Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. الأقسام
  4. خدمات طلابية
  5. وحدة ضمان الجودة
  6. اتصل بنا
  7. شئون الدراسة
  8. هيئة التدريس

آلية توزيع الإشراف بالأقسام العلمية بالكلية

  • 04 أغسطس, 2022

-آلية توزيع الإشراف بالأقسام العلمية بالكلية

الإشراف العلمي على الرسائل العلمية في الأقسام العلمية يؤسسُ وفقًا للتخصص الدقيق والكفاءة مع مراعاة النصاب لكل عضو هيئة تدريس بحث لا يتجاوز الإشراف على الرسائل العلمية أساسيًا أو مشاركًا عشرة رسائل، وفقًا لمنشور الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث رقم (156) لعام 2017 م .

القواعد العامة للإشراف على الرسائل العلمية (الماجستير /الدكتوراه)

تحديد المشرف أو المشرفين:

- يجب ألا يتجاوز عدد الرسائل للمشرف الواحد عشر رسائل من داخل الجامعة، ولا يستثنى من هذا العدد إلا الرسائل التي تم الانتهاء منها.

- تكون الأفضلية في الإشراف للسادة الأساتذة الحاصلين على دورات معتمدة من الجامعة أو كلياتها للتدريب على البحوث العلمية، ويراعى في اختيار المشرفين على الرسائل: (التخصص الدقيق – عدد الرسائل مع كل مشرف – تحقيق رغبة الطالب إن أمكن).

- يجوز أن يعاون المدرسون في الإشراف على رسائل درجتي التخصص الماجستير والعالمية الدكتوراه.

- الحد الأقصى للمشرفين على الرسالة الواحدة ثلاثة مشرفين، ويجوز زيادته بمشرف واحد أو اكثر بعد اعتماد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث في ضوء ما تقدمه الكلية من مبررات.

- لا يجوز إسناد إشراف رسائل الدكتوراه لأي من أعضاء لجنتي إشراف ومناقشة رسالة الماجستير للباحث ذاته.

- يكون الحد الأدنى للإشراف على رسائل الماجستير أو الدكتوراه "2 " مشرفين مع مراعاة أن يكون أحد المشرفين على رسائل الدكتوراه أستاذا، كما يجوز أيضا معاونة المدرسين في الإشراف بشرط مرور عام على الحصول على الدرجة في حالة الإشراف على الدكتوراه.

-عدم إسناد الإشراف للمدرس المتفرغ .

- عدم وجود صلة قرابة بين أعضاء لجنة الإشراف حتى الدرجة الرابعة نسب أو مصاهرة .

- تقدم لجنة الإشراف على الرسالة تقرير في نهاية كل عام جامعيّ يعرض على مجلس الجامعة يتضمن مدى تقدم الطالب في بحوثه ولمجلس الجامعة بناءًا على اقتراح مجلس الكلية إلغاء قيد الطالب. ولا يجوز إلغاء تسجيل الطالب إلا بعد توصية لجنة الإشراف في تقريرين متتاليين كل ستة أشهر، وإنذاره مرتين خلال ثلاثة أشهر، ويتم مناقشة الإلغاء في مجلس القسم، ويعتمد ذلك من مجلس الكلية ويرفع تقرير إلى أ.د/نائب رئيس الجامعة لاتخاذ الإجراءات.

- تقدم لجنة الإشراف على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها تقريرًا عما إذا كانت الرسالة صالحة للعرض على لجنة المناقشة والحكم، فإذا قرر صلاحيتها اقترح مجلس الكلية تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة.

- يعتد بقرار المشرف الرئيسي على الرسالة وهو أقدم أستاذ فى لجنة الإشراف في القسم ويعتد بتقريره بصلاحية الرسالة من عدمها إذا كان المشرف المشارك من الأساتذة المساعدين أو المدرسين وفي حالة وجود أستاذين في لجنة الإشراف يؤخذ في الإعتبار موافقة كليهما .

- في حالات الرسائل التي بها أكثر من مشرف ووجود أستاذ أو أستاذ مساعد على الأقل فلا تعدل لجنة الإشراف إذا سافر أحدهما  بعد تشكيل لجنة المناقشة والحكم .

- يحتفظ باسم المشرف المتوفي على الرسالة إذا ما كانت الوفاة بعد مضي نصف الحد الأدنى للمدة المقررة للحصول على الدرجة ( 6 أشهر للماجستير وسنة للدكتوراه ) .

نصاب الاشراف على الرسائل العلمية:

يكون نصاب الاشراف على الطلاب المسجلين بحد أقصى 10 رسائل لكل مشرف.

تحديد لجنة المناقشة والحكم:

يعين مجلس الجامعة بناءًا على اقتراح مجلس الكلية لجنة المناقشة والحكم على الرسالة  ويراعى عدم وجود صلة قرابة بينهم .

لا يشترك السادة المدرسين في مناقشة الرسائل وبالنسبة لرسائل درجة العالمية  " الدكتوراه " يكون الأعضاء من السادة الأساتذة فقط .

مدة صلاحية لجنة المناقشة ستة أشهر ويجوز تجديدها طبقًا للمبررات التي يراها مجلس الكلية.

إذا تم اعتماد تشكيل اللجنة، ثم قامت الكلية بتغيير لجنة الاشراف فلا يجوز أن يقدم المشرف الجديد تقرير صلاحية ولا يُعاد تشكيل لجنة المناقشة إلا بعد مضي ثلاثة أشهرفي حالة خلو اللجنة الأساسية من أستاذ، وفي حالة تقدم المشرف بتقرير يفيد صلاحية الرسالة للمناقشة، فيُعرض الأمرعلى لجنة الدراسات العليا للنظر في استثنائه من مدة الثلاثة أشهر.

يقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم والمناقشة تقريرًا علميًا مفصلًا عن الرسالة كما تقدم اللجنة أيضًا تقرير بنتيجة المناقشة.

عدم جواز مناقشة رسالة الطالب قبل مضي خمسة عشر يومًا من اعتماد تشكيل اللجنة من الجهة المختصة.

لمجلس الكلية بناءًا على اقتراح لجنة الحكم والمناقشة على الرسالة أن يُرخص للطالب الذي لم يتقرر أهليته لدرجة الماجستير / الدكتوراه إعادة تقديم الرسالة مرة أخرى بعد استكمال أوجه النقص فيها أو تقديم رسالة أخرى، مع مراعاة تشكيل اللجنة من نفس الأعضاء السابقين.

مراعاة ألا تشكل لجنة المناقشة على الرسالة قبل استيفاء المدة القانونية اللازمة للحصول على الدرجة العلمية ولا يُقبل تقريرًا من أ.د / المشرف بتاريخ سابق على المدة القانونية.

تجرى كافة مناقشات رسائل  درجة  " الماجستير " والعالمية " الدكتوراه " بكليات الجامعة بصفة علنية على ان تستوفي كل من نماذج منح الدرجة العلمية والتقارير الفردية والجماعية للجنة المناقشة والحكم على أن المناقشة أجريت للطالبة بصفة علنية وهي أن يتضمن نموذج المنح الآتي :

( تاريخ المناقشة – مكان المناقشة – ساعة بدء المناقشة – ساعة إنتهاء المناقشة – قرار اللجنة بعد المناقشة ) وعلى أن يتم الإعلان بلوحة إعلانات الكلية وفي مكان بارز بها عن تاريخ وموعد المناقشة وذلك قبل مناقشتها بخمسة عشر يوما على الأقل وتنص في الإعلان على الآتي:

( اسم الباحثة – الدرجة العلمية المتقدمة لنيلها – موضوع الرسالة – أسماء ووظائف أعضاء لجنة المناقشة والحكم –  مكان المناقشة –  موعد المناقشة تاريخ وساعة و مكان إجراء المناقشة ).

 

 

طباعة
Tags:
Rate this article:
1.7

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top