المسندة ودراستها وبيان العلل الموجودة فيها من حديث رقم (213) طرفه"صاح بها حتى دخلت آجام المدينة "الحديث إلى حديث رقم (435) طرفه "يوشك متكىء على أريكته" الحديث.

مريم يحيى شحاتة

قيد التسجيل

 

 

 

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top