الخطة الإستراتيجية لكلية التجارة بنات
جامعة الأزهر – فرع أسيوط
(2020 – 2030)
أولا : البيانات الوصفية
1. اسم المؤسسة: كلية التجارة بنات بأسيوط
- نوع المؤسسة: كلية
- اسم الجامعة: الأزهر فرع أسيوط
- نوع الجامعة: حكومية
2. عنوان المؤسسة: محافظة أسيوط – 71524 مصر
- تاريخ التأسيس: 2017 قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (ـــــــــــــــ) لسنة 2017 م
- تاريخ بدء الدراسة: العام الجامعي 2017 / 2018 م
- مدة الدراسة: أربع سنوات
3. القياده الأكاديمية للكلية:
وكيل الكلية: أ. د. / خلود حسام حسنين
تليفون: 01001371421- 2063033 (088)
بريد اليكتروني: Kholoud.Hossam@azhar.edu.eg
www.Azhar.com/commgirlassyt
الموارد البشرية بالمؤسسة
- عدد أعضاء هيئة التدريس: إجمالي 17، منهم 13علي رأس العمل ،3معار،1 أجازة.
- عدد أعضاء الهيئة المعاونة: إجمالي 14 .
- توزيع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفقا للدرجات العلمية:
|
أعضاء هيئة التدريس
|
الهيئة المعاونة
|
|
آستاذ متفرغ
|
|
أستاذ مساعد متفرغ
|
استاذ مساعد
|
|
مدرس مساعد
|
|
|
|
-
|
|
-
|
-
|
-
|
-
|
-
|
-
|
- عدد أفراد الجهاز الإداري والفني: إجمالي 6 .
5. الأنشطة الأكاديمية بالمؤسسة:
- برامج المرحلة الجامعية الأولى
- تمنح الكلية درجة البكالوريوس في المحاسبة من خلال عدد 1 برنامج
- تخرج من الكلية عدد (1) من الدفعات، كان أولها في العام الدراسي 2017/2018.
مقيد بالكلية وفق إحصائيات العام الدراسي (2018/2019) عدد (1859) من الطالبات.
6. الأقسام العلمية
إسم القسم العلمى
|
أعداد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
|
الاجمالي
|
أستاذ
|
أستاذ مساعد
|
مدرس
|
هيئة معاونة
|
متفرغ
|
عامل
|
مدرس مساعد
|
معيد
|
|
المحاسبة
وهو القسم الذى تحصل فيه الطالبات على درجة البكالوريوس
|
1
|
--
|
1
|
8
|
9
|
3
|
22
|
ادارة الأعمال
|
--
|
|
1
|
3
|
1
|
....
|
5
|
الاقتصاد
|
..
|
..
|
1
|
1
|
....
|
....
|
2
|
الاحصاء
|
--
|
--
|
....
|
1
|
|
|
1
|
7. وسائل الاتصال بالكلية:
عنوان الكلية: فيصل – أسيوط – محافظة أسيوط – رقم بريدي 71526 مصر
الموقع الإليكتروني للكلية: www.Azhar.com/commgirlassyt
اسم وكيل الكلية: أ. د. م/ خلود حسام حسنين
البريد الإليكتروني لعميد الكلية: Kholoud.Hossam@azhar.edu.eg
)هاتف عميد الكلية: 01001371421
- اسم مسئول الجودة: د. ايمان مصطفى فؤاد
)هاتف منسق الجودة: 01228458482
ثانيا : الخطة الاستراتيجية
مقدمة :
أنشئت كلية التجارة بنات بأسيوط فى اوائل التسعينات ولكن كإحدى الشعب التابعة لكلية البنات الاسلامية بأسيوط ، وتقع الكلية فى حرم الجامعة بفرع أسيوط ،وفى عام 2017 فى عهد أ.د/ ابراهيم الهدهد – رئيس الجامعه السابق ، و أ.د/ أسامة محمد عبد الرؤوف نائب رئيس الجامعه لفرع أسيوط أصدر معالى سيادة رئيس الوزراءالمهندس/ شريف اسماعيل قرارا بفصلها لتصبح كلية منفصلة مستقلة .
ونظام الدراسة بالكلية أربع سنوات وهو بنظام الفصول الدراسية (2 فصل لكل عام) وتمنح الكلية بكالوريوس المحاسبة .
كما تم فتح شعبة اللغة الانجليزية فى نفس العام لتقدم الكلية لطالبات الازهر الدراسة باللغة العربية والانجليزية .
الرؤية و الرسالة
رؤية جامعة الأزهر:
جامعة الأزهر من أقدم الجامعات فى العالم قامت على الدراسة المتكاملة بين العلوم الإسلامية والعربية والإنسانية، وتسهم اليوم فى إعمار الكون بما تقدمه من العلوم الحديثة وتقنياتها لتطوير حركة الإنتاج الفكري لبناء الحضارة الحديثة، وتحرص الجامعة على تقديم تعليم عالي الجودة يتفق مع المعايير الإقليمية والعالمية وتطوير البحث العلمي بما يجمع بين دراسة التراث ومستحدثات العصر، محتفظة بخصوصيتها فى الجمع بين الأصالة والمعاصرة.
رسالة جامعة الأزهر:
وتعمل الجامعة على:
تقديم رسالة الإسلام القائمة على الوسطية والإعتدال، الداعية الى التواصل بين الحضارات، والتعاون العلمى والثقافى بين جامعات العالم ومؤسساته العلمية والثقافية.
ربط برامجها الأكاديمية بإحتياجات سوق العمل من خلال خريجيها المتخصصين فى شتى المجالات، الممتلكين لمهارات إستخدام التقنيات الحديثة، الملمين بأصول الدعوة الإسلامية، والقادرين على نشر التراث العربى والإسلامى والتصدى للقضايا المعاصرة، ومخاطبة العالم بلغاته المختلفة، إضافة الى التواصل مع خريجيها على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بها، من خلال البرامج التدريبية والإنفتاح على الفكر الإنسانى والإفادة من منجزات العصر الحديث والقيام بإجراء البحوث العلمية والتدريب والإستشارات المختلفة.
النهضة بدور الجامعة فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة بما تقدمه من الوعى الدينى والثقافي والصحي والتنمية البشرية فى مختلف مجالاتها.
رؤية الكلية:
أن تكون كلية التجارة بنات بأسيوط هى الرائدة لكليات التجارة فى جامعة الأزهر والجامعات المصرية والعربية ، وذلك بتقديم خدمات طلابية وبحثية ومجتمعية فى إطار القيم والأخلاق الإنسانية ومعايير الجودة العالمية وثقافة المجتمع المصري.
رسالة الكلية:
تتمشي رسالة الكلية مع رسالة جامعة الأزهر حيث تسعى الكلية إلى توفير بيئة داعمة للتعليم والبحث العلمي وفقا لمعايير الجودة المعتمدة بما يساهم فى إعداد خريجين وكوادر إدارية تلبي احتياجات سوق العمل وذلك من خلال تطوير البرامج الأكاديمية والتقويم الالكترونى بكافة الأقسام .
كما تسعى الكلية إلى الاهتمام بالقضايا المجتمعية التى تخدم المجتمع المحيط من خلال ارساء الكلية لدورها فى المسئولية المجتمعية بالاضافة إلى الارتقاء بالبحث العلمى بالشكل الذى يساعد على المشاركة البناءة فى مسيرة التنمية وخدمة البيئة والمجتمع .
ثالثا : التحليل البيئى للكلية (SWOT Analysis)
مصادر جمع البيانات:
أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والموظفين والجهات المستفيدة كالبنوك والشركات ومكاتب المراجعة .
عناصر جمع البيانات:
إستبيانات – لقاءات – إجتماعات – ورش عمل – عصف ذهنى.
منهجية وإجراءات التحليل البيئى للكلية:
- تم تشكيل لجنة لصياغة الخطة الإستراتيجية وإجراء عملية التحليل البيئى للكلية. وتتشكل من:
1
|
أ.د.م/ خلود حسام حسنين
|
أستاذ مساعد
|
وكيل الكلية
|
2
|
د/ ايمان مصطفى فؤاد
|
مدرس
|
منسق الجودة
|
3
|
د/ صابر محمد اسماعيل
|
أستاذ مساعد متفرغ
|
رئيس قسم ادارة الاعمال
|
4
|
م.م/ أسماء أحمد محمد
|
مدرس مساعد
|
قسم المحاسبة
|
- تم عقد ورشة عمل للتدريب على خطوات صياغة الخطة الاستراتيجية للكلية والتحليل البيئى من خلال عملية عصف ذهنى للحضور.
- تم عمل إستبيانات لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للكلية وتم توزيعها على الأطراف المعنية من داخل وخارج الكلية
- تم عقد مقابلات مع الأطراف المعنية من داخل وخارج الكلية لعرض ومناقشة نتائج استبيانات التحليل البيئى .
- تم التوصل إلى نقاط القوة والضعف للبيئة الداخلية وفرص وتهديدات البيئة الخارجية ، ثم تم ترتيب للأولويات وإزالة التضاربات والتناقضات والتشابهات.
- إستنتاج الغايات العامة والإهداف الإسترتيجية وتم تعميمها على الأطراف المعنية للمناقشة وإبداء الرأي لعلاج نقاط الضعف ولتعزيز نقاط القوة ولإستغلال الفرص المتاحة ولتجنب التهديدات المحتملة.
- تم عمل مصفوفة التخطيط الإستراتيجى الكمى بواسطة لجنة تحليل البيئة الداخلية والخارجية وذلك للوصول الى الإستراتيجية الرئيسية والإستراتيجيات البديلة في حالة وجودها.
- تم إعتماد التحليل البيئى للكلية
تحليل البيئة الداخلية :
أظهرت نتائج تحليل البيئة الداخلية بعض نقاط القوة التى تتميز بها الكلية و التى يمكن استثمارها على النحو الذى يحقق رسالة الكلية ؛ كما أظهرت بعض نقاط الضعف التى قد تؤثر على كفاءة وفاعلية الكلية فى تحقيق رسالتها.
نقاط القوة Strengths:
- كفاءة أعضاء هيئة التدريس.
- ملائمة التخصص العلمى لأعضاء هيئة التدريس للمقرارات التى يتم تدريسها بالكلية .
- الأسلوب الديموقراطى و العدالة والأمانة والحيادية والشفافية فى الإدارة.
- وجود إلتزام بالواجبات الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
- وجود موقع للكلية على شبكة الإنترنت باللغة العربية.
- إهتمام المؤسسة بتنمية مهارات التعلم الذاتى للطلاب.
- توافق البرامج الدراسية و إحتياج سوق العمل بصورة معقولة.
- إستخدام تكنولوجيا التعليم فى بعض المقررات الدراسية .
نقاط الضعف Weaknesses:
- ضعف اعداد أعضاء هيئة التدريس والكادر الادارى .
- ضعف تفعيل التنوع فى أساليب وأدوات التقييم المتبعة للطلاب .
- عدم وجود برامج للدراسات العليا لتحقيق رسالة الكلية و أهدافها في مجال الأبحاث العلمية .
- عدم توافر التوصيف الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
- عدم الإنتظام فى تعيين أوائل الدفعاتكأعضاء هيئة معاونة مما تسبب فىعدم وجود عدد كافى من أعضاء الهيئة المعاونه مقارنة بأعداد الطلاب المقيدين بالكلية. وعدم تعيين أوائل خريجين فى الاقسام الاخري غير المحاسبة مما جعل الاقسام الاخري بدون هيئة معاونة .
- ضعف الميزانية المقدمة للأبحاث من الجامعة مما يعوق البحث العلمي بالكلية .
- عدم كفاية العمال.
- ضعف مستوى التأهيل والتدريب المهني والإداري للفنيين والموظفين بالكلية.
- ضعف الموارد المالية فى جميع جوانب المؤسسة وهذا يأتى سلباً على كافة الأنشطة مثل النظافة ؛علامات ارشادية ؛ ………..
- عدم ملائمة قاعات التدريس بالكلية من حيث المساحة بالنسبة لعدد الطلاب.
- ضعف المستوى العلمى والتدريب الإدارى للموظفين.
- عدم كفاية وفاعلية نظم المعلومات و الإتصالات لربط الكلية بالجامعة مع عدم إستكمال قواعد بيانات خاصة بأعضاء هيئة التدريس ؛ الهيئة المعاونة ؛ الطلاب والخريجين.
- عدم وجود نظام لمراجعة اللوائح و القواعد واجراءات العمل و تحديد كيفية تحسينها للنهوض بالكلية.
تحليل البيئة الخارجية:
أوضحت نتائج التحليل البيئى الفرص المتاحة التى يمكن الإستفادة منها فى تحقيق غايات وأهداف الكلية ؛ كما أظهرت مجموعة من التهديدات التى يتحتم على الكلية أن تتعامل معها فى سبيل تحقيق رسالتها وغاياتها.
الفرص المتاحة Opportunities :
- إنشاء مركز تدريب يعتمد علي مبادئ الهيئة القومية للجودة وإهتمام الجامعة ودعمها للكلية للحصول على إعتماد الهيئة.
- وجود عدد منالمشروعات والمنح البحثية الممولة من جهات التمويل المحلية والأجنبية من خلال التعاقدات والإتفاقيات مع الجامعات والكليات المختلفة.
- إمكانية التعاون مع الكليات الأخرى بالجامعة فى الأنشطه البحثية والطلابية والمجتمعية.
- تزايد الطلب على الدراسات العليا فى كلية التجارة من الطلاب بالداخل والخارج.
التهديدات المحتملة Threats:
- الزيادة المستمرة و المتتالية فى قبول أعداد الطلاب الملتحقين بكليات التجارةوهذا يمثل عبئا على الكليات .
- جذب الجامعات الخاصة لأعضاء هيئة التدريس.
- إحجام أصحاب الأعمال و الشركات عن دعم وتبني البحث العلمى على مستوى البحوث الأساسية و التطبيقية.
كما هو موضح بعاليه تعانى الكلية من انخفاض عدد الكادر الأكاديمى والإدارى لذا فمن أهم احتياجات الكلية توفير ما يلي