Search
Search ×
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الجامعة
  3. الفروع والكليات
    1. العلوم الإسلامية والعربية
      1. كلية اللغة العربية بالقاهرة
      2. كلية الشريعة والقانون- القاهرة
      3. كلية الدعوة الإسلاميةبالقاهرة
      4. أصول الدين بالقاهرة
      5. كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بالقاهرة
      6. كلية الدراسات الإسلاميةوالعربية بنات القاهرة
      7. القرآن الكريم للقراءات وعلومها، طنطا
      8. كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالإسكندرية
      9. الدراسات الإسلامية والعربية بنين, دمياط
      10. اللغة العربية, إيتاي البارود
      11. اللغة العربية, المنصورة
      12. أصول الدين والدعوة بالمنصورة
      13. اللغة العربية, المنوفية
      14. الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالسادات
      15. كلية الشريعة و القانون بتفهنا الاشراف
      16. الدراسات الاسلامية و العربية بنين - الشرقية دايدامون
      17. كلية اصول الدين و الدعوة - المنوفية
      18. البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان
      19. أصول الدين والدعوة بالزقازيق
      20. كلية اللغة العربية بالزقازيق
      21. كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق
      22. كلية الدراسات الإسلامية بنات - كفر الشيخ
      23. كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالمنصورة
      24. كلية الشريعة و القانون بطنطا
      25. كلية البنات للدراسات الإسلامية و العربية بسوهاج
      26. الدراسات الإسلامية بنين بقنا
      27. كلية اللغة العربية - جرجا
      28. الدراسات الإسلامية والعربية بنات بنى سويف
      29. البنات الأزهرية بطيبة - الأقصر
      30. الدراسات الاسلامية و العربية للبنين- أسوان
      31. كلية البنات الأزهرية - بالمنيا الجديدة
      32. أصول الدين والدعوة بأسيوط
      33. كلية أصول الدين بطنطا
      34. كلية اللغة العربية بأسيوط
      35. كلية الشريعة و القانون - أسيوط
      36. كلية البنات الاسلامية باسيوط
    2. العلوم التطبيقية
    3. العلوم الإنسانية
  4. خدمات
  5. الدراسة في الجامعة
  6. التنسيق الإلكتروني
  7. اتصل بنا

مؤتمر قراءة التراث الإسلامى

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد ..

فإنّ تراث الأمة هو إرثها الحضاري وذاكرتها الحافظة لتطور العلوم والمعارف والمناهج والعقول والثقافة والفنون، وما من أمة شيّدت صروح المجد وبنت عزها وفخرها إلا من خلال البناء على تراثها والاستفادة من تجاربه ومناهجه .. فكان حاضرها امتدادًا لماضيها، ومستقبلها ما هو إلا بناء تراكمي لذلك الماضي والحاضر .. وفي خضم هذا الموج الهادر من الثقافات التي اتخذت من وسائل التواصل والاتصالات سبيلاً لفرض هيمنتها واقتلاع الأمم والشعوب من جذورها لفرض نمط عالمي جديد يؤسس على قيم الحداثة وما بعدها .. وجدت الأمة الإسلامية نفسها مستهدفةً في هويتها وذاكرتها بل ومستقبلها.. ولقد سلكوا في ذلك مسالك عدة، ومن هذه المسالك الدفع بأذنابهم لقراءة التراث بعين حاقدة .. تستخرج نصوصًا من سياقها المعرفي والتاريخي لتُصوِّر للعالم أن هذا هو التراث، وبالتالي الثقافة القائمة على هذا التراث ثقافة تُعاند الحياة وتؤسس للعنف والقتل والإرهاب وانتهاك حقوق المرأة والإنسان ..
ولقد تعددت القراءات للتراث بين مقدِّس ومدنِّس .. وخرجت أطروحات صادمت العقل ولم تعظِّم النقل، فوصلنا إلى مأزومية اللحظة، لذلك كان واجبًا على قلعةِ العلم الأزهر الشريف وجامعته العريقة وكلية أصول الدين أن تُعيد تقييم هذه القراءات المتعددة للتراث .. وتجيب على إشكاليات غياب المنهجية في هذا الصدد وتبرز للأمة رؤية متكاملة لتستفيد من تراثها وتواكب متغيرات عصرنا، وتصنع حضارة تعتمد على الجذور وإن كانت ترنو إلى عنان السماء لذلك كانت الدعوة لعقد مؤتمر :
قراءة التراث الإسلامي بين ضوابط الفهم وشطحات الوهم
ولقد جاء ذلك المؤتمر تحت رعاية مباركة من فضيلة الإمام الأكبر 
الأستاذ الدكتور / أحمد الطيب - شيخ الأزهر
وعناية كريمة من فضيلة الأستاذ الدكتور : محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر

تحت رعاية

فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور
أحمد الطيب – شيخ الأزهر

فضيلة الأستاذ الدكتور
محمد حسين المحرصاوي - رئيس جامعة الأزهر




محاور المؤتمر

1
مفهوم التراث الإسلامي ووعي مقوماته:
- مصطلح التراث الإسلامي (النشأة وتطور المفهوم) .
- آليات فهم التراث الإسلامي والتعامل معه .
- التراث الإسلامي (مقوماته ومكوناته وإشكالية إدخال نصوص الوحي الإلهي فيه) .
- خصائص التراث الإسلامي.
- علاقة التراث الإسلامي بهوية الأمة وثقافتها.
- الاختلاف المنهجي في قراءة التراث الإسلامي ومظاهر الخلل فيه.
- نصوص الوحي الإلهي وعلاقتها بالتراث الإسلامي .
2
النص التراثي وعلاقته بالنص الديني (الوحي):
- ضوابط فهم النص القرآني.
- أقوال المفسرين بين القبول والرد.
- جهود المفسرين في تنقية التراث من الدخيل.
- نقد المتن عند المحدثين.
- موقف الحداثيين من السنة النبوية.
- نظرة موضوعية في قواعد القبول والرد عند المحدثين.
- السنة النبوية بين أهل الحديث وأهل الرأي.
- ضوابط فهم النص النبوي بين قواعد المحدثين وضوابط الأصوليين.
3
التراث الإسلامي بين التجديد والتبديد:
- التراث الإسلامي بين الثوابت والمتغيرات.
- مسالك التجديد في التراث الإسلامي.
- خطورة التجديد بمعزل عن التراث الإسلامي على هوية الأمة وثقافتها.
- القضايا الجدلية المتعلقة بالتراث الإسلامي. (الرِّق - الختان- عمل المرأة- الحجاب والنقاب- تعدد الزوجات- السِّحر ...الخ).
- الإرهاب والتطرف وصلته بالتراث الإسلامي (دعوى انتشار الإسلام بالسيف- الرِّدة- الجاهلية- الحاكمية- الجهاد- الجزية- دار الإسلام ودار الحرب ...الخ).
- التراث الإسلامي بين فهم الحداثيين وفهم جماعات الغلوّ والجمود .
- معوقات التجديد في التراث الإسلامي.
- الاستفادة من التراث الإسلامي في واقع الأمة ومستقبلها.
4
وقفات مع تراث المتكلمين:
- إشكالات حول موضوعات من علم الكلام .
- إشكالات حول مصادر علم الكلام .
- النسبة بين العقل والنقل عند المتكلمين .
- ضوابط التجديد في علم الكلام .
5
نظرات في تراثنا الفقهي:
- الانتقال من النص التراثي إلى الخطاب المعاصر (قراءة في فقه الوسائل).
- الاختيار الفقهي للنص التراثي وإشكاليات الواقع.
- الفتاوى الشاذة وصلتها بالتراث.
- التلفيق بين الأقوال الفقهية.
- قضايا المرأة في التراث الفقهي.
6
الجهود العلمية في فهم التراث الإسلامي وتحقيقه ونقده:
- تحقيق التراث الإسلامي (المفهوم - المنهج - الغاية).
- جهود الأزهر الشريف في فهم التراث الإسلامي وتحقيقه ونقده.
- دور الأزهر في المحافظة على هوية الأمة وعقيدتها.
- منهج الأزهر في دراسة التراث الإسلامي وتحقيقه ونقده.
- محققو التراث الإسلامي من علماء الأزهر .
- مجددو التراث الإسلامي من علماء الأزهر .
- جهود الهيئات العلمية في العالم الإسلامي .


شروط الإلتحاق



1- أن يكون البحث جديدًا تُراعى فيه أصول وقواعد البحث العلمي المعروفة، وألا يكون مجتزءًا من رسالة علمية أو بحث آخر، وألا يكون قد تم التقدم به إلى مؤتمر أو جهة بحثية أو علمية أخرى، وألا يكون قد نشر أو قيد النشر في أماكن أخرى .
2- أن يكون موضوع البحث ضمن محاور المؤتمر المنصوص عليها .
3- يجب أن يراجع البحث بدقة وعناية وأن يخلو تمامًا من أية أخطاء إملائية أو لغوية أو تنسيقية .
4- أن يقدم الباحث ملخصًا للبحث في صفحة واحدة في موعد أقصاه 15/1/2018م ويرفق به ورقة البيانات الشخصية للمشارك ( على البريد الإلكتروني للمؤتمر ) .
5- أن تصل الأبحاث إلى اللجنة في موعد أقصاه 1/2/2018م .
6- أن لا تزيد عدد صفحات البحث على ( 30 ) صفحة ورقية مقياس A4 تسلم إلى اللجنة التنظيمية للمؤتمر بالكلية، مع إرفاق نسخة (word) وأخرى (pdf)على قرص مدمج (Cd) .
7- أن يكون حجم الخط (١٦ ) والعناوين (١٨) (Bold) والهوامش (١٤) ونوع الخط ((simplified Arabic.
8- تحميل نسخة (word) وأخرى (pdf) على البريد الالكتروني للمؤتمر.
9- تخضع الأبحاث المقدمة للتحكيم العلمي من أعضاء اللجنة العلمية الدائمة والمحكمين بالجامعة، ويلتزم الباحث بعمل التعديلات المطلوبة قبل طباعة كتاب المؤتمر .
10- للجنة المؤتمر الحق في طبع ونشر البحوث وأوراق العمل ورقيًا وإلكترونيًا دون الرجوع إلى الباحث، ولا تلتزم اللجنة التنظيمية للمؤتمر بردّ الأبحاث إلى أصحابها .
11- لا يتحمل الباحث المشارك بالمؤتمر ( من داخل مصر أو خارجها ) أي نفقات للإقامة أو السفر أو التنقلات أو واجب الضيافة، وحتى طباعة كتاب المؤتمر، فقد تفضل فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بإعفاء الباحثين المشاركين وضيوف المؤتمر من جميع النفقات .




عن جامعة الأزهر

 



 

تابعنا على فيسبوك

رسالة الجامعة

     تتطلع جامعة الأزهر إلى أن تكون الجامعة الرائدة عالميا في تقديم الفكر الاسلامى الصحيح، القائم على الوسطية، وتحقيق الجدارة والتميز في ميدان التعليم الجامعي والبحث العلمي وإعداد الكوادر على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية في ظل مناخ يتسم بالاستقلالية والحرية والديمقراطية والمساواة وبما يسهم في خدمة المجتمع وصولا إلى التنمية المستدامة.

Copyright 2018 by Al-Azhar University Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top