Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شؤون دراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا

البيئة وخدمة المجتمع

دليل مبادئ وأخلاقيات البحث العلمي

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة

  • 29 ديسمبر, 2021
دليل  مبادئ وأخلاقيات البحث العلمي

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. ونشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

                       وبعد؛

      فمن المعلوم أن طلب العلم من أجل القربات، ومن أفضل الطاعات، إذ هو السبيل إلى النجاة؛ والطريق الموصلة إلى خالق الأرض والسماوات، وبه يعرف الحرام والحلال ، و تصح العبادات والأعمال .

     وليس أدل على فضله من أن الله تعالى أثنى على أهله، وقرنهم بملائكته، وجعلهم شاهدين على وحدانيته، فقال جل شأنه: (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط) آل عمران/18  ،   ويكفى أهلَه شرفاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن : "مَنْ سلكَ طَــريــقًا يَـــلْـــتَـــمـــِسُ فِيهِ عِــلْــمًا سَهّــــــلَ اللَّهُ لـــهُ به طَــريـــقًا إِلَى الجَــنّـةِ"، إلى غير ذلك من الآثار التى تبين شرفه وتؤكد فضله .

       ولذا فقد عُنى علماء المسلمين قديما وحديثا رحمهم الله تعالى به عناية فائقة وصرفوا إليه أوقاتهم ، وأفنوا فيه أعمارهم ، وتناقلوه جيلاً عن جيلٍ ، وأكدوا على جملة من الآداب والأخلاق التي لابد أن يتحلى بها العالم والمتعلم حتى يثمر العلم ثمرته المرجوة.

   وسيرًا على منوالهم فقد قامت لجنة نشر الوعي وتفعيل أخلاقيات البحث العلمي بالكلية بإعداد كتيب يشتمل على أهم مبادئ وأخلاقيات البحث العلمي، بأسلوب علمي سهل، وعبارة رصينة موجزة حتي يكون سهل المأخذ، قريب المنال، ويمكن تحميل هذا الكتيب بصيغة pdf  من هذه الصفحة، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.

 

تحميل المرفقات

كتيب أخلاقيات البحث العلمي
.pdf
892.35 KB
تحميلات: 42
دليل أخلاقيات البحث العلمي (1)
.pdf
516.16 KB
تحميلات: 45
طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top