يمكنكم تحميل مستندات مناقصة الكتب أسفل الصفحة
Dr Mohamed Farag
/ أبواب: التزويد

يمكنكم تحميل مستندات مناقصة الكتب أسفل الصفحة

 
   

عمل ادارة التزويد

إن إدارة التزويد هي واجهة المكتبة من حيث الخدمات غير المباشرة حيث منوط بها عملية الاقتناء بمصادرها الثلاث وهي:

  1. الشراء
  2. الإيداع القانوني ( وهذا خاص بالمكتبة الوطنية فقط ).
  3. الاهداء والتبادل وهو قاصر على المكتبات التى ترغب فيه وتمتلك وسائله وأسبابه.

أولاً: المهام والأعمال التي تقوم بها إدارة التزويد:-

  1. إعداد السجل العام للمكتبة.
  2. المساهمة في عملية اختيار الكتب.
  3. تلقي المواد المكتبية المختلفة (الإهداء).
  4. تصدير المواد المكتبية خارج المكتبة.
  5. تقديم كل المعلومات المتصلة بدور النشر لمن يهمه الأمر.

ثانياً: تنقسم إدارة التزويد بالمكتبة إلى:-

  1. قسم الإعداد الفنى: وهو المسئول عن الإعداد الفنى لمصادر المعلومات التى ترد إلى المكتبة سواء عن طريق الشراء أو الإهداء.
  2. قسم الشراء: وهو المسئول  عن إجراء عملية شراء مصادر المعلومات سواء عن طريق المناقصات المحدودة أو بالأمر المباشر.
  3. قسم الإهداء والتبادل: وهوالمسئول عن إسقبال الكتب المهداه إلى المكتبة سواء عن طريق الهيئات أو الأشخاص أو أو أعداد الكتب المهداه من المكتبة إلى أى جهات أخرى مثل ( كليات الجامعة – المساجد – المدارس ).
  4. قسم السجلات: وهوالمسئول عن إعداد السجلات الخاصة بالمكتبة والإضافة إلى أذون الإضافة.

ثالثاً: المعايير التى يتم على أساسها عملية شراء الكتب للمكتبة الجامعية:-

  1. أن تضع فى الإعتبار أن مكتبة الجامعة مكتبة مفتوحة النهايات أى أنه لا يمكن أن نضع حداً يمكن أن يقف عنده نمو حجم المجموعات لان المعرفة البشرية  لا تتوفق عند حد.
  2. شمول التجمع بمعنى أن يكون الإختبار من كل افنتاج الفكرى العالمى وفى كافة فروع المعرفة البشرية.
  3. أن تساند المجموعات المختارة من الكتب عملية البحث والتعليم.
  4. أن تفى وترضى الإحتياجات الحالية والمستقبلية للعملية البحثية.
  5. كما أن هناك بعض المعايير الغير أساسية لذى يمكن التغاضى عنها فى ماعدا مثل ( حجم الكتاب – عدد الصفحات – نوع الورق – التجليد - ...... ).

وفى النهاية نقول أن عملية الشراء عملية صعبة جداً حيث أنها لابد أن تحقق أهداف الجامعة وتوجهاتها وفى نفس الوقت أن تغطى جميع مجالات المعرفة البشرية.

رابعاً: المعايير والأسس التى يتم على أساسها قبول الهدايا:-

لا تختلف معايير قبول الهداية عن معايير شراء الكتب إذ أنه لابد أن تحقق أهداف وإستريجيات الجامعة فى مجال البحث العلمى والعملية التعليمية ويمكن تلخيص هذه الأسس فى:-

  1. أن تحقق أهداف الجامعة البحثية والعلمية.
  2. ألا تكون الهدية تحتوى على كتب ذات أفكار هدامة.
  3. ألا تحتوى على كتب ذات فكر يخالف فكر الجامعة.
  4. ألا تكون عبئ على المكتبة من حيث عدم حداثة المعلومات بها أو كونها موضوعات وعناوين مكررة وموجودة بالمكتبة أو تكون حالة الكتب سيئة ويصعب الإطلاع عليها.

 خامساً: الخطوات التى يتم القيام بها بعد إسقبال الهدية:-

  1. فحص الكتب المهداه وإتباع الأسس والمعايير الموضوعة لقبول الهدايا.
  2. إعداد كشوف بها وتسعيرها من قبل اللجنة المشكلة لعملية الفحص والتسعير.
  3. عرض الموضوع على لجنة المكتبات الجامعية لأخذ الموافقة على قبول الهدية.
  4. بعد موافقة لجنة المكتبات على قبول الهدية ترسل الكتب إلى قسم السجلات لتسجيلها فى السجل العام للمكتبة ثم ترسل لقسم الإعداد الفنى لفهرستها وتصنيفها ثم إدخالها على برنامج المكتبات وتسليمها بعد ذلك لقاعات المكتبة المختلفة.

سادساً: الهيكل الوظيفى لإدارة التزويد

مدير إدارة التزويد : السيد/ مجدى عبد الفتاح أحمد   

قسم الإعداد الفنى :    1- السيد/ عبد الرازق أحمد حفنى ( كبير أخصائيين ورئيس القسم )

                            2- السيد/ أحمد محمد محمد يوسف ( كبير أخصائيين )

قسم الشراء       :    1- الأنسة/ نجوى ربيع محمد ( باحث ثانى شئون إدارية )

                           2- السيدة/ مى حسين عبد اللطيف ( مدخل بيانات متعاقد )

قسم الإهداء والتبادل: 1- السيد/ محمد إبراهيم الشيخ ( أخصائى أول مكتبات ) 

قسم السجلات        : السيدة/ عايدة عبد السلام ( كبير كتبة شئون مالية )

 

 

 

طباعة
3503 Rate this article:
لا تقييم

تحميل المرفقات

Please login or register to post comments.

x

درجة الحرارة اليوم

 
 
Copyright 2019 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top