Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. الأقسام
  4. خدمات طلابية
  5. وحدة ضمان الجودة
  6. اتصل بنا
  7. شئون الدراسة
  8. هيئة التدريس

Flag Counter

دليل الطالبة للدراسات العليا والبحث العلمي

  • 19 فبراير, 2018
دليل الطالبة للدراسات العليا والبحث العلمي

الدراسات العليا

       الدراسات العليا والبحوث قسم أصيل بالكلية  ؛ يهدف إلى تخريج باحثات متخصصات في فروع اللغة العربية ، وأصول الدين:

 (الأدب والنقـد - اللغويــات  - العقيدة والفلسفة - الحديث وعلومه) بحصولهم على درجـة التخـصص الماجستير ، ثم بعد ذلك يمنح درجة العالمية الدكتوراه .

والقسم يسير على منهج جامعة الأزهر في البحث والدراسة ووفـق مـا تقتضيه الـضوابط والشروط التي تنتهجها الجامعة في هذا الشأن ، وذلك من خـلال كليـة الدراسـات العليـا بالجامعة، وكذلك الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث بالجامعة.

المراحل الدراسية والبحثية بالدراسات العليا بالكلية:

أولا مرحلة التمهيدي ( دبلوم سنتين ) ومقر دراستها في كلية الدراسات العليا بالقاهرة :

١- مدة الدراسة بمرحلة التمهيدي بالدراسات العليا بالكليـة سـنتان ، تتقـدم لهـا الطالبات الحاصلات على درجة الإجازة العالية مــن كليــات الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر فقط بتقدير(جيد) على الأقل .وكذا الحاصلين على درجة الإجازة العالية في أصول الدين ( قسم العقيدة والفلسفة) من كليــات الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر فقط بتقدير(جيد) على الأقل.

2- للطالبة أربع فرص لدخول الامتحان في كل فرقة  على ألا يزيد بقاؤها في الفرقة الواحدة على سنتين ويسقط قيدها باستنفاذ فرص الإمتحان المذكورة أو بمضي ثمان سنوات على قيدها دون حصولها على درجة الماجستير,

تحـصل الطالبة بنجاحـها فيهـا علـى دبلوم في الدراسـات العليـا حـسب تقـديرها ، ولا يحـق لـها التسجيل لدرجة التخصص (الماجستير) إلا إذا كان متوسط تقديرها في مرحلـة التمهيدي (جيد) على الأقل.

٣- لا يجوز للطالبة أن تلتحق بأي كلية أو جامعـة أخـرى أثنـاء فـترة التـسجيل،وإذا ثبت ذلك تفصل من الدراسات العليا بالكلية.

  1. الــشعب التــي بهــا تمهيدي بالكليــة: (الأدب والنقــد – العقيدة والفلسفة) وتتم الدراسة في كلية الدراسات العليا بالقاهرة.
  2. على الطالبة متابعة الدراسة المقررة بنسبة لا تقل عن 70 % من عدد ساعات كل مادة وتحرم من دخول دوري الامتحان إذا لم تحصل على هذه النسبة إلا إذا قدمت عذرا يقبله مجلس الكلية .

 

 

 

الأوراق المطلوبة للالتحاق بهذه المرحلة:

  1. شهادة الإجازة العالية (الليسانس) بتقدير(جيد) على الأقل.
  2.  بيان بتقدير السنوات الأربع.
  3. شهادة الثانوية الأزهرية .
  4. شهادة الميلاد (كمبيوتر).
  5. صورة البطاقة الشخصية .
  6. موافقة جهة العمل إن كانت تعمل ، أو ( إقرار بعدم العمل إذا كانت لا تعمل ).
  7. إقرار بعدم الالتحاق بالدراسات العليا في أي كلية أخرى.
  8. طلب باسم أ.د/ عميد الكلية يوضح فيه الطالـب القـسم الـذي يرغـب الالتحـاق فيه .
  9. عدد ٦ صور شخصية + ٢ دوسيه ومظروف بلاستيك.
  10. تسديد المـصاريف اللازمـة ٧75 ج لكـل سـنة رسـم قيـد الخـدمات التعليميـةوغير التعليمية بالإضافة إلى تسديد مبلـغ ٢٠٠ج لـدخول الامتحـان في كـل دورتدخله الطالبة .
  11. العاملون والمعاونون بالجامعة معافون من رسم قيد الخدمات غيـرالتعليمية فقط.

المواد الدراسية التي تدرسها الطالبة:

١ .مادة القـرآن الكـريم مـادة أساسـية في كـل الـشعب يكـون الامتحـان فيهـا تحريريـا وشفويا والامتحان التحريري متـصل بالـشفوي ولا تقـل درجـة الامتحـان في كـل امتحان عن ٦٠ درجة.

٢ .مادة اللغة الأوربية مقررة على جميع الشعب في مرحلـة التمهيـدي والنجـاح فيهـا من ٥٠ درجة ،ولا تضاف إلى المجموع .

* قسم الأدب والنقد :

- الفرقــة الأولــى ( النقــد الأدبــي – تــاريخ الأدب العربــي – أوزان الــشعر

وموسيقاه – قاعة البحث  - اللغة الأوربية).

- الفرقة الثانية ( النقد الأدبي – النصوص الأدبية – تـاريخ الأدب العربـي –

أوزان الشعر وموسيقاه – قاعة البحث – اللغة الأوربية).

 

قسم العقيدة والفلسفة:

الفرقة الأولى ( التوحيد – المنطق – الفلسفة الإسلامية – أدب البحث –الملل والنحل – اللغة الأوربية).

الفرقة الثانية ( التوحيد – المنطق – الفلسفة الحديثة والمعاصرة – التصوف – الملل والنحل – اللغة الأوربية) .

التسجيل بمرحلة الماجستير:

تتقدم الطالبة لدرجـة التخـصص الماجـستير في القـسم الـذي حـصلت منـه علـى دبلوم الدراسات العليـا بطلـب إلـى أ.د/ عميـد الكليـة توضـح فيـه عنـوان البحـث الـذي تقـوم بإعداده ، ويرفـق بالطلـب خطـة البحـث ويعرض على مجلس القسم ومجلس الكلية وفي حالة الموافقة يتم إعتماده من مجلس الجامعة ويكـون تـسجيل البحـث في دورتـين (مـارس، أو أكتـوبر) في العـام التالي لنجاحه في الفرقة الثانية أو العـام الـذي يليـه، ولا تنـاقش الطالبة في هـذا البحـث قبل مضى سنة على الأقل من موافقة مجلس الكلية على الموضوع .

* تمـنح الطالبة درجـة التخـصص الماجـستير في تخصـصها بأحـد التقـديرات التاليـة:

(ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول ).

 

مرحلة العالمية:(الدكتوراه)

تتقدم الباحثة للتسجيل لدرجة العالمية " الدكتوراه" في الأقسام العلمية (الأدب والنقـد – اللغويات – العقيدة والفلسفة– الحديث وعلومه).

إذا كانت حاصلة على درجة التخصص الماجستير في القـسم الـذي ترغـب التـسجيل فيـه بتقدير جيد على الأقل .

ولا يجوز التسجيل للدكتوراه في خلال نفس الدورة التى تم فيها منح درجة الماجيستير .

 وتقدم المستندات التالية:

  1.  طلب باسم أ.د/ عميـد الكليـة توضـح فيـه موضـوع بحثـها الـذي ستقوم بإعـداده مرفقـا بـه خطـة البحـث ويعرض على مجلس القسم ومجلس الكلية وفي حالة الموافقة يتم إعتماده من مجلس الجامعة .
  2. شهادة التخصص الماجستير.
  3.  شهادة الثانوية الأزهرية.
  4.  شهادة الميلاد .
  5. صورة البطاقة.
  6. صورة شخصية.
  7. إقرار بعدم التسجيل بكليات أخرى.
  8. سداد المصاريف اللازمة (1025 جنيها سنويا ).
  9. موافقة جهة العمل إذا كانت تعمل.

* مدة البحث للحصول على درجة العالمية الدكتوراه : سـنتان علـى الأقـل مـن تـاريخ التسجيل ولا تزيد مدة التسجيل على ست سنوات .

* يـسقط تـسجيل الباحـثة في مرحلـة العالميـة الـدكتوراه بمـضي سـت سـنوات علـى تسجيلها دون حصولها على الدرجة العلمية ويجوز لمجلس الكلية بناء على تقرير من أ.د/ المشرف وموافقة مجلس القسم المختص مد فترة التسجيل على ألا تزيد المدة الإجمالية على اثنتى عشرة سنة.

تمنح الباحثة درجة العالمية الدكتوراه في تخصصها بأحد التقديرات التالية :

  1.  درجة العالمية " الدكتوراه " ( مع مرتبة الشرف الأولى).
  2.  درجة العالمية " الدكتوراه " ( مع مرتبة الشرف الثانية).
  3.  درجة العالمية " الدكتوراه "

يتم التسجيل لدرجة العالمية الدكتوراه في دورتين ( مارس ، أو أكتوبر) من كل عام

- يعين مجلس الكلية بناء على اقـتراح مجلـس القـسم المخـتص أسـتاذا مـشرًفا أصـليا وأســتاذا مــساعدا للإشــراف علــى الرســالة ويجــوز تعيــين أســتاذين.

- تقدم لجنة الإشراف علـى الرسـالة تقريـرا في نهايـة كـل عـام جـامعي عـن مـدى تقـدم الباحث في بحثه وتعرض هذه التقارير علـى مجلـس الكليـة ولمجلـس الجامعـة بنـاء على اقتراح مجلس الكلية إلغاء قيد الباحثة في ضوء هذه التقارير.

- يقدم المشرف الرئيسي على الرسالة بعد الانتهاء منها إلـى مجلـس القـسم تقريـرا يوضـح فيـه محتوى الرسالة بإيجاز ويقترح القسم لجنة من الـسادة الأسـاتذة المختـصين في التخـصص  ( لجنة المناقشة ) لمناقشة الرسالة وعرضه على مجلس الكلية الـذي بـدوره يقـترح علـى مجلس الجامعة تعيين اللجنة العلمية لمناقشة الرسالة والحكم عليها وذلك بعد تقديم  الباحث النسخ اللازمة.

- يعين مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلـس الكليـة لجنـة المناقـشة والحكـم علـى الرسالة من ثلاثة أعضاء على الأقل أحدهم لجنة الإشراف (صوت واحد) وبـاقي الأعـضاء مـن الأسـاتذة بالجامعة أو الجامعات الأخرى علـى أن يكـون أحـد أعـضاء اللجنـة مـن الكليـة غيـر المشرف.

- يقدم كل عضو من أعضاء لجنة المناقشة والحكم علـى الرسـالة تقريـرا مفـصلا عـن الرسالة يوضح فيه صلاحية الرسالة للمناقشة أو عدمها .

- تقدم اللجنة أيضا تقريرا بنتيجة المناقشة وتعرض التقارير كلها علـى مجلـس القـسم ومجلس الكلية ومجلس الجامعة ، ولمجلس الجامعة حق تقرير تبـادل الرسـالة مـع الجامعات الأخرى إذا كانت جديرة بذلك كما أن للجنة المناقشة أن توصي بنشر الرسالة على نفقة الجامعة .

 

طباعة

Please login or register to post comments.

x

عن الكلية

 

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top