en-USar-EGfr-FR
Language
Menu

توصيف مقرارات قسم الفقه العام

  • 03 مايو, 2018
كلية البنات الإسلامية توصيف مقرر
بأسيوط بحث القواعد الفقهية

1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : القواعد الفقهية الفرقة / المستوى : الرابعة شعبة الشريعة الإسلامية
التخصص:فقه عام عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- أهداف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1- فهم طبيعة البحث العلمي في القواعد الفقهية.
2- تنمية الملكة الفقهية لدى الطالبات لإعداد بحث علمي فقهي معاصر.
3- تُعِين الطالبات على معرفة عزو المعلومة لمصدرها.
4- أن القواعد الفقهية ليست منضبطة غالبا بل تشذ عنها بعض الجزئيات لذا فإن أكثر القواعد الفقهية لها استثناءات.
5- تسهيل الموضوعات العلمية، وإعادة عرضها، في أسلوب مبسط.
6- توضيح أهم ما صنف في علم القواعد الفقهية.
7- إظهار مرونة الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية، من خلالالبحث في فروعها.

3- المستهدف من تدريس المقرر:بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1- أن تتعرف الطالبات على مفهوم البحث العلمي والفقهي
2- أن تتعرف الطالبات على الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية، والفرق بينها وبين الضابط الفقهي، وبينها وبين النظرية.
3- أن تعرف الطالبات على أهم ما صنف فيها من مؤلفات، ومن ألف في القواعد الفقهية.
4- أن تتعرف الطالباتأمهات الكتب في القواعد الفقهية.
5- أن تعلم الطالبات كيفية عزو الفرع للقاعدة.
6- أن تعرف الطالبات على كيفية عزو الآيات وتخريج الأحاديث.
7- أن تتعرف الطالبات على أهمية الأمانة العلمية في البحث العلمي.
8- أن تتعرف الطالبات على أصول وقواعد البحث العلمي.
9- أن تتعرف الطالبات على كيفية إعداد خطة بحث شاملة متكاملة في القواعد الفقهية وغيرها من فروع الفقه.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكوِّن لدى الطالبات الملكة الفقهية التي تتيح لها اختيار الموضوعات المعاصرة
2-أن تكوِّن لدى الطالبةالقدرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية إلحاق الجزئيات بالقواعد الفقهية.
5-أن تكوِّن لدى الطالبات القدرة على تخريج الفروع على الأصول.
6-أن تكوِّن لدى الطالبات القدرة على كيفية عمل الأبحاث بصفة عامة.
7-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية عمل بحث في القواعد الفقهية.
8-أن تكوِّن الطالبات قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكوِّن الطالباتالقدرةعلى ضبط النوازل الفقهية وإعداد الأبحاث فيها.
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرة الطالبات علي تحليل المسائل وتنقيح المعلومات وعمل الأبحاث.
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء وصياغتها بأسلوب مبسط.
3-مهارة جمع المسائل المتناثرة في الأبواب الفقهية تحت عنوان البحث ليسهل الوصول إلى الحكم المتعلق بها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل الجماعي.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بمشروع بحثي جماعي والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة إيجابية في التعامل مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب التعليم والتعلم.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
تعريف الفقه لغة وشرعا وأهميته وأدلته، والفرق بينه وبين أصول الفقه . الأول 2
تعريف البحث العلمي لغة واصطلاحا، وبيان مدى أهميته والبحث الفقهي وقواعده. الثاني 2
خصائص البحث الفقهي بصفة عامة وفي القواعد بصفة خاصة وشرح الخصائص الثالث 2
عناصر البخث الفقهي وكيفية اختيار الموضوعات وتطبيقات عملية على ذلك. الرابع 2
كيفية عمل المقدمة والخاتمة وما يشتملا عليه من خصائص وعناصر. الخامس 2
كيفية عمل خطة البحث من أبوابو وفصول ومباحث ومطالب وفروع. السادس 2
كيفية عمل فهارس البحث المختلفة. السابع 2
الصفات الواجب توافرها في الباحث. الثامن 2
أهم المراجع والفهارس في القواعد الفقهية لكل مذهب. التاسع 2
النتائج التي توصل إليها الباحث. العاشر 2

5- أساليب التعليم والتعلم
- الإلقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل والحوار.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

-البحث العلمي: لقياس قدرة الطالبات على إجراء بحث علمي في القواعد الفقهية.
-الامتحان التحريري: لقياس قدرة الطالبات على العرض والتحليل في دراسة القواعد والفروع الفقهية والتطبيق لما تم دراسته نظريا على الواقع العملي.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول
جـ- توزيع الدرجات
اختبار تحريري من:50 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات

ب-كتب ملزمة الرجوع للمكتبة

جـ- كتب مقترحة
ما تم تصنيفه في صياغة البحث العلمي من بحوث بمكتبة الكلية وما يملى على الطالب في المحاضرات ويشرح.
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ
الاطلاع في المكتبة وعرض الكتب الحديثة في مجال القواعد الفقهية

أستاذ المادة
أ.د/ ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم رئيس مجلس القسم العلمي
أستاذ الفقه العام المساعد بالكلية
بسم الله الرحمن الرحيم
ت

كلية البنات الإسلامية بأسيوط توصيف مقرر مادة الفقه المذهبي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : الفقه الحنفي الفرقة / المستوى : الفرقة الرابعة شعبة الشريعة بقسميها
التخصص: فقه عام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- أهداف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-فهم مسائل فقه المعاملات المالية في المذهب الحنفي.
2-بيان المرجح في بعض هذه المسائل داخل المذهب وخارجه- وذكر التحقيق فيها.
3-فهم اصطلاحات فقه المعاملات المالية، وشرح غريبه الفقهي.
4-تكوين ملكة فهم نصوص الفقهاء، من خلال التدريب على معالجتها وتحليلها.
5-ترتيب المادة العلمية، وإعادة عرضها، في قالب منهجي ميسر.
6-توضيح منهج المذهب: في ترتيب كتبه وأبوابه الفقهية، وبيان مصطلحاته، وذكر أشهر مجتهديه وأئمته.
7-إظهار سمو الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية، من خلال تدبر أحكام فقه المعاملات المالية، وتأمل فلسفتها، وحكمة تشريعها.
3- المستهدف من تدريس المقرر:بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تتعرف الطالبة على أنواع البيوع والشروط في البيع وأنواعها وأحكامها.
2-أن تتعرف الطالبة على أحكام الخيار والإقالة والتصرف في المبيع.
3-أن تعرف الطالبة حقيقة الربا وأنواعه، وأحكامه والعلة الربوية وأحوالها وحقيقة الصرف وشروطه وأحكامه.
4-أن تتعرف الطالبة على المعاملات المصرفية المعاصرة وأحكامها.
5-أن تعلم الطالبة أحكام بيع الأصول والثمار.
6-أن تعرف الطالبة أحكام السلم والاستصناع وتطبيقاتهما المعاصرة.
7-أن تتعرف الطالبة على حقيقة الحوالة وأحكامها.
8-أن تتعرف الطالبة على أنواع الشركات وأحكامها.
9-أن تتعرف الطالبة على أحكام المساقاة والمزارعة.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة على تحليل النصوص الفقهية.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكون الطالبة قادرة على المناقشة والتحليل والموازنة بين الأقوال.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك سبب الخلاف وثمرته.
6-أن تكون الطالبة قادرةعلى تنمية مهارة الصياغة الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على إبداء الرأي وتمحيص المعلومة.
8-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكون الطالبة قادرة على دراسة النوازل الفقهية تكييفاً وحكماً.
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرات الطالبات علي فهم مسائل المعاملات كالهبة والوكالة والسلم والصيد والذبائح وإحياء الموات والديات والحظر والإباحة والخنثي،والتحليل والنقد وتصحيح الأخطاء والمعلومات.
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء والتمرس بها.
3-مهارة محاكتها للمعاملات المعاصرة، بعد حست تصورها لها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بمشروع جماعي والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على اكتساب مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزميلاتها.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على المبادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الهبة: مفهومها، وأحكامها، شرائطها.
من كتاب الهداية" كتاب الوكالة " (دراسة نصية) الأول 3 2
الهبة ، الرجوع في الهبة، أركانها وأدلتها وحكم مشروعيتها.
"كل عقد جاز أن يعقده لنفسه ...." (دراسة نصية) الثاني 3 2
الشفعة: تعريفها، وحكمها، وأدلتها،
"لا يجوز التوكيل بالخصومة...." (دراسة نصية) الثالث 3 2
الشفعة شرتئطها طلبها .
"ومن شروط الوكالة في الموكل والوكيل..." (دراسة نصية) الرابع 3 2
الغصب: تعريفه، أحكامه.
"الوكالة في الشراء....." (دراسة نصية) الخامس 3 2
إحياء الموات: تعريفه، ومشروعيته، وحكمه.
" أنواع الجهالة في الوكالة ...." (دراسة نصية) السادس 3 2
المياه وكري الأنهار: تعريفها ومشروعيتها وحكمها
" ومن قال لآخر اشتر لي ثوبا ......." (دراسة نصية) السابع 3 2
الصيد: تعريفه ومشروعيته وحكمه.
" وإن سمى ثمن الدار ووصف جنسها ......(دراسة نصية) الثامن 3 2
الصيد : شروطه وأحكامه.
" الوكالة في البيع......"(دراسة نصية) التاسع 3 2
الذبائح: مفهومها، وأنواعها، وأحكام التسمية0
" الوكيل بالبيع يجوز بالقليل والكثير....." (دراسة نصية) العاشر 3 2

الذبائح شرائطها ، ما يؤكل وما لا يؤكل.
" باب الإجارة تعريفها وشروطها...." (دراسة نصية) الحادي عشر 3 2

الأضحية: تعريفها وحكمها وأدلتها، وأحكام توزيعها.
" باب الأجير متى يستحق ......"(دراسة نصية) الثاني عشر 3 2

الأشربة: مفهومها وحكمها
" ومن استأجر إنسانا......." (دراسة نصية) الثالث عشر 3 2

الأشربة : مسائل متفرقة
" ما يجوز من الإجارة........" (دراسة نصية) الرابع عشر 3 2


الحظر والإباحة: مفهومه وحكمه وما بتعلق بالرجال والنساء.
" ويجوز استئجار الدواب ......" (دراسة نصية) الخامس عشر 3 2

الحظر والإباحة: ما يعم جماهير الناس.
"باب الإجارة الفاسدة........." (دراسة نصية) السادس عشر 3 2

الحظر والإباحة: ما يعم جماهير الناس.
"باب فسخ الإجارة ........." (دراسة نصية) السابع عشر 3 2


الوصايا: تعريفها وحكمها.
كتاب الديات ....(دراسة نصية) الثامن عشر 3 2

الوصايا وأركانها وشروط كل ركن.
" ولا يثبت التغليظ إلا في الإبل ......"(دراسة نصية) التاسع 3 2


الخنثى: مفهومه وأحكامه.
" وفي النفس الدية ......" (دراسة نصية) العشرون 3 2

مراجعة عامة الحادي والعشرون 3 2

5- أساليب التعليم والتعلم
- الإلقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل والحوار.
_التكرار
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

-الامتحان التحريري: لقياس قدرة الطالبات على الاستذكار والفهم، وبيان مدى استيعابهن للمادة.
- الامتحان الشفوي : لمعرفة مستوى الطالبات وأسلوب عرض المسائل الفقهية.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الثاني.
جـ- توزيع الدرجات
اختبار تحريري من:80 درجة
اختبار شفوي 20 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في فقه المعاملات

ب-كتب ملزمة الكتاب الجامعي

جـ- كتب مقترحة

كتاب الهداية
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ

الاطلاع في المكتبة

أستاذ المادة
د./ السيد أحمد محمد حمزة

كلية البنات الإسلامية بأسيوط توصيف مقرر مادة الأحوال الشخصية في الميراث والوصية
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : الأحوال الشخصية في المواريث والوصية الفرقة / المستوى : الثالثة شعبة الشريعة الإسلامية + الخامسة شعبة القانون
التخصص: فقه عام عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- أهداف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1- فهم علم الفرائض.
2- تنمية المعلومة الفقهية لدى الطالبات في فقه المواريث والوصايا.
3- تُعِين الطالبات على معرفة توزيع التركات.
4- تعين الطالبات على معرفة ما لهن وما عليهن في فقه المواريث والوصايا.
5- تسهيل المادة العلمية، وإعادة عرضها، في أسلوب مبسط.
6- توضيح مناهج القواعد الفقهية وأهم ما صنف فيها.
7- إظهار مرونة الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية، من خلال دفع شبهات ظلم المراة في الميراث.
3- المستهدف من تدريس المقرر:بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1- أن تتعرف الطالبات على أهمية دراسة الأاحوال الشخصية ميراث ووصية
2- أن تتعرف الطالبات نظم المواريث في كل مذهب
3- أن تعرف الطالبات على ما استقر عليه العمل بالمحاكم المصرية بخصوص الميراث والوصية.
4- أن تتعرف الطالباتعلى كيفية حساب التركة وأصلها والرد والعول ونحو ذلك.
5- أن تعلم الطالبات على كيفية التخارج من التركة.
6- أن تعرف الطالبات على كيفية ميراث الحمل والخنثى وولد الزنا ونحوها من المسائل المعاصرة.
7- أن تتعرف الطالبات على المسائل المشهورة في الميراث.
8- أن تتعرف الطالبات على فقه المذاهب الأخرى في المسائل المختلف فيها، قواعد كل مذهب من المذاهب الفقهية.
ب-المهارات الذهنية
1-أن تكوِّن لدى الطالبات الملكة الفقهية.
2-أن تكوِّن لدى الطالبةالقدرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية إلحاق الجزئيات بالقواعد الفقهية.
5-أن تكوِّن لدى الطالبات تخريج المسائل على القواعد الفقهية.
6-أن تكوِّن لدى الطالبات القدرة على صياغة الأحكام الفقهية في صورة مواد قانونية.
7-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية جمع المسائل المتشابهة وإدراجها تحت القاعدة المرتبطة بها.
8-أن تكوِّن الطالبات قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكوِّن الطالباتالقدرةعلى ضبط النوازل الفقهية وإلحاقها بالقاعدة الفقهية.
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرة الطالبات علي تحليل المسائل وتنقيح المعلومات
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء وصياغتها بأسلوب مبسط.
3-مهارة طرح مسائل افتراضية للوصول إلى الفهم العملي التطبيقي وبيان كيفية حلها، وبيان الأنصبة المتعلقة بها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بعرض مسائل جماعية والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
6-المشاركة الفعالة عن طريق ورش العمل.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة إيجابية في التعامل مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب التعليم والتعلم.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
أركان الميراث
أركان الإرث، وأسبابه وشروطه، وموانعه الأول 2 2
شروط الإرث موانع الإرث
الحقوق المتعلِّقة بالتّركة الثاني 2 2
طريقة سداد الدين
جدول ترتيب الحقوق المتعلقة بالتركة عند الفقهاء
تدريبات الثالث 2 2 2

مراتب الورثة
أنواع الورثة
عدد الوارثين الرابع 2 2 2
باب: أصحاب الفروض
أولاً ــ أحوال أصحاب الفروض من الرجال:
1 ــ أحوال الأب:
2 ــ أحوال الجد:
ميراث الجد مع الإخوة
3 ــ أحوال الزوج
4 ـــ أحوال الأخ لأم والأخت لأم (أولاد الأخياف) 46
الخامس 2 2 2
ثانياً ــ أحوال أصحاب الفروض من النساء
1 ــ أحوال الأم
2 ـــ الجدة الصحيحة
3 ــ أحوال الزوجة:
4 ــ أحوال البنت:
5 ـــ أحوال بنات الابن
6 ــ أحوال الأخوات الشقيقات (أولاد الأعيان):
7 ـــ أحوال الأخوات لأب: ( أولاد العَلاَّت ):
السادس 2 2
باب: العصبات
حكم العصوبة:
تقسيم العصبة
1 - العصبة بالنفس
2 ــ العصبة بالغير
الفرق بين العصبة بالغير والعصبة مع الغير:
3 ــ العصبة مع الغير: السابع 2 2 2
باب: الحجب
أولاً ـ تعريف الحجب:
ثانياً ـ أقسام الحجب: ينقسم الحجب إلى قسمين:
ما هو الفرق بين القسمين؟
ثالثاً ــ نوعا الحجب
قواعد الحجب بالحرمان
قواعد حجب العصبة
الثامن 2 2 2
باب: الحساب
مبادئ في الرياضيات لابد من معرفتها:
المضاعف المشترك البسيط لعددين (م.م.ب).
القاسم المشترك الأعظم
التأصيل:
أمثلة على أصول المسائل:
التاسع 2 2 2
التصـحيح وقسمة التركات:
القسم الأول: تصحيح الانكسار على فريق واحد:
طريقة تصحيح الانكسار على فريق واحد
القسم الثاني: تصحيح الانكسار على أكثر من فريق
مسائل على باب الحساب
لحل مسائل المواريث نتبع الخطوات التالية
العاشر 2 2 2
باب: العَول
أقسام الأصول من حيث العول وعدمه:
نهاية عول الأصول العائلة:
باب: التّخارج أو المخارجة
باب: المسائل المشهورة
المسألتان اليتيمتان الحادي عشر 2 2 2
الردة
توريث ذوي الأرحام
ميراث الحمل
ميراث المفقود
ميراث الأسير
ميراث الخنثى والغرقى والهدمى وولد الزنا الثاني عشر 2 2 2

باب االوصية وتعريفها وحكمها وأدلتها
ومقدارها
تزاحم الوصايا
الوصية الواجبة الثالث عشر 2 2 2

مسائل المناسخات ومسائل وصية واجبة
مسائل عائلة
مسائل فردية
مسائل الجد مع الأخوة الأشقاء أو لأب
مسائل ذوي الأرحام
مسائل الحمل
الرابع عشر 2 2 2
حل مسائل الخنثى
حل مسائل المفقود
مسائل فيها مخار الخامس عشر 2 2 2

5- أساليب التعليم والتعلم
- الإلقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل والحوار.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

-الامتحان التحريري: لقياس قدرة الطالبات على العرض والتحليل وبيان مدى استيعابهن للمادة
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول.
جـ- توزيع الدرجات
اختبار تحريري من:100 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات

ب-كتب ملزمة الكتاب الجامعي

جـ- كتب مقترحة

المغني والشرح الكبير
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ

الاطلاع في المكتبة

أستاذ المادة
د/ السيد أحمد محمد حمزة
توصيف مقرر مادة الفقه المذهبي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه الحنفي الفرقة / المستوى : ثانية شريعة وقانون
التخصص: فقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-فهم مسائل فقه المعاملات المالية في المذهب الحنفي.
2-بيان المرجح في بعض هذه المسائل داخل المذهب وخارجه- وذكر التحقيق فيها.
3-فهم اصطلاحات فقه المعاملات المالية، وشرح غريبه الفقهي.
4-تكوين ملكة فهم نصوص الفقهاء، من خلال التدريب على معالجتها وتحليلها.
5-ترتيب المادة العلمية، وإعادة عرضها، في قالب منهجي ميسر.
6-توضيح منهج المذهب: في ترتيب كتبه وأبوابه الفقهية، وبيان مصطلحاته، وذكر أشهر مجتهديه وأئمته.
7-إظهار سمو الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية، من خلال تدبر أحكام فقه المعاملات المالية، وتأمل فلسفتها، وحكمة تشريعها.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تتعرف الطالبة على الشروط في البيع وأنواعها وأحكامها.
2-أن تتعرف الطالبة على أحكام الخيار والإقالة والتصرف في المبيع.
3-أن تعرف الطالبة حقيقة الربا وأنواعه، وأحكامه والعلة الربوية وأحوالها وحقيقة الصرف وشروطه وأحكامه.
4-أن تتعرف الطالبة على المعاملات المصرفية المعاصرة وأحكامها.
5-أن تعلم الطالبة أحكام بيع الأصول والثمار.
6-أن تعرف الطالبة أحكام السلم والاستصناع وتطبيقاتهما المعاصرة.
7-أن تتعرف الطالبة على حقيقة الحوالة وأحكامها.
8-أن تتعرف الطالبة على أنواع الشركات وأحكامها.
9-أن تتعرف الطالبة على أحكام المساقاة والمزارعة.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة على تحليل النصوص الفقهية.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكون الطالبة قادرة على المناقشة والتحليل والموازنة بين الأقوال.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك سبب الخلاف وثمرته.
6-أن تكون الطالبة قادرة على تنمية مهارة الصياغة الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على إبداء الرأي وتمحيص المعلومة.
8-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكون الطالبة قادرة على دراسة النوازل الفقهية تكييفاً وحكماً.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرات الطالبات علي التحليل والنقد وتصحيح الأخطاء والمعلومات
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء والتمرس بها.
3-مهارة محاكتها للمعاملات المعاصرة، بعد حست تصورها لها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بمشروع جماعي والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على المبادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الربا: مفهومه وأحكامه
كتاب البيوع من الهداية (دراسة نصية) الأول 3 2
الربا: مفهومه وأحكامه
"ومن باع صبرة طعام" (دراسة نصية) الثاني 3 2
تعريف السَّلَم وحكمه
فصل:"ومن باع داراً دخل بناؤها في البيع" (دراسة نصية) الثالث 3 2
تعريف السَّلَم وحكمه
باب خيار الشرط (دراسة نصية) الرابع 3 2
الصرف: تعريفه ومشروعيته وحكمه
باب خيار الرؤية (دراسة نصية) الخامس 3 2
الصرف: تعريفه ومشروعيته وحكمه
باب خيار العيب (دراسة نصية) السادس 3 2
الكفالة: تعريفها ومشروعيتها وحكمها
باب خيار العيب: "وفي الجامع الصغير وإن رد عليه بإقراره" (دراسة نصية) السابع 3 2
الكفالة: تعريفها ومشروعيتها وحكمها
باب البيع الفاسد (دراسة نصية) الثامن 3 2
الحوالة: مفهومها وحكمها
باب البيع الفاسد: قال: "وبيع الطريق وهبته جائز" (دراسة نصية) التاسع 3 2
الحوالة: مفهومها وحكمها
الشركة: تعريفها وحكمها
باب البيع الفاسد: فصل في أحكامه (دراسة نصية) العاشر 1 2 2
الشركة: تعريفها وحكمها
باب البيع الفاسد: فصل فيما يكره (دراسة نصية) الحادي عشر 3 2
الشركة: تعريفها وحكمها
المضاربة: مفهومها وحكمها
باب الإقالة (دراسة نصية) الثاني عشر 1 2 2
المضاربة: مفهومها وحكمها
باب المرابحة والتولية (دراسة نصية) الثالث عشر 3 2
المزارعة: مفهومها وحكمها
باب الربا (دراسة نصية) الرابع عشر 3 2
المزارعة: مفهومها وحكمها
المساقاة: مفهومها وحكمها
باب الربا (دراسة نصية) الخامس عشر 1 2 2
المساقاة: مفهومها وحكمها
باب الربا: "ويجوز بيع الرطب بالتمر" (دراسة نصية) السادس عشر 3 2
القسمة: تعريفها وحكمها
باب الربا: "ويجوز بيع الخبز بالحنطة" (دراسة نصية) السابع عشر 3 2
القسمة: تعريفها وحكمها
الوديعة: مفهومها ودليل مشروعيتها وحكمها
باب الحقوق (دراسة نصية) الثامن عشر 1 2 2
الوديعة: مفهومها وحكمها
العارية: تعريفها وحكمها
باب الاستحقاق (دراسة نصية) التاسع عشر 1 2 2
العارية: تعريفها وحكمها
فصل في بيع الفضولي (دراسة نصية) العشرون 3 2
5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

-الامتحان الشفوي لقياس قدرة الطالبة على المناقشة والحوار في تناول الأحكام الفقهية المختلفة.
-الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الثاني.
جـ- توزيع الدرجات
-الشفوي: 20 درجة
-التحريري: 80 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في فقه المعاملات

ب-كتب ملزمة كتاب الهداية للمرغيناني.

جـ- كتب مقترحة

شروح كتاب الهداية للمرغيناني
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ
مدرس المادة
د/رشا طه محمد حسن


توصيف مقرر مادة فقه العبادات

1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه العبادات الفرقة / المستوى : الأولى شعبة أصول الدين
التخصص: الفقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
-التعريف بالمنهج الفقهي وأدلته الصحيحة في فقه العبادات وبيان أسرارها، وحكم وتأديتها على الوجه الصحيح.
-تكوين معرفة فقهية أساسية لدى الطالبة تعينها على الإجابة عما تسأل عنه في مسائل العبادات.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تدرك الطالبة أحكام الطهارة ، وأنواع المطهرات.
2-أن تتعرف الطالبة على حكم المسح على الخفين والجبيرة للمريض وغيره.
3-أن تتعرف الطالبة على حكم الغسل وشروطه وموجباته.
4-أن تتعرف الطالبة على شروط الصلاة، وأوقاتها، ومبطلاتها، وحكم تارك الصلاة.
5-أن تتعرف الطالبة على فضل صلاة الجماعة وحكمها.
6-أن تتعرف الطالبة على صلاة الجمعة وحكمها وتستشعر فوائدها الاجتماعية.
7-أن تعرف الطالبة حكم الصيام، وحكمة مشروعيته، وما يثبت به دخول الشهر.
8-أن تدرك الطالبة شروط من يلزمه الصوم، ومسوغات الفطر في رمضان.
9-أن تدرك الطالبة مفسدات الصيام، وما يكره للصائم وما يستحب له.
ب-المهارات الذهنية
1-أداء عبادة الصلاة على الوجه الذي أراده الشرع الحنيف أداءها.
2-إدراك ضرورة قراءة الأحكام الفقهية من الكتب الفقهية التراثية.
3-إدراك أوجه الربط بين الأحكام المتفرقة والمتناثرة المتعلقة بموضوع واحد.
4-الاستيعاب الصحيح لأحكام العبادات المأخوذة من أصولها المعتمدة.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-إكساب الطالبة المعرفة الكفيلة بأدائها أحكام الصلاة كما يريدها الله عز وجل منفردة أو جماعة.
2-تقدير جهود السلف الصالح في سبيل نشر العلم وتأليفه.
3-احترام آراء الآخرين وتقبل الرأي الأخر دون تعصب.
4-إدراك مدى يسر الشريعة وصلاحيتها لكل مكان وزمان.
د- المهارات العامة 1-مهارة تعليم وإرشاد الآخرين إلى الطريقة الصحيحة لتطبيق الطهارة والصلاة.
2-القدرة على أداء العمل بروح الفريق الجماعي.
3-القدرة على التواصل مع الآخرين والتفاعل بإيجابية.
4-استخدام الاتصال الشفهي والمكتوب بشكل فعال في تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.
5-بناء الثقة في النفس من خلال إبداء الرأي وطرح الحل ومشاركة الآخرين.
6-القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الطهارة: تعريفها وحكمها – أنواع الطهارات – الوضوء: مفهومه وحكمه وأقسامه وشروطه – فرائض الوضوء ومكروهاته ونواقضه. الأول 2
الغسل: أحكامه وشروطه - فرائض الغسل وسننه
ومندوباته وموجباته - التيم: مفهومه ومشروعيته
ومندوباته ومكروهاته. الثاني 2
المسح: مفهومه وحكمه وشروطه – مكروهات المسح على الخفين – حكم المسح على الجوربين. الثالث 2
الصلاة: تعريفها وشروطها ومواقيتها وفرائضها – حكم تارك الصلاة. الرابع 2
سنن الصلاة – مندوبات الصلاة – مكروهات الصلاة – مبطلات الصلاة. الخامس 2
الصلاة المسنونة والنوافل – الأذان والإقامة – صلاة الجماعة – سجود السهو – صلاة الجمعة. السادس 2
الصوم: مفهومه وفضله وفوائده – أقسام الصيام – الصوم المندوب – الصوم المكروه. السابع 2
ثبوت شهر رمضان – طرق إثبات هلال رمضان – شروط الصوم – أركان الصوم. الثامن 2
سنن الصوم ومستحباته – مكروهات الصيام – الأعذار المبيحة للفطر - حكم الصوم في السفر. التاسع 2
هل الأفضل للمسافر الصوم أو الفطر؟ – الواجب على الحامل والمرضع إذا أفطرتا – مفسدات الصوم – الأمور التي لا تفسد الصوم. العاشر 2
5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة
الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول .
جـ- توزيع الدرجات
-التحريري: 100 درجة .
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في فقه العبادات
ب-كتب ملزمة التوصية بالاطلاع في مكتبة الكلية.
جـ- كتب مقترحة كتاب الهداية للمرغيناني
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ
مجلات الكليات الشرعية والبحوث العلمية المعاصرة المحكمة.

مدرس المادة
د/رشا طه محمد حسن







كلية البنات الإسلامية توصيف مقرر مادة
بأسيوط الفقه المعاملات

1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه المعاملات الفرقة / المستوى : ثانية لغة عربية
التخصص: فقه مالكي
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
-التعريف بالمنهج الفقهي وأدلته الصحيحة في فقه المعاملات.
-تكوين معرفة فقهية أساسية لدى الطالبة تعينها على الإجابة عما تسأل عنه
في مسائل المعاملات.
3- المستهدف من تدريس المقرر:بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تدرك الطالبة حقيقة البيع وأدلة مشروعيته وحكمه.
2-أن تتعرف الطالبة على أنواع الخيارات في البيع.
3-أن تتعرف الطالبة على الاحتكار والإقالة.
4-أن تتعرف الطالبة على الربا وأقسامه.
5-أن تتعرف الطالبة على حقيقة السلم وشروط صحته.
6-أن تتعرف الطالبة على عقد المضاربة وحكمه وأركانه.
7-أن تتعرف الطالبة علي حكم المزارعة و أركانها وشروط صحتها.
8-أن تتعرف الطالبة علي الشركة وحكمها وأنواعها.
9-أن تدرك الطالبة معني الرهن وأحكامه.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة علي تصور المسائل وتنزيلها علي الواقع.
2-أن تكون الطالبة قادرة علي إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
3-أن تكون الطالبة قادرة علي إبداء الرأي وتمحيص المعلومة0
4-الاستيعاب الصحيح لأحكام المعاملات المأخوذة من أصولها المعتمدة.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-إكساب الطالبةمهارة محاكاتها للمعاملات المعاصرة بعد حسن تصورها لها.
2-تقدير جهود السلف الصالح في سبيل نشر العلم وتأليفه.
3-احترام آراء الآخرين وتقبل الرأي الأخر دون تعصب.
4-إدراك مدى يسر الشريعة وصلاحيتها لكل مكان وزمان.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة علي إدارة الحوار الفقهي.
2-القدرة على أداءالعمل بروح الفريق الجماعي.
3-القدرة على التواصل مع الآخرين والتفاعل بإيجابية.
4-استخدام الاتصال الشفهي والمكتوب بشكل فعال في تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.
5-بناء الثقة في النفس من خلال إبداء الرأي وطرح الحل ومشاركة الآخرين.
6-القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
البيع:تعريفه و حكمه وأدلة مشروعيته وأقسامه وأركانه0 الأول 4
البيوع الجائزة والبيوع المنهي عنها. الثاني 4
الاحتكار والإقالة والربا وأقسامه وعلة الربا عند الفقهاء. الثالث 4
أنواع الخيارات في البيوع0 الرابع 4
السلم مفهومه وحكمه وشروط صحته0 الخامس 4
تعريف الاستثمار وشروطه وحكمه وتعريف شركة المضاربة وحكمها وأدلة مشروعيتها0 السادس 4
أركان المضاربة وأنواعها0 السابع 4
المزارعة: تعريفها و حكمها وأدلة مشروعيتها وأركانها0 الثامن 4
الشركة :مفهومها وحكمها وأنواعها. التاسع 4
الرهن: تعريفه وأدلة مشروعيته وحكمه وأركانه وشروط صحة رهن المستعار وحكم القبض في عقد الرهن وحكم التصرف في الرهن وضمان الرهن. العاشر 4

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول .
جـ- توزيع الدرجات
-التحريري:100 درجة .
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات الأحكام الفقهية في المعاملات المالية

ب-كتب ملزمة الكتاب الجامعي

جـ- كتب مقترحة
فقه المعاملات للدكتور على السالوسي
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ
أبحاث علمية مجكمة الخاصة بقسم الفقه العام

مدرس المادة
د/فاطمة عبد الحميد
د/سميحة سيد إبراهيم درويش





توصيف مقرر مادة الفقه المذهبي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: اسم المقرر : الفقه المالكي الفرقة / المستوى : رابعة شريعةإسلامية
التخصص: الفقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي


2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-فهم مسائل فقه الشهادات و الحدود والقضاء والإيداع والقراض في المذهب المالكي.
2-بيان المرجح في بعض هذه المسائل داخل المذهب وخارجه- وذكر التحقيق فيها.
3-فهم اصطلاحات فقه الشهادات و الحدود والقضاء والإيداع والقراض ، وشرح غريبها الفقهي.
4-تكوين ملكة فهم نصوص الفقهاء، من خلال التدريب على معالجتها وتحليلها.
5-ترتيب المادة العلمية، وإعادة عرضها، في قالب منهجي ميسر.
6-توضيح منهج المذهب: في ترتيب كتبه وأبوابه الفقهية، وبيان مصطلحاته، وذكر أشهر مجتهديه وأئمته.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تتعرف الطالبة على حقيقة الشهادة وأحكامها.
2-أن تتعرف الطالبة على أحكام القضاء .
3-أن تتعرف الطالبة علي أحكام الإيداع والقراض.
4-أن تتعرف الطالبة علي حقيقة السرقة وأحكامها.
5-أن تتعرف الطالبة علي حقيقة القذف وأحكامه0

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة على تحليل النصوص الفقهية.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تمحيص المعلومة وإبداء الرأي.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكون الطالبة قادرة علي تصور المسائل وتنزيلها علي الواقع.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك سبب الخلاف وثمرته.
6-أن تكون الطالبة قادرة علي اكتشاف الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
7-أن تكون الطالبة قادرة على دراسة النوازل الفقهية تكييفا وحكما.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تنمية مهارة الصياغة الفقهية.
9-أن تكون الطالبة قادرة على المناقشة والتحليل والموازنة بين الأقوال.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرات الطالبات علي التحليل والنقد وتصحيح الأخطاء والمعلومات
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء والتمرس بها.
3-إدراك أهمية تطبيق الحدود ودوره في استقرار المجتمعات.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت وحسن استثماره.
6-أن تكون الطالبة قادرة على المبادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية قدراتها المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الشهادة: تعريفها والأدلة علي مشروعيتها
باب في الإيداع من حاشية الدسوقي (دراسة نصية) الأول 3 2
شروط الشاهد"وبانتفاعه بها أو سفره إن قدر علي أمين" (دراسة نصية) الثاني 3 2
موانع الشهادة
قال"وبرئ إن رد غير المحرم " (دراسة نصية) الثالث 3 2
مراتب الشهادة
قال"و بإيداعها وإن بسفر" (دراسة نصية) الرابع 3 2
شهادة السماع وشهادة النقل
قال"وبسعيه بها لمصادر" (دراسة نصية) الخامس 3 2

أحكام الرجوع عن الشهادة
قال:"بدفعها مدعيا أنك أمرته به" (دراسة نصية) السادس 3 2
السرقة: تعريفها وحكمها
باب في القضاء (دراسة نصية) السابع 3 2

أركان جريمة السرقة
"ولزم المتعين أو الخائف فتنة" (دراسة نصية) الثامن 3 2

أركان جريمة السرقة "وندب ليشهر علمه"(دراسة نصية) التاسع 3 2

وسائل إثبات السرقة
"ولم يستخلف إلا لوسع عمله" (دراسة نصية) العاشر 3 2

طرق إثبات جريمة السرقة "وجاز تعدد مستقل" (دراسة نصية) الحادي عشر 3 2

عقوبة السارق قال"و تحكيم غير خصم وجاهل وكافر وغير مميز"
(دراسة نصية) الثاني عشر 3 2
حكم الشفاعة في حد السرقة وحكم توبة السارق
قال:"وضرب خصم لد وعزله لمصلحة" (دراسة نصية) الثالث عشر 3 2
القذف تعريفه وحكمه وأدلته باب في القراض(دراسة نصية) الرابع عشر 3 2
أركان جريمة القذف
باب في القراض قال:"لا بدين عليه"(دراسة نصية) الخامس عشر 3 2
شروط القاذف والمقذوف "وفيما فسد غيره أجرة مثله في الذمة" (دراسة نصية) السادس عشر 3 2
وسائل إثبات القذف
(دراسة نصية)" أو عين شخصا أو زمنا السابع عشر 3 2
وسائل إثبات القذف
قال:" وجاز جزء قل أو كثر ورضاهما بعد علي ذلك"
(دراسة نصية) الثامن عشر 3 2
عقوبة القذف. "وشرطه عمل غلام ربه أو دابته في الكثير"(دراسة نصية)
تداخل عقوبات القذف ومسقطات العقوبة في القذف
قال:"وجاز سفره إن لم يحجر عليه" (دراسة نصية) العشرون 3
2

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة
-الامتحان الشفوي لقياس قدرة الطالبة على المناقشة والحوار في تناول الأحكام الفقهية المختلفة.
-الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الثاني.
جـ- توزيع الدرجات
-الشفوي: 20 درجة
-التحريري: 80 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في الفقه المالكي

ب-كتب ملزمة كتاب حاشية الدسوقي علي الشرح الكبير.

جـ- كتب مقترحة
شروح مختصر الشيخ خليل
مدرس المادة
د/سميحة سيد إبراهيم درويش


توصيف مقرر مادة
الفقه المذهبي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: اسم المقرر : الفقه المالكي الفرقة / المستوى : رابعة شريعة وقانون
التخصص: الفقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي


2- هدف المقرر


عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-فهم مسائل فقه الشهادات و الحدود والقضاء والإيداع والقراض في المذهب المالكي.
2-بيان المرجح في بعض هذه المسائل داخل المذهب وخارجه- وذكر التحقيق فيها.
3-فهم اصطلاحات فقه الشهادات و الحدود والقضاء والإيداع والقراض ، وشرح غريبها الفقهي.
4-تكوين ملكة فهم نصوص الفقهاء، من خلال التدريب على معالجتها وتحليلها.
5-ترتيب المادة العلمية، وإعادة عرضها، في قالب منهجي ميسر.
6-توضيح منهج المذهب: في ترتيب كتبه وأبوابه الفقهية، وبيان مصطلحاته، وذكر أشهر مجتهديه وأئمته.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم





1-أن تتعرف الطالبة على حقيقة الشهادة وأحكامها.
2-أن تتعرف الطالبة على أحكام القضاء .
3-أن تتعرف الطالبة علي أحكام الإيداع والقراض.
4-أن تتعرف الطالبة علي حقيقة السرقة وأحكامها.
5-أن تتعرف الطالبة علي حقيقة القذف وأحكامه0

ب-المهارات الذهنية





1-أن تكون الطالبة قادرة على تحليل النصوص الفقهية.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تمحيص المعلومة وإبداء الرأي.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكون الطالبة قادرة علي تصور المسائل وتنزيلها علي الواقع.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك سبب الخلاف وثمرته.
6-أن تكون الطالبة قادرة علي اكتشاف الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
7-أن تكون الطالبة قادرة على دراسة النوازل الفقهية تكييفا وحكما.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تنمية مهارة الصياغة الفقهية.
9-أن تكون الطالبة قادرة على المناقشة والتحليل والموازنة بين الأقوال.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرات الطالبات علي التحليل والنقد وتصحيح الأخطاء والمعلومات
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء والتمرس بها.
3-إدراك أهمية تطبيق الحدود ودوره في استقرار المجتمعات.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت وحسن استثماره.
6-أن تكون الطالبة قادرة على المبادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية قدراتها المعرفية.
4- محتوى المقرر






























قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الشهادة: تعريفها والأدلة علي مشروعيتها
باب في الإيداع من حاشية الدسوقي (دراسة نصية) الأول 2 1
شروط الشاهد "وبانتفاعه بها أو سفره إن قدر علي أمين" (دراسة نصية) الثاني 2
1
موانع الشهادة
قال"وبرئ إن رد غير المحرم " (دراسة نصية) الثالث 2
1
مراتب الشهادة
قال"و بإيداعها وإن بسفر" (دراسة نصية) الرابع 2
1
شهادة السماع وشهادة النقل
قال"وبسعيه بها لمصادر" (دراسة نصية) الخامس 2
1
أحكام الرجوع عن الشهادة
قال:"بدفعها مدعيا أنك أمرته به" (دراسة نصية) السادس 2
1
السرقة: تعريفها وحكمها
باب في القضاء (دراسة نصية) السابع 2
1
أركان جريمة السرقة
"ولزم المتعين أو الخائف فتنة" (دراسة نصية) الثامن 2
1
أركان جريمة السرقة "وندب ليشهر علمه"(دراسة نصية) التاسع 2
1
وسائل إثبات السرقة
"ولم يستخلف إلا لوسع عمله" (دراسة نصية) العاشر 2
1
طرق إثبات جريمة السرقة "وجاز تعدد مستقل" (دراسة نصية) الحادي عشر 2
1
عقوبة السارق قال"و تحكيم غير خصم وجاهل وكافر وغير مميز"
(دراسة نصية) الثاني عشر 2

1
حكم الشفاعة في حد السرقة وحكم توبة السارق
قال:"وضرب خصم لد وعزله لمصلحة" (دراسة نصية) الثالث عشر 2
1

القذف تعريفه وحكمه باب في القراض(دراسة نصية) الرابع عشر 2
1
أركان جريمة القذف
باب في القراض قال:"لا بدين عليه"(دراسة نصية) الخامس عشر 2
1

شروط القاذف والمقذوف "وفيما فسد غيره أجرة مثله في الذمة" (دراسة نصية) السادس عشر 2
1
وسائل إثبات القذف
(دراسة نصية)" أو عين شخصا أو زمنا السابع عشر 2
1
وسائل إثبات القذف
قال:" وجاز جزء قل أو كثر ورضاهما بعد علي ذلك"
(دراسة نصية) الثامن عشر 2

1
عقوبة القذف "وشرطه عمل غلام ربه أو دابته في الكثير"(دراسة نصية) التاسع عشر 2
1
تداخل عقوبات القذف ومسقطات العقوبة في القذف
قال:"وجاز سفره إن لم يحجر عليه" (دراسة نصية) العشرون 2
1

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

-الامتحان الشفوي لقياس قدرة الطالبة على المناقشة والحوار في تناول الأحكام الفقهية المختلفة.
-الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الثاني.
جـ- توزيع الدرجات
-الشفوي: 20 درجة
-التحريري: 80 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في الفقه المالكي

ب-كتب ملزمة كتاب حاشية الدسوقي علي الشرح الكبير.

جـ- كتب مقترحة

شروح مختصر الشيخ خليل





مدرس المادة رئيس مجلس القسم العلمي
د/سميحة سيد إبراهيم درويش أ.د/


































بسم الله الرحمن الرحيم
كلية البنات الإسلامية توصيف مقرر مادة
بأسيوط فقه المعاملات

1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه المعاملات الفرقة / المستوى : ثانية لغة عربية
التخصص: فقه مالكي
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي


2- هدف المقرر


عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
-التعريف بالمنهج الفقهي وأدلته الصحيحة في فقه المعاملات .
-تكوين معرفة فقهية أساسية لدى الطالبة تعينها على الإجابة عما تسأل عنه
في مسائل المعاملات.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم








1-أن تدرك الطالبة حقيقة البيع وأدلة مشروعيته وحكمه.
2-أن تتعرف الطالبة على أنواع الخيارات في البيع.
3-أن تتعرف الطالبة على الاحتكار والإقالة.
4-أن تتعرف الطالبة على الربا وأقسامه.
5-أن تتعرف الطالبة على حقيقة السلم وشروط صحته.
6-أن تتعرف الطالبة على عقد المضاربة وحكمه وأركانه.
7-أن تتعرف الطالبة علي حكم المزارعة و أركانها وشروط صحتها.
8-أن تتعرف الطالبة علي الشركة وحكمها وأنواعها.
9-أن تدرك الطالبة معني الرهن وأحكامه.

ب-المهارات الذهنية





1-أن تكون الطالبة قادرة علي تصور المسائل وتنزيلها علي الواقع.
2-أن تكون الطالبة قادرة علي إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
3-أن تكون الطالبة قادرة علي إبداء الرأي وتمحيص المعلومة0
4-الاستيعاب الصحيح لأحكام المعاملات المأخوذة من أصولها المعتمدة.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-إكساب الطالبة مهارة محاكاتها للمعاملات المعاصرة بعد حسن تصورها لها.
2-تقدير جهود السلف الصالح في سبيل نشر العلم وتأليفه.
3-احترام آراء الآخرين وتقبل الرأي الأخر دون تعصب.
4-إدراك مدى يسر الشريعة وصلاحيتها لكل مكان وزمان.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة علي إدارة الحوار الفقهي.
2-القدرة على أداء العمل بروح الفريق الجماعي.
3-القدرة على التواصل مع الآخرين والتفاعل بإيجابية.
4-استخدام الاتصال الشفهي والمكتوب بشكل فعال في تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.
5-بناء الثقة في النفس من خلال إبداء الرأي وطرح الحل ومشاركة الآخرين.
6-القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص.
4- محتوى المقرر






















قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
البيع:تعريفه و حكمه وأدلة مشروعيته وأقسامه وأركانه0 الأول 4
البيوع الجائزة والبيوع المنهي عنها. الثاني 4
الاحتكار والإقالة والربا وأقسامه وعلة الربا عند الفقهاء. الثالث 4
أنواع الخيارات في البيوع0 الرابع 4
السلم مفهومه وحكمه وشروط صحته0 الخامس 4
تعريف الاستثمار وشروطه وحكمه وتعريف شركة المضاربة وحكمها وأدلة مشروعيتها0 السادس 4
أركان المضاربة وأنواعها0 السابع 4
المزارعة: تعريفها و حكمها وأدلة مشروعيتها وأركانها0 الثامن 4
الشركة :مفهومها وحكمها وأنواعها. التاسع 4
الرهن: تعريفه وأدلة مشروعيته وحكمه وأركانه وشروط صحة رهن المستعار وحكم القبض في عقد الرهن وحكم التصرف في الرهن وضمان الرهن. العاشر 4

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول .
جـ- توزيع الدرجات
-التحريري: 100 درجة .
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات الأحكام الفقهية في المعاملات المالية

ب-كتب ملزمة

جـ- كتب مقترحة



د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ



مدرس المادة رئيس مجلس القسم العلمي
د/فاطمة عبد الحميد أ.د/
د/سميحة سيد إبراهيم درويش











































طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top