en-USar-EGfr-FR
Language
Menu

توصيف مقرارات قسم الأدب والنقد

  • 08 أبريل, 2018
نموذج رقم (12)
كلية :
البنات الإسلامية بأسيوط

قسم :
الأدب والنقد

توصيف مقرر دراسي

1ـ بيانات المقرر:
الرمز الكودي: اسم المقرر: اللغة العربية (مختارات من الأدب العربي القديم) الفرقة: الثالثة
التخصص: الشريعة الإسلامية عدد الوحدات الدراسية: نظري: عملي: ـ

2ـ هدف المقرر: في نهاية المقرر الدراسي تكون الطالبة قد ألمت بالتراث الأدبي للعرب إجمالا، والتعرف على العوامل التي ساعدت على حفظه حتى عصر التدوين، وأهم مدارسه وفنونه في الشعر والنثر، وأثره في نهضة الأمة ورقي الحياة، مع دراسة تحليلية فنية لمختارات من النصوص الأدبية تكشف جماليات النص الأدبي.

3ـ المستهدف من تدريس المقرر: طالبات الفرقة الثالثة – شعبة الشريعة الإسلامية.
أـ المعلومات والمفاهيم: يعرض المقرر معلومات عن الأدب في الأعصر القديمة ، وأثره في رقي الحياة ونهضة المجتمع ، مع التعرف على مواطن الجمال والجلال في النص الأدبي القديم ، واستنباط دلالته على العصر والحياة.
ب ـ المهارات الذهنية: توظف الحجج المنطقية في الشرح، والبراهين العقلية في عرض الأفكار والموضوعات، ومناقشة الطالبات فيما يعرض عليهن بغية الإقناع وإيقاظ العقول وإذكاء روح المنافسة من خلال المشاركة الفعالة للإقناع والتوضيح ، مع تنمية مهارات التذوق والنقد للنصوص الأدبية.
جـ - المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: 1ـ إدراك الطالبة لأثر الأدب في حياة الناس، والتعرف على آليات التذوق الجمالي للنص الأدبي.
2ـ تعود الطالبة على فن إلقاء الأشعار ونقد الإبداعات الأدبية أمام الطالبات.
3ـ تعود الطالبة على فن الخطابة وإلقائها أمام الجمهور؛ لتكون لديها قدرة على الدعوة إلى الله والتأثير في الجماهير على اختلاف مستوياتهم الثقافية.
د ـ المهارات العامة: 1ـ تعود الطالبة على التحدث والمشاركة بالرأي في القضايا المحيطة بها.
2ـ تعود الطالبة على الثقة بالنفس والاعتداد بالذات.
3ـ تعود الطالبة على فن الاتصال ومحاورة الآخر.

4ـ محتوى المقرر: 1ـ مبادئ عامة عن مكانة الأدب بين العلوم والفنون، ومعنى الأدب وأهمية دراسته.
2ـ تحديد معنى الجاهلية، ودراسة مختارت من الفنون الشعرية والنثرية مع تحديد المفهوم الدقيق لكل فن.
3ـ دراسة أثر الإسلام في الحياة الأدبية واللغة، ومختارت من الفنون الشعرية والنثرية دراسة تحليلية تذوقية.
4ـ دراسة مختارات من الأدب الأموي بهدف التعرف على المستوى الأدبي والفني لأدباء هذا العصر.
5ـ دراسة أثر الرقي الحضاري على الأدب في العصر العباسي، مع دراسة تحليلية تذوقية فنية لأنماذج شعرية ونثرية لأدباء هذا العصر تظهر المستوى الفني، ومدى قدرتهم على التعبير عن مظاهر الحياة.

5ـ أساليب التعليم والتعلم: 1ـ عرض أفكار عامة وثيقة الصلة بموضوع المحاضرة، ومناقشة الطالبات فيها بغية استخلاص المعلومات، ثم عرض هذه المعلومات مرتبة بعد تصحيح الخطأ منها وإضافة الجديد إليها ليرسخ الموضوع في الذهن.
2ـ الإحالة إلى الكتب التي لها صلة بالمقرر.
3ـ التعلم الذاتي باعتماد الطالبة على نفسها في الاستنباط واستخلاص النتائج.

6ـ أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: 1ـ استخدام الساعات المكتبية.
2ـ المناقشات المستمرة.
3ـ تكليفهن بواجبات دراسية.

7 ـ تقويم الطلاب:
أـ الأساليب المستخدمة: امتحان تجيب عليه الطالبة في ورقة إجابة مستقلة.
ب ـ التوقيت: في نهاية الفصل الدراسي الأول.
جـ ـ توزيع الدرجات: خمسون درجة (النهاية العظمى) للامتحان، وخمس وعشرون للنهاية الصغرى.

8 ـ قائمة الكتب الدراسية والمراجع:
أ ـ مذكرات : الطالبة لها الحق في الاطلاع على أي مذكرات لها صلة بالمقرر الدراسي.
ب ـ كتب ملزمة : 
جـ ـ كتب مفتوحة : 1ـ تاريخ الأدب العربي لأحمد حسن الزيات.
2ـ المفصل في تاريخ الأدب العربي لأحمد الإسكندري وآخرين.
3- الوسيط في الأدب العربي وتاريخه ـ أحمد الإسكندري والشيخ مصطفى عناني.
4- بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للآلوسي.
د ـ دوريات علمية أو نشرات .... الخ. الطالبات لهن مطلق الحرية في الاطلاع على أي كتب لها صلة بالمقرر.
أستاذ المادة : أ.د/ الريدي عبد الحفيظ عبد الرحمن حمدان
رئيس مجلس القسم العلمي يعتمد أ.د/عميد الكلية
أ.د/ كمال سعد محمد خليفة أ.د/ محمد رفعت حمدان







نموذج رقم (12)
كلية :
البنات الإسلامية بأسيوط

قسم :
الأدب والنقد

توصيف مقرر دراسي

1ـ بيانات المقرر:
الرمز الكودي: اسم المقرر: اللغة العربية (مختارات من الأدب العربي القديم) الفرقة: الثالثة
التخصص: الشريعة الإسلامية عدد الوحدات الدراسية: نظري: عملي: ـ

2ـ هدف المقرر: في نهاية المقرر الدراسي تكون الطالبة قد ألمت بالتراث الأدبي للعرب إجمالا، والتعرف على العوامل التي ساعدت على حفظه حتى عصر التدوين، وأهم مدارسه وفنونه في الشعر والنثر، وأثره في نهضة الأمة ورقي الحياة، مع دراسة تحليلية فنية لمختارات من النصوص الأدبية تكشف جماليات النص الأدبي.

3ـ المستهدف من تدريس المقرر: طالبات الفرقة الثالثة – شعبة الشريعة الإسلامية.
أـ المعلومات والمفاهيم: يعرض المقرر معلومات عن الأدب في الأعصر القديمة ، وأثره في رقي الحياة ونهضة المجتمع ، مع التعرف على مواطن الجمال والجلال في النص الأدبي القديم ، واستنباط دلالته على العصر والحياة.
ب ـ المهارات الذهنية: توظف الحجج المنطقية في الشرح، والبراهين العقلية في عرض الأفكار والموضوعات، ومناقشة الطالبات فيما يعرض عليهن بغية الإقناع وإيقاظ العقول وإذكاء روح المنافسة من خلال المشاركة الفعالة للإقناع والتوضيح ، مع تنمية مهارات التذوق والنقد للنصوص الأدبية.
جـ - المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: 1ـ إدراك الطالبة لأثر الأدب في حياة الناس، والتعرف على آليات التذوق الجمالي للنص الأدبي.
2ـ تعود الطالبة على فن إلقاء الأشعار ونقد الإبداعات الأدبية أمام الطالبات.
3ـ تعود الطالبة على فن الخطابة وإلقائها أمام الجمهور؛ لتكون لديها قدرة على الدعوة إلى الله والتأثير في الجماهير على اختلاف مستوياتهم الثقافية.
د ـ المهارات العامة: 1ـ تعود الطالبة على التحدث والمشاركة بالرأي في القضايا المحيطة بها.
2ـ تعود الطالبة على الثقة بالنفس والاعتداد بالذات.
3ـ تعود الطالبة على فن الاتصال ومحاورة الآخر.

4ـ محتوى المقرر: 1ـ مبادئ عامة عن مكانة الأدب بين العلوم والفنون، ومعنى الأدب وأهمية دراسته.
2ـ تحديد معنى الجاهلية، ودراسة مختارت من الفنون الشعرية والنثرية مع تحديد المفهوم الدقيق لكل فن.
3ـ دراسة أثر الإسلام في الحياة الأدبية واللغة، ومختارت من الفنون الشعرية والنثرية دراسة تحليلية تذوقية.
4ـ دراسة مختارات من الأدب الأموي بهدف التعرف على المستوى الأدبي والفني لأدباء هذا العصر.
5ـ دراسة أثر الرقي الحضاري على الأدب في العصر العباسي، مع دراسة تحليلية تذوقية فنية لأنماذج شعرية ونثرية لأدباء هذا العصر تظهر المستوى الفني، ومدى قدرتهم على التعبير عن مظاهر الحياة.

5ـ أساليب التعليم والتعلم: 1ـ عرض أفكار عامة وثيقة الصلة بموضوع المحاضرة، ومناقشة الطالبات فيها بغية استخلاص المعلومات، ثم عرض هذه المعلومات مرتبة بعد تصحيح الخطأ منها وإضافة الجديد إليها ليرسخ الموضوع في الذهن.
2ـ الإحالة إلى الكتب التي لها صلة بالمقرر.
3ـ التعلم الذاتي باعتماد الطالبة على نفسها في الاستنباط واستخلاص النتائج.

6ـ أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: 1ـ استخدام الساعات المكتبية.
2ـ المناقشات المستمرة.
3ـ تكليفهن بواجبات دراسية.

7 ـ تقويم الطلاب:
أـ الأساليب المستخدمة: امتحان تجيب عليه الطالبة في ورقة إجابة مستقلة.
ب ـ التوقيت: في نهاية الفصل الدراسي الأول.
جـ ـ توزيع الدرجات: خمسون درجة (النهاية العظمى) للامتحان، وخمس وعشرون للنهاية الصغرى.

8 ـ قائمة الكتب الدراسية والمراجع:
أ ـ مذكرات : الطالبة لها الحق في الاطلاع على أي مذكرات لها صلة بالمقرر الدراسي.
ب ـ كتب ملزمة : 
جـ ـ كتب مفتوحة : 1ـ تاريخ الأدب العربي لأحمد حسن الزيات.
2ـ المفصل في تاريخ الأدب العربي لأحمد الإسكندري وآخرين.
3- الوسيط في الأدب العربي وتاريخه ـ أحمد الإسكندري والشيخ مصطفى عناني.
4- بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للآلوسي.
د ـ دوريات علمية أو نشرات .... الخ. الطالبات لهن مطلق الحرية في الاطلاع على أي كتب لها صلة بالمقرر.
أستاذ المادة : أ.د/ الريدي عبد الحفيظ عبد الرحمن حمدان
رئيس مجلس القسم العلمي يعتمد أ.د/عميد الكلية
أ.د/ كمال سعد محمد خليفة أ.د/ محمد رفعت حمدان


















طباعة
Tags:
Rate this article:
2.0

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top