نبذة عن الكلية وتاريخها

  • 05 أكتوبر, 2017

نبذة عن الكلية وتاريخها

اتسع التعليم الأزهري في العقدين الأخيرين وأصبح طلاب وطالبات جامعة الأزهر يبلغون عشرات الألوف موزعين على ما يزيد على ستين كلية .. مما تطلب افتتاح كليات جديدة للدراسات الإسلامية والعربية للبنين والبنات.

 

وكانت هذه الكليات امتدادا للتخصصات الأصلية بالأزهر الشريف ..

 

فهذه الكليات تمثل الكليات الثلاثة الأصلية التي قام عليها التعليم العالي بالأزهر في تخصصات أصول الدين ، والشريعة ، واللغة العربية.

 

وبناء على ما سبق ،، أصدرت لجنة المواد العلمية والخطط والمناهج بجلستها المنعقدة بتاريخ 1989/8/5م والمعتمد محضرها من فضيلة أ.د/ رئيس الجامعة بتاريخ 1989/8/8م قرارها بالموافقة على إنشاء شعبتين لمرحلة الإجازة العالية بكلية الدراسات الإسلامية للبنين بأسوان على النحو التالي:

  • شعبة أصول الدين
  • شعبة الشريعة الإسلامية

وذلك اعتبارا من العام الجامعي 89 / 90 على أن يطبق على الشعبتين خطة الدراسة لمرحلة الإجازة العالية المطبقة على الشعبتين المناظرتين بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة.

ومنذ ذلك التاريخ والكلية تحاول جاهدة أن تؤدي رسالة الأزهر الشريف المتمثلة في حفظ التراث الإسلامي ودراسته وتجليته ونشره، وحمل رسالة الإسلام إلى الناس وبيان فضله وإبراز أثره في تقدم البشر وكفالة السعادة لهم.

وفي هذا الصدد سعت الكلية جاهدة إلى تحقيق التميز والجودة في بناء طلابها وخريجيها بناء شاملا ومتكاملا بحيث يتوافر لديهم مهارات التفكير وأصول البحث العلمي مع القدرة على التعامل مع المستجدات وعلاج المشكلات بكفاءة عالية.

وقد تضاعف عدد خريجي الكلية بسرعة كبيرة، إذ كان عدد خريجي الدفعة الأولى من الكلية في العام الجامعي 1992 / 1993م 53 طالبا فقط، ثم وصل في عام 2000 / 2001م إلى 432 خريجا، ليصل في عام 2009 / 2010م إلى 779 خريجا.

وهذا يعكس حالة الثقة من المجتمع وقدرة الكلية على الارتباط به وبتراثه العلمي الأصيل وثقافته الإسلامية، وقدرتها على تلبية الاحتياجات العلمية لأبنائها الطلاب ولمحيطها الجغرافي.

طباعة
Tags:
Rate this article:
1.9

Please login or register to post comments.

x



Copyright 2019 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top