Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شؤون دراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا

\

مجلة الفرائد في البحوث الإسلامية والعربية
islamb-cairo

مجلة الفرائد في البحوث الإسلامية والعربية

مجلة الكلية

وصف المجلة:

مجلة كلية الدراسات الإسلامية العربية للبنين بالقاهرة  هي مجلة علميّة مُحَكَّمَة، نصف سنوية تصدر في يونيو وديسمبر من كل عام، تنشر الأبحاث العلمية بعد الموافقة على نشرها من قبل لجنة التحكيم المعتمدة من جامعة الأزهر الشريف والمجلس الأعلى للجامعات المصريَّة، وتأتي الأبحاث العلمية في المجلة بثلاثة روافد علمية مهمة:

الرافد الأول: أبحاث قسم أصول الدين من  التفسير وعلومه، والحديث الشريف وعلومه، والعقيدة الإسلامية والفلسفة والعلوم المتصلة بهما.

الرافد الثاني: أبحاث قسم الشريعة من الفقه مذهبي، والفقه المقارن، وأصول الفقه، والسياسة الشرعية، والأحوال الشخصية.

الرافد الثالث: أبحاث قسم اللغة العربية من النحو والصرف، وأصول اللغة، والبلاغة، والأدب والنقد، وكافة علوم اللسان العربي.

والمجلة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وحاصلة على تقييم 6.5 من 7 في تصنيفه، ويتم اختيار جميع المحکمين بالمجلة من اللجان العلمية الدائمة والمحکمين في لجان الترقيات بجامعة الأزهر والمجلس الأعلى للجامعات، وقد صدر العدد الأول للمجلة في عام 1403هـ - 1983م، وللمجلة ترقيم دولي ورقم إيداع بدار الکتب المصرية يتم تجديده مع إصدار کل عدد مع إيداع عدد عشر نسخ بدار الکتب المصرية، كما تنشر المجلة جميع الأبحاث العلمية على موقعها الإليکتروني.

رؤية المجلة:

تتطلع مجلة كلية الدراسات الإسلامية العربية للبنين بالقاهرة إلى أن تكون رائدة في نشر البحوث العلمية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، وأن تكون قِبْلَة للباحثين المتميزين، ومواكبة للتطور العلمي تتوافر فيها معايير التميُّز والإبداع.

رسالة المجلة:

تسعى المجلة إلى مدّ جسور الثقافة والوعي بين الباحثين في مشارق الأرض ومغاربها، عبر نشر بحوث متنوعة في شتى العلوم والمعارف الإنسانية التي تُسهم في الإبداع الفكري، وتخدم التراث الإسلامي والقضايا المعاصرة، وتُسهم بفاعلية في تنمية المجتمع وارتقائه، وذلك وفق معايير منهجية منضبطة تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتحافظ على القيم التربوية.

أهداف المجلة:

  1. نشر العلوم الشرعية واللغوية من خلال بحوث علمية دقيقة محکمة بدقة علمية فائقة من قبل  لجان التحکيم المعتمدة في جامعة الأزهر والمجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  2. انتقاء بحوث جادة نافعة هادفة في العلوم الإسلامية والعربية تنبثق من عمق التراث، ولا تنكفئ على الذات، أو تنعزل عن الحاضر، أو تتخلف عنه.
  3. التلاقح الفکري بين الجامعات المصرية وغيرها.
  4. المحافظة على الثراء والتنوع الذي تميزت به مجلة الكلية منذ نشأتها؛ مما أهلها لتكون دائرة معارف إسلامية وعربية زاخرة بالبحوث في علوم أصول الدين، والشريعة الإسلامية، واللغة العربية، تعكس الأقسام والتخصصات في الكلية، التي تعد مرآة لأزهرنا العتيق.
  5. المشاركة في النهوض بالمجتمع دعويًّا وثقافيًّا وفكريًّا من خلال نشر بحوث متنوعة ومتخصصة من باحثين متخصصين.
  6. تعزيز الانتشار العالمي لمجلة الكلية عبر بناء جسور التواصل بين الجامعات المحلية والعالمية، بما يضمن توطيد الصلات العلمية بين الداخل والخارج، وبما يحقق رؤية الكلية.

مجلس إداة المجلة:

     يشكل مجلس إدارة المجلة من الأساتذة على النحو التالي:

  1. عميد الكلية بصفته                         (رئيسًا)
  2.  وكيل الكلية بصفته                        (نائبًا للرئيس)
  3. رؤساء الأقسام العلمية بصفتهم              (أعضاء)
  4. يجوز ضم عدد من قدامى أساتذة الجامعة عند الحاجة
  5.  وللرئيس (عميد الكلية) دعوة من يرى –بحد أقصى ثلاثة- لمجلس الإدارة .

واجبات هيئة التحرير وأخلاقيات النشر بالمجلة:

     البحث العلمي الجاد من أهم عوامل النهضة والرقي لأي أمة تريد أن تكون في مصاف الأمم المتقدمة، ويلعب دورًا مهمًّا في تطور المجتمعات، وحل كثير من مشكلاتها، وقد حرصت مجلة الكلية منذ العدد الأول على انتقاء بحوث علمية هادفة تتميز بالأصالة والجدة في مجال الدراسات الإسلامية والعربية، عن طريق لجان التحكيم التي التزمت خط الوسطية، وابتعدت عن العنصريات والمذهبيات المتزمتة المتعصبة؛ ذلك أن احترام وجهات النظر المتعددة في البحث العلمي الرشيد ومراعاة أدب الاختلاف هو أقرب الطرق إلى توحيد الأمم ولم شملها والأخذ بيدها إلى بر الأمان والوفاق، وقد طبقت الكلية حزمة من الضوابط والمسؤوليات المتنوعة التي تضمن رصانة ونزاهة البحث العلمي المقدم للإدراج في مجلتها، وهذه الضوابط والمسؤوليات منها ما يتعلق بالباحث، ومنها ما يتعلق بالمحكم، ومنها ما يتعلق بالناشر.

فمسؤولية الباحث تكمن في:

1- أن تتسم بحوثه ودراساته بالرصانة والأصالة والإضافة العلمية، وأن يكون العمل المقدم من نتاج الباحث/الباحثين، مع الالتزام التام بأخلاقيات النشر المتعارف عليها؛ وفي مقدمتها مراعاة الالتزام بالأمانة العلمية وعدم مخالفة القواعد والتقاليد الراسخة في هذا المجال لما يحصل عليه الباحث من معلومات أثناء إعداده لبحثه، مع الالتزام بذكر المراجع بكل دقة وأمانة، وقد أعّدت الكلية دليلًا يشتمل على أخلاقيات البحث العلمي، ووفرته على موقعها الإليكتروني وتقوم بتوزيعه مجانًا على الباحثين.

2- الإبداع والابتكار والإضافة العلمية وحسن اختيار موضوع البحث؛ بحيث يهدف إلى استكشاف الحقائق العلمية الجديدة، وبحيث لا يكون البحث تكرارًا لما هو معروف، مع مراعاة أن يكون الجزء الأكبر من البحث العلمي ذا قيمة لها مردود عملي إيجابي على خدمة المجتمع وقطاعاته والعمل على استقراره، وخاصة في مجالات العلوم الإسلامية والعربية وغيرها.

3- أن تتسم الأعمال المقدمة بالدقة والموضوعية، لأن التسرع وعدم التروي في نقل آراء الآخرين له مردود سلبي على البحث، وعلى الباحث أن يكون حيادياً وموضوعيًا في بحثه وأن يقوم بمناقشة الآراء والأقوال بالحجة والأدلة العلمية بموضوعية ونزاهة للوصول إلى الحقيقة.

4- البعد عن الغلو والتمسك بالوسطية والاعتدال، واحترام الأعراق وجميع الديانات والاختلافات المذهبية ومخاطبة الآخر، وعدم تجريح المخالف في الرأي، وقبول الآخر، واحترام آرائه، ومناقشتها مناقشة علمية.

5- يجب على الباحث الالتزام التام بحقوق الملكية الفكرية وببنود قانون الملكية الفكرية رقم ٨٢ لسنه ٢٠٠٢ أثناء الاقتباس من أبحاث سابقة، فلا ينسب لنفسه شيئا قاله غيره، بل عليه أن يبين صاحب ذلك الرأي بوضوح ومصداقية بما يحفظ حقوق الآخرين الفكرية، ويشمل ذلك ذكر كل الكتب، والمنشورات، والمواقع الإلكترونية، فكل ما  في البحث من المادة العلمية المنشورة تقع على مسؤولية الباحث.

6- يلتزم صاحب البحث بذكر الإحالات بشكل مناسب، ويجب أن تشمل الإحالة ذکر کلِّ الكتب، المنشورات، المواقع الإلكترونية وسائر أبحاث الأشخاص في قائمة الإحالات والمراجع، المقتبس منها أو المشار إليها في نص البحث.

7- إعادة النشر: لا يجوز نشر بحث سبق نشره في أي مجلة أخرى أو مؤتمر، كما لا يجوز الجمع بين بحثين لباحث واحد في العدد الواحد.

8-  ينصح بكتابة أسماء جميع المؤلفين المشاركين بإعداد البحث بشكل واضح.

9- تطبيق معايير المنهجية العلمية في إعداد البحث وتقديمه للنشر، بأن يتقدم الباحث بأصل وصورتين من البحث + نسخة إليكترونية على اسطوانة مدمجة (CD) عليها البحث كاملاً بصيغة الورد، وأن يتضمن الغلاف البيانات الآتية: (عنوان البحث – اسم الباحث – التوصيف الأكاديمي للباحث- الإيميل الجامعي أو الشخصي)، وأن يلتزم الباحث بتقديم ملخص باللغة العربية يوضع في أول بحثه، ويترجم إلى اللغة الإنجليزية بمركز معتمد للترجمة، ويتضمن البيانات المدونة على صفحة الغلاف، والكلمات المفتاحية، على ألا تقل عدد كلمات الملخص عن150 كلمة ولا تزيد على 250، كما يلتزم بترجمة المراجع العربية إلى اللغة الإنجليزية، وتقديم تعريف مختصر للمؤلف في حدود 150 إلى 200 كلمة.

أما مسؤولية المحكّم فهي على النحو التالي:

1- الموضوعية: تتم مراجعة البحث بموضوعية، وتصاغ الملحوظات بوضوح بعيدًا عن انتقادات شخصية المؤلف؛ إذ يرسل كل بحث إلى اثنين من المحكمين، وإذا أبدى أحدهما عدم صلاحيته للنشر يرسل إلى محكم ثالث من أعضاء اللجنة العلمية الدائمة لترقية السادة الأساتذة والأساتذة المساعدين للفصل فيه، ويختار جميع المحكمين من اللجان العلمية الدائمة والمحكمين في لجان الترقيات بجامعة الأزهر والمجلس الأعلى للجامعات.

2- واجب الإسهام والمساعدة: تساعد عملية التحكيم الباحث في تحسين وتطوير دراسته، والإسهام بالقدر الكافي من المراجعة في قرار هيئة التحرير.

3- السرعة: تحرص المجلة على الاستفادة من الوقت ففي حال تعذر على المحكم مراجعة البحث في الوقت المطلوب، يمكن لهيئة التحرير اختيار محكم آخر.

4- السرية: يخضع البحث للتحكيم السري من قبل هيئة المحكمين بالمجلة ولا ينشر إلا بعد أن تنص لجنة التحكيم على صلاحيته للنشر، وإذا طلبت لجنة التحكيم من الباحث إجراء تعديلات في البحث، فإنّه يرد إلى الباحث للقيام بذلك ولا ينشر إلا بعد إقرار المحكمين لها، ولا يسمح بتداوله أو مناقشته إلا بتفويض من رئيس التحرير.

5- الإقرار بالمراجع المستخدمة: على المحكم تحديد المصادر والمراجع ذات الصلة التي لم يشر إليها المؤلف، كما يجب على المحكم إبلاغ هيئة التحرير عن وجود أي تشابه جوهري أو تشابك بين النص قيد التحكيم.

ومسؤولية الناشر فهي كالتالي:

1- الاستقلالية: تقوم هيئة التحرير بتقييم البحوث المقدمة استنادًا إلى عناصرها العلمية، بغض النظر عن اتجاه المؤلف أو جنسه أو معتقده أو انتمائه السياسي.

2- قرار النشر: تنشر الأبحاث العلمية بالمجلة بعد تنسيقها وطباعتها على ورق فاخر (70 أو 80 جرام) وتغلف بغلاف 300 جم كوشيه 4 لون وتسلم الكلية للباحث عدد (20) مستلة مع نسخة واحدة من العدد المنشور فيه البحث، كما تنشر المجلة بعد طباعتها على موقع بنك المعرفة:       ( https://bfsa.journals.ekb.eg/)، وللكلية الحق في نشر جميع أبحاث المجلة على موقعها الإلكتروني.

3- يتم عمل التنسيقات للبحث ضمن بحوث المجلة بمعرفة المطبعة الموكل إليها أعمال الطباعة، ومجلس إدارة المجلة هو المنوط به مراجعة هذه التنسيقات ومراجعة المطبعة في تعديلاتها وإخراجها على الوجه المناسب.

4- الموافقة الصريحة: لا تلتزم الكلية برد أصل البحث لصاحبه سواء قبل أو لم يقبل النشر وأنه في حال الإخلال بأخلاقيات البحث العلمي، تتخذ هيئة تحرير المجلة - علاوة على رفض البحث - ما تراه مناسبًا حيال هذا السلوك مع العلم بأن سياسة المجلة بهذا الخصوص صارمة وحازمة.

5- لضمان محافظة المجلة على مكانتها، ومواكبتها لمستجدات العصر، تلتزم الكلية بعمل استبيان لاستطلاع رأي الباحثين، وقياس مدى رضاهم عن إجراءات النشر، وتقوم الكلية بتوزيع هذا الاستبيان على الباحثين، كما رفعته على موقعها الإليكتروني، وشكلت لجنة دائمة لفحص هذه الاستبيانات والخروج بنتائج منها.

 

طباعة
207 Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top