Language
Menu

قواعد قبول وتحويل الطلاب وتوزيعهم علي البرامج التعليمية والتخصصات.
islam.khn.g

قواعد قبول وتحويل الطلاب وتوزيعهم علي البرامج التعليمية والتخصصات.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

* قواعد قبول وتحويل الطلاب وتوزيعهم علي البرامج التعليمية والتخصصات واضحة وعادلة ومعلنة. 

أولاً: قبول الطالبات: 

قواعد القبول طبقًا للقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975 وفقًا لآخر التعديلات:

أولًا:  قبول الطالبات :

 وقد نصت علي ذلك المواد 196، 197، 198، 199, 200، 201، 203، من اللائحة علي النحو التالي: 

مادة 196- يحدد المجلس الأعلى للأزهر في نهاية كل عام دراسي بناءً علي اقتراح مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجالس الكليات المختلفة - عدد الطلاب المصريين الذين يمكن قبولهم في العام الدراسي التالي من بين الحاصلين علي شهادة الثانوية الأزهرية أو الشهادات المعادلة لها .

ويقترح المجلس الأعلى للأزهر عدد الطلاب اللذين يمكن قبولهم من غير المصريين شروط قبولهم ويصدر بذلك قرار من وزير شئون الأزهر .

مادة 197- يشترط في قيد الطالب في الجامعة للحصول علي درجة الإجازة العالية ( الليسانس أو البكالوريوس).

(1) أن يكون حاصلاً علي الشهادة الثانوية الأزهرية  أو ما يعادلها ويكون القبول بترتيب درجات النجاح وفقاً لما يقرره المجلس الأعلى للأزهر بعد أخذ رأي مجلس الجامعة ومجالس الكليات. 

(1)أن يكون حاصلاً  علي الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وفي هذه الحالة يشترط نجاحه في امتحان تحقيق التعادل بينه وبين الحاصلين علي الشهادة الثانوية العامة للأزهرية علي أن تبين مواد هذا الامتحان ونظامه بقرار من شيخ الأزهر بناء علي اقتراح مجلس الجامعة وموافقة المجلس الأعلي للأزهر. 

ويجوز أن يكون اختيار هؤلاء الطلاب عن طريق مكتب تنسيق الجامعات وفقاً لما يقرره المجلس الأعلي للأزهر بعد أخذ رأي مجلس الجامعات ومجالس الكليات.

ويقبل كذلك بالكليات النظرية الطلاب الحاصلون علي الشهادة الثانوية من معهد البعوث الإسلامية بالأزهر أو ما يعادلها، كما يقبل بمعهد الدراسات الإسلامية والعربية بالإضافة الي الحاصلين علي أحد المؤهلات المنصوص عليها في هذه المادة الطلاب الحاصلون علي شهادة التخصص من معهد القراءات بالأزهر.

 (2) أن يجتاز بنجاح الكشف الطبي للتحقق من خلوه من الأمراض المعدية ومن صلاحيته متابعة الدراسة التي يتقدم لها وفقاً للقواعد التي يضعها المجلس الأعلي للأزهر ومجالس الكليات المختصة .

(3) أن يقدم شهادة تثبت أنه حصل علي ترخيص بالانتظام في الدراسة من الجهة التي يعمل بها إذا كان عاملاً بالحكومة أو غيرها.

(4) أن يكون مسلماً محمود السيرة حسن السمعة.  

مادة 198  - ملغاة.

 

مادة 199   - يجوز قبول الطلاب الحاصلين علي الإجازة العالية في كلية أو شعبة أخري لذات الكلية وفقاً للشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية للكليات ويصدر باعتماد القبول قرار من رئيس الجامعة أو من ينيبه من نوابه.

كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين علي درجة الليسانس أو البكالويورس من إحدى الجامعات المصرية الأخرى بأقسام الإجازة العالية بكليات الشريعة وأصول الدين واللغة العربية والدعوة والدراسات الإسلامية والعربية وفقاً للشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات   

مادة 200- علي كل طالب يريد الالتحاق بالجامعة أو متابعة الدراسة بها للحصول علي درجات عالية مقررة أن يقيد اسمه ولا يجوز لطالب ان يقيد اسمه لأكثر من كلية في وقت واحد .

مادة 202 – يكون إجراء القيد بطلب يقدمه الطالب قبل افتتاح الدراسة ولا يجوز القيد بعد ذلك إلا بترخيص من مجلس الكلية في حدود القواعد التي يقررها مجلس الجامعة .

مادة 203- لا يقيد الطالب بالكلية إلا بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة، ويعد في الكلية ملف لكل طلب يحتوي علي: 

 (1) الأوراق المقدمة لإجراء القيد. 

(2) بيان أحوال الطالب الدراسية وتواريخها ( القيد والامتحانات ونتائجها وتقديرها).

 (3) بيان العقوبات التأديبية الموقعة عليه.

 (4) أوجه النشاط الرياضي والاجتماعي.

 (5) الأوراق الأخرى الخاصة بالطالب .

ويعد سجل لقيد الطلاب يدون فيه بالنسبة لكل طالب بيان بكل ما تضمنه ملفه فضلاً عن تاريخ خروجه من الجامعة وسبب وعمله بعد التخرج ويكون هذا السجل من صورتين وتحفظ إحداهما بالكلية والأخرى في الجامعة.

ويعطي بالمجان بعد استيفاء رسم الدمغة من يرغب من طلاب الكلية أو خرجيها شهادة من واقع سجلاتها متضمناً أياً من البيانات الخاصة بحالته الدراسية وأوجه نشاطه المختلفة.    

• شروط قبول الطالبات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقليوبية وفقاً لما جاء بدليل الطالبة للعام الجامعي 2019/2020.

الطالبات الحاصلات علي شهادة الثانوية للعام الجامعي 2019 تقبل عن طريق شبكة المعلومات الدولية ويكون قبولهن وفق لرغباتهن والمجموع الكلي لدرجاتهن في الشهادة الثانوية الأزهرية في حدود الشروط المقررة للقبول بالكلية وفي حدود الأماكن المتاحة بها وعلي أن يكون التوزيع الجغرافي بها بالنسبة لطالبات الانتظام والانتساب طبقاً لما يلي: 

( ملحق رقم 1) دليل الطالبة للقبول بكلية الدراسات الإسلامية والعربية

يتم القبول بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقليوبية وفقاً لما يلي 

= تقبل الطالبات الناجحات من محافظات (القاهرة – القليوبية – السويس- الجيزة – الفيوم – بني سويف – البحر الأحمر – شمال سيناء- جنوب سيناء). 

أقسام وشعب القسم العلمي والأدبي:

شعبة أصول الدين انتظام.

شعبة الشريعة الإسلامية انتظام.

شعبة اللغة العربية انتظام.

شعبة أصول الدين انتساب.

شعبة الشريعة الإسلامية انتساب.

شعبة اللغة العربية انتساب.

إجراءات القيد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية إذا رشحت لها الطالبة: 

إذا رشحت الطالبة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية عليها التوجه لها فورًا وفي موعد أقصاه (15) يوماً من تاريخ إعلان النتيجة؛ وذلك لاستكمال إجراءات القيد ومعها المستندات الآتية:

1- أصل شهادة الثانوية الأزهرية.

2- أصل شهادة الميلاد كمبيوتر.   

ثانياً: قواعد التحويل ونقل القيد بين كليات الأزهر أو بينها وبين الكليات في الجامعات الأخري نصت عليها المادة 234 من اللائحة فقالت: 

مادة 234-لايجوز النظر في تحويل طلاب السنوات الإعدادية  والأولي في الكليات التي ليس بها سنة اعدادية بين الكليات المناظرة في جامعة الأزهر والجامعات الأخرى الا في الحالتين الآتيتين:

(أ‌) إذا كان الطالب حاصلاً علي الحد الأدني للمجموع الذي وصل إليه القبول في الكلية وكانت إمكانيات الكلية تسمح بتحويله ويتم التحويل بموافقة عميدي الكليتين.

(ب‌) إذا كان الطالب غير حاصل علي الحد الأدنى للمجموع الذي وصل إليه القبول في الكلية فيجوز التحويل بقرار من الجامعة بعد أخذ رأي الكلية بناءًا على توجيه الكومسيون الطبي العام بحالة مرضيه.  

 أما بالنسبة لطلاب السنوات الأخرى فيجوز تحويل للطالب من كلية الي نظيرتها في جامعة الأزهر أو الجامعات الأخرى بموافقة عميدي الكليتين المختصين وعلي طالب التحويل تقديم طلبه قبل افتتاح الدراسة في الكلية التي يرغب التحويل اليها ويجوز لمجلس الكلية عند الضرورة القصوى قبول التحويل بعد هذا التاريخ ويحتفظ الطالب بالمزايا التي تخوله اياها الرسوم الجامعية التي دفعها وأعمال السنة  كما يجوز نقل فيض الطالب من كلية الي كلية أخري غير مناظرة في جامعة الأزهر أو في جامعة أخري بشرط أن يكون حاصلًا علي المجموع الذي قبلته الكلية سنة حصوله علي الثانوية العامة وبشرط موافقة عميدي الكليتين إلا إذا كان طلب نقل القيد قد تم بعد الشهر الأول للسنة الدراسية فيشترط موافقة مجلس الكليتين ويجوز استثناء أن يرخص للطالب الذي كان مقيدًا في إحدى الكليات أو المعاهد التابعة للجامعة في السنة الدراسية السابقة في القيد بإحدى كليات الجامعة أو معاهدها وذلك وفقًا للشروط التي يضعها مجلس الجامعة ويصدق عليها المجلس الأعلى للأزهر.

الموضوع السابق دليل الطالبات نحو التفوق
الموضوع التالي سحب أوراق الطالب المقيد والمستنفذ لسنوات الرسوب بالكلية
طباعة
228 Rate this article:
لا تقييم

تحميل المرفقات

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top