en-USar-EGfr-FR
Language
Menu

توصيف مقرارات قسم الفقه العام

  • 03 مايو, 2018
كلية البنات الإسلامية توصيف مقرر
بأسيوط بحث القواعد الفقهية

1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : القواعد الفقهية الفرقة / المستوى : الرابعة شعبة الشريعة الإسلامية
التخصص:فقه عام عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- أهداف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1- فهم طبيعة البحث العلمي في القواعد الفقهية.
2- تنمية الملكة الفقهية لدى الطالبات لإعداد بحث علمي فقهي معاصر.
3- تُعِين الطالبات على معرفة عزو المعلومة لمصدرها.
4- أن القواعد الفقهية ليست منضبطة غالبا بل تشذ عنها بعض الجزئيات لذا فإن أكثر القواعد الفقهية لها استثناءات.
5- تسهيل الموضوعات العلمية، وإعادة عرضها، في أسلوب مبسط.
6- توضيح أهم ما صنف في علم القواعد الفقهية.
7- إظهار مرونة الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية، من خلالالبحث في فروعها.

3- المستهدف من تدريس المقرر:بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1- أن تتعرف الطالبات على مفهوم البحث العلمي والفقهي
2- أن تتعرف الطالبات على الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية، والفرق بينها وبين الضابط الفقهي، وبينها وبين النظرية.
3- أن تعرف الطالبات على أهم ما صنف فيها من مؤلفات، ومن ألف في القواعد الفقهية.
4- أن تتعرف الطالباتأمهات الكتب في القواعد الفقهية.
5- أن تعلم الطالبات كيفية عزو الفرع للقاعدة.
6- أن تعرف الطالبات على كيفية عزو الآيات وتخريج الأحاديث.
7- أن تتعرف الطالبات على أهمية الأمانة العلمية في البحث العلمي.
8- أن تتعرف الطالبات على أصول وقواعد البحث العلمي.
9- أن تتعرف الطالبات على كيفية إعداد خطة بحث شاملة متكاملة في القواعد الفقهية وغيرها من فروع الفقه.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكوِّن لدى الطالبات الملكة الفقهية التي تتيح لها اختيار الموضوعات المعاصرة
2-أن تكوِّن لدى الطالبةالقدرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية إلحاق الجزئيات بالقواعد الفقهية.
5-أن تكوِّن لدى الطالبات القدرة على تخريج الفروع على الأصول.
6-أن تكوِّن لدى الطالبات القدرة على كيفية عمل الأبحاث بصفة عامة.
7-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية عمل بحث في القواعد الفقهية.
8-أن تكوِّن الطالبات قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكوِّن الطالباتالقدرةعلى ضبط النوازل الفقهية وإعداد الأبحاث فيها.
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرة الطالبات علي تحليل المسائل وتنقيح المعلومات وعمل الأبحاث.
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء وصياغتها بأسلوب مبسط.
3-مهارة جمع المسائل المتناثرة في الأبواب الفقهية تحت عنوان البحث ليسهل الوصول إلى الحكم المتعلق بها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل الجماعي.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بمشروع بحثي جماعي والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة إيجابية في التعامل مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب التعليم والتعلم.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
تعريف الفقه لغة وشرعا وأهميته وأدلته، والفرق بينه وبين أصول الفقه . الأول 2
تعريف البحث العلمي لغة واصطلاحا، وبيان مدى أهميته والبحث الفقهي وقواعده. الثاني 2
خصائص البحث الفقهي بصفة عامة وفي القواعد بصفة خاصة وشرح الخصائص الثالث 2
عناصر البخث الفقهي وكيفية اختيار الموضوعات وتطبيقات عملية على ذلك. الرابع 2
كيفية عمل المقدمة والخاتمة وما يشتملا عليه من خصائص وعناصر. الخامس 2
كيفية عمل خطة البحث من أبوابو وفصول ومباحث ومطالب وفروع. السادس 2
كيفية عمل فهارس البحث المختلفة. السابع 2
الصفات الواجب توافرها في الباحث. الثامن 2
أهم المراجع والفهارس في القواعد الفقهية لكل مذهب. التاسع 2
النتائج التي توصل إليها الباحث. العاشر 2

5- أساليب التعليم والتعلم
- الإلقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل والحوار.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

-البحث العلمي: لقياس قدرة الطالبات على إجراء بحث علمي في القواعد الفقهية.
-الامتحان التحريري: لقياس قدرة الطالبات على العرض والتحليل في دراسة القواعد والفروع الفقهية والتطبيق لما تم دراسته نظريا على الواقع العملي.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول
جـ- توزيع الدرجات
اختبار تحريري من:50 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات

ب-كتب ملزمة الرجوع للمكتبة

جـ- كتب مقترحة
ما تم تصنيفه في صياغة البحث العلمي من بحوث بمكتبة الكلية وما يملى على الطالب في المحاضرات ويشرح.
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ
الاطلاع في المكتبة وعرض الكتب الحديثة في مجال القواعد الفقهية

أستاذ المادة
أ.د/ ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم رئيس مجلس القسم العلمي
أستاذ الفقه العام المساعد بالكلية

كلية البنات الإسلامية بأسيوط توصيف مقرر مادة الفقه المذهبي
1- بيانات المقرر:
الرمز الكودى: اسم المقرر : الفقه المالكي الفرقة / المستوى : الخامسة شعبة الشريعة والقانون
التخصص:الفقه العام عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-التعريف بالمنهج الفقهي وأدلته الصحيحة في فقه الحدود والجنايات .
2- تكوين معرفة فقهية أساسية لدى الطالبة تعينها على الإجابة عما تسأل عنه
في مسائل الحدود والقصاص.
3-أن تتعرف على أحكام الحدود .
4- أن تتعرف على وسائل ثيوت الحدود
5- التعرف على كيفية تطبيق الحدود.
6- أن تتعرف على المسائل المستجدة وعقوباتها.
7- أن تتعرف أحكام الشهادة وشروطها.
8- أن تتعرف على حكم شهادة القريب لقريبه والعدو لعدوه.
9- أن تتعرف على شروط تطبيق الحدود وأحكامها
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ين
بغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تدرك الطالبة حقيقة الحدود والقصاص والجنايات.
2-أن تتعرف الطالبة على الشهادة وأحكامها.
3-أن تتعرف الطالبة على حد السرقة وما يتعلق به من أحكام.
4-أن تتعرف الطالبة على حد البغي وأحاكم البغاة.
5-أن تتعرف الطالبة على أحكام القصاص والدية.
6-أن تتعرف الطالبة على جريمة الزنا، وأحكامها، وبما تثبت.
7-أن تتعرف الطالبة علي حكم الإقرار بالحدود وشروطه..
8-أن تتعرف الطالبة علي مسقطات الحدود.
9-أن تدرك الطالبة على المضار الاجتماعية للزنا.
10- أن تتعرف الطالبة على أحكام الشرب، وتعاطي الخمور، والتدرج في تحريمها.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة علي تصور المسائل وتنزيلها علي الواقع.
2-أن تكون الطالبة قادرة علي إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
3-أن تكون الطالبة قادرة علي إبداء الرأي وتمحيص المعلومة0
4-الاستيعاب الصحيح لأحكام الحدود والقصاص المأخوذة من أصولها المعتمدة.
5-أن تكون الطالبة قادرة على معرفة ما يحل من المعاملات وما يحرم.
6- أن تكون الطالبة قادرة على الحكم على القضايا المعاصرة المتعلقة بالحدود والقصاص..
7-أن تكون الطالبة قادرة على ضبط علة التحريم حتى تصل إلى الحكم الصحيح على أحكام الحدود والقصاص..
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-إكساب الطالبة مهارة محاكاتها للقضايا المعاصرة بعد حسن تصورها لها.
2-تقدير جهود السلف الصالح في سبيل نشر العلم وتأليفه.
3-احترام آراء الآخرين وتقبل الرأي الأخر دون تعصب.
4-إدراك مدى يسر الشريعة وصلاحيتها لكل مكان وزمان.
5-القدرة على ممارسة العمل في التخصص الدراسي الخاص بها، وأن تكون قادرة على الإبداع فيه.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة علي إدارة الحوار الفقهي.
2-القدرة على أداء العمل بروح الفريق الجماعي.
3-القدرة على التواصل مع الآخرين والتفاعل بإيجابية.
4-استخدام الاتصال الشفهي والمكتوب بشكل فعال في تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.
5-بناء الثقة في النفس من خلال إبداء الرأي وطرح الحل ومشاركة الآخرين.
6-القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص.
7- أن تكون الطالبة قادرة على الحكم على تصرفات الآخرين بالحل والحرمة.
8- أن تكون قادرة على تربية وتعليم جيل يعرف ما أحله الله وما حرمه، ويشب على احترام حدود الله وعدم التعدي عليها.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الدراسة النصية من كتاب حاشية الدسوقي على الشرح الكبير" فصل علة حرمة طعام الربا" الأول 3
دراسة نصية " علة طعام الربا اقتيات الخ" الثاني 3
دراسة نصية " والطحن للحب والعجن للدقيقوالصلقإلا الترمس والتنبيذالخ" الثالث 3
دراسة نصية " واعتبر الدقيقفيخبز بمثله كعجين بحنطة الخ" الرابع 3
دراسة نصية " وفسد منهي عنه إلا لدليل كحيوان بلحم مباح الخ" الخامس 3
دراسة نصية " علة طعام الربا اقتيات الخ" السادس 3
دراسة نصية " وصح مشاع وحيز بجميعه الخ" السابع 3
دراسة نصية " وبطل الرهن بشرط مناف كأن لا يقبض الخ" الثامن 3
الجنايات والقصاص: التعريف بالقتل، حكم القتل، أن التاسع 3
الصلح: تعريفه حكمه ادلته، أنواعه،أركانواعه، أركانه، الإجهاض، الانتحار. العاشر 3
حكم قتل الجماعة بالواحد وشروطه، بم يثبت القصاص، القسامة وأحكامها، مسقطات القصاص. الحادي عشر 3
الحرابة وتعريفها وشرح التعريف وحكمها وأركانها وعقوبتها، وأدلتها. الثاني عشر 3
جريمة البغي : تعريفها، حكمها، الأصل فبها، صفة البغاة، حكم الذمي الباغي، والمرأة الباغية. الثالث عشر 3
حد السرقة : تعريف السرقة، حكمها، أدلتها، نصابها، أضرارها، أركانها، عقوبتها، شروط تطبيق الحد، أركانها. الرابع عشر 3
جريمة الزنا: تعريفها، حكمها ، أدلتها، أركانها، أضرارها ، وسائل إثباتها. الخامس عشر 3
وسائل إثبات الزنا، الإقرار بالزنا وما يتعلق به، حكم الرجوع عن الإقرار ، والرجوع عن الشهادة، ما يدرأ به الحد، كيفية تنفيذ عقوبة الجلد والرجم. السادس عشر 3
مسقطات حد الزنا ، أثر التوبة على الحد، الآثار الصحية والنفسية والاجتماعية لجريمة الزنا، السابع عشر 3
حد الشرب: تعريفه حكمه أدلته حكمة تحريمه، مراحل تحريمه، حكم التداوي بالخمر، وحكم الإكراه على الشرب. الثامن عشر 3
حكم تعاطي الخمور عن طريق الوجور والسعوط والحقنة، حكم شرب الخمر لمن يجهل حكمها وعقوبتها، التاسع عشر 3
.حكم شرب الخمر في نهار رمضان، الحكم الشرعي للمسكر من غير الخمر، حكم التدخين، هل الحدود زواجر أو جوابر أو غيرهما؟ العشرون 3

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة
الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الثاني .
جـ- توزيع الدرجات -التحريري: 100 درجة .
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات الكتاب الجامعي
ب-كتب ملزمة حاشية الدسوقي والشرح الكبير
جـ- كتب مقترحة الفقه الإسلامي وأدلته
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ الأبحاث المنشورة لأعضاء قسم الفقه.

أستاذ المادة رئيس مجلس القسم العلمي
أ.د/ عبد التواب حلمي محمد

كلية البنات الإسلامية توصيف مقرر مادة
بأسيوط فقه المعاملات
1- بيانات المقرر:
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه المعاملات الفرقة / المستوى : ثانية أصول الدين
التخصص:الفقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-التعريف بالمنهج الفقهي وأدلته الصحيحة في فقه المعاملات .
2- تكوين معرفة فقهية أساسية لدى الطالبة تعينها على الإجابة عما تسأل عنه
في مسائل المعاملات.
3-أن تتعرف على أحكام البيوع الصحيح منها والفاسد.
4- أن تتعرف على ما يحل من البيوع وما يحرم
5- التعرف على أحكام الربا.
6- أن تتعرف على المعاملات المستحدثة.
7- أن تتعرف عقود الضمان والحوالة والكفالة .
8- أن تتعرف على الهبة وأحكامها.
9- أن تتعرف على الصلح وأنواعه وأحكامة
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ين
بغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تدرك الطالبة حقيقة البيع وأدلة مشروعيته وحكمه.
2-أن تتعرف الطالبة على أنواع الخيارات في البيع.
3-أن تتعرف الطالبة على الاحتكار والإقالة.
4-أن تتعرف الطالبة على الربا وأقسامه.
5-أن تتعرف الطالبة على حقيقة السلم وشروط صحته.
6-أن تتعرف الطالبة على عقد المضاربة وحكمه وأركانه.
7-أن تتعرف الطالبة علي حكم المزارعة و أركانها وشروط صحتها.
8-أن تتعرف الطالبة علي الشركة وحكمها وأنواعها.
9-أن تدرك الطالبة معني الرهن وأحكامه.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة علي تصور المسائل وتنزيلها علي الواقع.
2-أن تكون الطالبة قادرة علي إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
3-أن تكون الطالبة قادرة علي إبداء الرأي وتمحيص المعلومة0
4-الاستيعاب الصحيح لأحكام المعاملات المأخوذة من أصولها المعتمدة.
5-أن تكون الطالبة قادرة على معرفة ما يحل من المعاملات وما يحرم.
6- أن تكون الطالبة قادرة على الحكم على القضايا المعاصرة في المعاملات المالية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على ضبط علة التحريم حتى تصل إلى الحكم الصحيح على أحكام المعاملات المالية.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-إكساب الطالبة مهارة محاكاتها للمعاملات المعاصرة بعد حسن تصورها لها.
2-تقدير جهود السلف الصالح في سبيل نشر العلم وتأليفه.
3-احترام آراء الآخرين وتقبل الرأي الأخر دون تعصب.
4-إدراك مدى يسر الشريعة وصلاحيتها لكل مكان وزمان.
5-القدرة على ممارسة العمل في التخصص الدراسي الخاص بها، وأن تكون قادرة على الإبداع فيه.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة علي إدارة الحوار الفقهي.
2-القدرة على أداء العمل بروح الفريق الجماعي.
3-القدرة على التواصل مع الآخرين والتفاعل بإيجابية.
4-استخدام الاتصال الشفهي والمكتوب بشكل فعال في تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.
5-بناء الثقة في النفس من خلال إبداء الرأي وطرح الحل ومشاركة الآخرين.
6-القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص.
7- أن تكون الطالبة قادرة على الحكم على تصرفات الآخرين بالحل والحرمة.
8- أن تكون قادرة على تربية وتعليم جيل لأهمية المعاملات المالية وإتقان التصرف فيها.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
تعريف البيع، وجكمه وأدلته، وأركانه، وشروطه. الأول 2
أنواع البيوع، وما يترتب على كل نوع منها من حيث الصحة والفساد والبطلان. الثاني 2
البيوع المنهي عنها، بيع الحاضر للبادي، وبيع العينة،وبيع التلجئة، وبيع الغرر. الثالث 2
.بعض صور البيوع الجائزة، بيع المرابحة، بيع السلم. الرابع 2
الشركات تعريفها أنواعها، شركة الأبدان، مفهومها وشروطها،وأحكامها، وشركة الوجوه والمفاوضة والعنان الخامس 2
اعقود الضمان منها: الكفالة تعريفها أدلة مشروعيتها، أركانها وشروط كل ركن، أوجه الاتفاق والاختلاف بينها والحوالة، وأقسام الكفالة، والبراءة فيها. السادس 2
الحوالة: تعريفهاا وحكمها وأدلة مشروعيتها، أركانها وشروط كل ركن، الأحكام المترتبة عليها ، ومتي يبرأ المحال عليه.. السابع 2
الوديعة تعريفها وأدلتها، وشروط صحتها، وأركانها، وشروط كل ركن، والأحكام المتعلقة بها،وضمان الوديعة وأسباب الضمان الثامن 2
الهبة: تعريفها حمها أدلتها، أنواعها، أركانها وشروط كل ركن، وحكم القبض في الهبة،هبة المشاع وهبة الدين وحكم الرجوع فيها، مبطلات الهبة. التاسع 2
الصلح: تعريفه حكمه ادلته، أنواعه،أركانه وشروط كل ركن، ألأحكام المتعلقة بالصلح، العاشر 2

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة
الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول .
جـ- توزيع الدرجات -التحريري: 100 درجة .
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات الأحكام الفقهية في المعاملات المالية
ب-كتب ملزمة الكتاب الجامعي
جـ- كتب مقترحة الفقه الإسلامي وأدلته
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ الأبحاث المنشورة لأعضاء قسم الفقه.

أستاذ المادة رئيس مجلس القسم العلمي
أ.د/ عبد التواب حلمي محمد

كلية البنات الإسلامية بأسيوط توصيف مقرر مادة الأحوال الشخصية للمسلمين
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : الأحوال الشخصية للمسلمين الفرقة / المستوى : الثالثة شعبة التربية
التخصص: فقه عام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي

2- أهداف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1- تنمية المعلومة الفقهية لدى الطالبات في فقه الأسرة .
2- ترتيب المادة العلمية، وإعادة عرضها في قالب منهجي ميسر .
3- تعين الطالبات على معرفة ما لهن وما عليهن في فقه الأسرة .
4- توضيح النصوص الفقهية الواردة في موضوعات فقه الأسرة .
5- إظهار مرونة الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية .
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1- أن تتعرف الطالبات على أهمية دراسة فقه الأسرة .
2- أن تتعرف الطالبات على الخطبة، والزواج، والطلاق .
3- أن تعرف الطالبات على ما استقر عليه العمل بالمحاكم المصرية بخصوص الزواج والطلاق .
4- أن تتعرف الطالبات على فقه المذاهب الأخرى في المسائل المختلف فيها،وقواعد كل مذهب من المذاهب الفقهية.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكوِّن لدى الطالبات الملكة الفقهية.
2-أن تكوِّن لدى الطالبةالقدرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية إلحاق الجزئيات بالقواعد الفقهية.
5-أن تكوِّن لدى الطالبات تخريج المسائل على القواعد الفقهية.
6-أن تكوِّن لدى الطالبات القدرة على صياغة الأحكام الفقهية في صورة مواد قانونية.
7-أن تكوِّن لدى الطالبات إمكانية جمع المسائل المتشابهة وإدراجها تحت القاعدة المرتبطة بها.
8-أن تكوِّن الطالبات قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكوِّن الطالباتالقدرةعلى ضبط النوازل الفقهية وإلحاقها بالقاعدة الفقهية.
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرة الطالبات علي تحليل المسائل وتنقيح المعلومات
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء وصياغتها بأسلوب مبسط.
3-مهارة طرح مسائل افتراضية للوصول إلى الفهم العملي التطبيقي وبيان كيفية حلها، وبيان الأنصبة المتعلقة بها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بعرض مسائل جماعية والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
6-المشاركة الفعالة عن طريق ورش العمل.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة إيجابية في التعامل مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب التعليم والتعلم.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
معنى الخطبة وطبيعتها، وحكمها .
حكم العدول عن الخطبة، والضرر الناشئ عن هذا العدول . الأول 2 2

شروط المرأة المراد خطبتها، وحكم خطبة المعتدة.
ضوابط النظر للمخطوبة، وأراء الفقهاء في ما ينظر إليه من المخطوبة .الثاني 2 2
معنى الزواج وحكمه .

أركان عقد الزواج . الثالث 2 2
شروط صحة عقد الزواج .
شروط نفاذ عقد الزواج .الرابع 2 2
شروط لزوم عقد الزواج .
شروط الانعقاد .الخامس 2 2
موانع الزواج.
الحقوق الزوجية . السادس 2 2
حقوق الزوجة .
مؤكدات المهرـ مسقطات المهر كله ـ مسقطات نصف المهر .السابع 2 2
حقوق الزوج .
الحقوق المشتركة بين الزوجين . النفقة الثامن 2 2
إنهاء عقد الزواج .
تعريف الطلاق لغة واصطلاحا . التاسع 2 2
حكم الطلاق، والفرق بينه وبين الفسخ .
شروط الطلاق .العاشر 2 2
حكم طلاق الهاذل والمخطيء.
أنواع الطلاق باعتبار اللفظ . الحادي عشر 2 2
أنواع الطلاق باعتبار اللفظ .
أنواع الطلاق باعتبار الصيغة .الثاني عشر 2 2
الطلاق المعلق .
أنواع الطلاق باعتبار المشروعية . الثالث عشر 2 2
أنواع الطلاق باعتبار المشروعية .الرابع عشر 2 2
أنواع الطلاق باعتبار الأثر المترتب عليه .
الطلاق الرجعي . الخامس عشر 2
الطلاق البائن بينونة صغرى .
الطلاق البائن بينونة كبرى . السادس عشر 2 2
حكم الطلاق الثلاث بلفظ واحد .
التطليق بحكم القضاء . السابع عشر 2 2
التطليق للعيب .
التطليق للشقاق والضرر . الثامن عشر 2 2
التطليق للغيبة ـ التطليق لحبس الزوج .
التطليق لعدم الإنفاق. التاسع عشر 2 2
الطلاق بحكم الشرع ـ الإيلاء معناه وحكمه .
اللعان وحكمه . العشرون 2 2

5- أساليب التعليم والتعلم
- الإلقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل والحوار.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة
-الامتحان التحريري: لقياس قدرة الطالبات على العرض والتحليل وبيان مدى استيعابهن للمادة
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول.
جـ- توزيع الدرجات
اختبار تحريري من:100 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات

ب-كتب ملزمة الكتاب الجامعي

جـ- كتب مقترحة


د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ

الاطلاع في المكتبة

أستاذ المادة
د/ فاطمة عبد الله
د/ نجوى حمدي محمد

توصيف مقرر مادة الفقه المذهبي

1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه الحنفي الفرقة / المستوى : ثانية شريعة وقانون
التخصص: فقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي

2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-فهم مسائل فقه المعاملات المالية في المذهب الحنفي.
2-بيان المرجح في بعض هذه المسائل داخل المذهب وخارجه- وذكر التحقيق فيها.
3-فهم اصطلاحات فقه المعاملات المالية، وشرح غريبه الفقهي.
4-تكوين ملكة فهم نصوص الفقهاء، من خلال التدريب على معالجتها وتحليلها.
5-ترتيب المادة العلمية، وإعادة عرضها، في قالب منهجي ميسر.
6-توضيح منهج المذهب: في ترتيب كتبه وأبوابه الفقهية، وبيان مصطلحاته، وذكر أشهر مجتهديه وأئمته.
7-إظهار سمو الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية، من خلال تدبر أحكام فقه المعاملات المالية، وتأمل فلسفتها، وحكمة تشريعها.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تتعرف الطالبة على الشروط في البيع وأنواعها وأحكامها.
2-أن تتعرف الطالبة على أحكام الخيار والإقالة والتصرف في المبيع.
3-أن تعرف الطالبة حقيقة الربا وأنواعه، وأحكامه والعلة الربوية وأحوالها وحقيقة الصرف وشروطه وأحكامه.
4-أن تتعرف الطالبة على المعاملات المصرفية المعاصرة وأحكامها.
5-أن تعلم الطالبة أحكام بيع الأصول والثمار.
6-أن تعرف الطالبة أحكام السلم والاستصناع وتطبيقاتهما المعاصرة.
7-أن تتعرف الطالبة على حقيقة الحوالة وأحكامها.
8-أن تتعرف الطالبة على أنواع الشركات وأحكامها.
9-أن تتعرف الطالبة على أحكام المساقاة والمزارعة.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة على تحليل النصوص الفقهية.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكون الطالبة قادرة على المناقشة والتحليل والموازنة بين الأقوال.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك سبب الخلاف وثمرته.
6-أن تكون الطالبة قادرة على تنمية مهارة الصياغة الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على إبداء الرأي وتمحيص المعلومة.
8-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكون الطالبة قادرة على دراسة النوازل الفقهية تكييفاً وحكماً.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرات الطالبات علي التحليل والنقد وتصحيح الأخطاء والمعلومات
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء والتمرس بها.
3-مهارة محاكتها للمعاملات المعاصرة، بعد حست تصورها لها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بمشروع جماعي والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على المبادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الربا: مفهومه وأحكامه
كتاب البيوع من الهداية (دراسة نصية) الأول 3 2
الربا: مفهومه وأحكامه
"ومن باع صبرة طعام" (دراسة نصية) الثاني 3 2
تعريف السَّلَم وحكمه
فصل:"ومن باع داراً دخل بناؤها في البيع" (دراسة نصية) الثالث 3 2
تعريف السَّلَم وحكمه
باب خيار الشرط (دراسة نصية) الرابع 3 2
الصرف: تعريفه ومشروعيته وحكمه
باب خيار الرؤية (دراسة نصية) الخامس 3 2
الصرف: تعريفه ومشروعيته وحكمه
باب خيار العيب (دراسة نصية) السادس 3 2
الكفالة: تعريفها ومشروعيتها وحكمها
باب خيار العيب: "وفي الجامع الصغير وإن رد عليه بإقراره" (دراسة نصية) السابع 3 2

الكفالة: تعريفها ومشروعيتها وحكمها
باب البيع الفاسد (دراسة نصية) الثامن 3 2
الحوالة: مفهومها وحكمها
باب البيع الفاسد: قال: "وبيع الطريق وهبته جائز" (دراسة نصية) التاسع 3 2
الحوالة: مفهومها وحكمها
الشركة: تعريفها وحكمها
باب البيع الفاسد: فصل في أحكامه (دراسة نصية) العاشر 1 2 2
الشركة: تعريفها وحكمها
باب البيع الفاسد: فصل فيما يكره (دراسة نصية) الحادي عشر 3 2
الشركة: تعريفها وحكمها
المضاربة: مفهومها وحكمها
باب الإقالة (دراسة نصية) الثاني عشر 1 2 2
المضاربة: مفهومها وحكمها
باب المرابحة والتولية (دراسة نصية) الثالث عشر 3 2
المزارعة: مفهومها وحكمها
باب الربا (دراسة نصية) الرابع عشر 3 2
المزارعة: مفهومها وحكمها
المساقاة: مفهومها وحكمها
باب الربا (دراسة نصية) الخامس عشر 1 2 2
المساقاة: مفهومها وحكمها
باب الربا: "ويجوز بيع الرطب بالتمر" (دراسة نصية) السادس عشر 3 2
القسمة: تعريفها وحكمها
باب الربا: "ويجوز بيع الخبز بالحنطة" (دراسة نصية) السابع عشر 3 2
القسمة: تعريفها وحكمها
الوديعة: مفهومها ودليل مشروعيتها وحكمها
باب الحقوق (دراسة نصية) الثامن عشر 1 2 2
الوديعة: مفهومها وحكمها
العارية: تعريفها وحكمها
باب الاستحقاق (دراسة نصية) التاسع عشر 1 2 2
العارية: تعريفها وحكمها
فصل في بيع الفضولي (دراسة نصية) العشرون 3 2

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة

-الامتحان الشفوي لقياس قدرة الطالبة على المناقشة والحوار في تناول الأحكام الفقهية المختلفة.
-الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الثاني.
جـ- توزيع الدرجات
-الشفوي: 20 درجة
-التحريري: 80 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في فقه المعاملات

ب-كتب ملزمة كتاب الهداية للمرغيناني.

جـ- كتب مقترحة

شروح كتاب الهداية للمرغيناني
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ

مدرس المادة
د/رشا طه محمد حسن
كلية البنات الإسلامية بأسيوط توصيف مقرر مادة فقه العبادات
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه العبادات الفرقة / المستوى : الأولى شعبة أصول الدين
التخصص: الفقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
-التعريف بالمنهج الفقهي وأدلته الصحيحة في فقه العبادات وبيان أسرارها، وحكم وتأديتها على الوجه الصحيح.
-تكوين معرفة فقهية أساسية لدى الطالبة تعينها على الإجابة عما تسأل عنه في مسائل العبادات.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تدرك الطالبة أحكام الطهارة ، وأنواع المطهرات.
2-أن تتعرف الطالبة على حكم المسح على الخفين والجبيرة للمريض وغيره.
3-أن تتعرف الطالبة على حكم الغسل وشروطه وموجباته.
4-أن تتعرف الطالبة على شروط الصلاة، وأوقاتها، ومبطلاتها، وحكم تارك الصلاة.
5-أن تتعرف الطالبة على فضل صلاة الجماعة وحكمها.
6-أن تتعرف الطالبة على صلاة الجمعة وحكمها وتستشعر فوائدها الاجتماعية.
7-أن تعرف الطالبة حكم الصيام، وحكمة مشروعيته، وما يثبت به دخول الشهر.
8-أن تدرك الطالبة شروط من يلزمه الصوم، ومسوغات الفطر في رمضان.
9-أن تدرك الطالبة مفسدات الصيام، وما يكره للصائم وما يستحب له.

ب-المهارات الذهنية
1-أداء عبادة الصلاة على الوجه الذي أراده الشرع الحنيف أداءها.
2-إدراك ضرورة قراءة الأحكام الفقهية من الكتب الفقهية التراثية.
3-إدراك أوجه الربط بين الأحكام المتفرقة والمتناثرة المتعلقة بموضوع واحد.
4-الاستيعاب الصحيح لأحكام العبادات المأخوذة من أصولها المعتمدة.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-إكساب الطالبة المعرفة الكفيلة بأدائها أحكام الصلاة كما يريدها الله عز وجل منفردة أو جماعة.
2-تقدير جهود السلف الصالح في سبيل نشر العلم وتأليفه.
3-احترام آراء الآخرين وتقبل الرأي الأخر دون تعصب.
4-إدراك مدى يسر الشريعة وصلاحيتها لكل مكان وزمان.
د- المهارات العامة 1-مهارة تعليم وإرشاد الآخرين إلى الطريقة الصحيحة لتطبيق الطهارة والصلاة.
2-القدرة على أداء العمل بروح الفريق الجماعي.
3-القدرة على التواصل مع الآخرين والتفاعل بإيجابية.
4-استخدام الاتصال الشفهي والمكتوب بشكل فعال في تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.
5-بناء الثقة في النفس من خلال إبداء الرأي وطرح الحل ومشاركة الآخرين.
6-القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الطهارة: تعريفها وحكمها – أنواع الطهارات – الوضوء: مفهومه وحكمه وأقسامه وشروطه – فرائض الوضوء ومكروهاته ونواقضه. الأول 2
الغسل: أحكامه وشروطه - فرائض الغسل وسننه
ومندوباته وموجباته - التيم: مفهومه ومشروعيته
ومندوباته ومكروهاته. الثاني 2
المسح: مفهومه وحكمه وشروطه – مكروهات المسح على الخفين – حكم المسح على الجوربين. الثالث 2
الصلاة: تعريفها وشروطها ومواقيتها وفرائضها – حكم تارك الصلاة. الرابع 2
سنن الصلاة – مندوبات الصلاة – مكروهات الصلاة – مبطلات الصلاة. الخامس 2
الصلاة المسنونة والنوافل – الأذان والإقامة – صلاة الجماعة – سجود السهو – صلاة الجمعة. السادس 2
الصوم: مفهومه وفضله وفوائده – أقسام الصيام – الصوم المندوب – الصوم المكروه. السابع 2
ثبوت شهر رمضان – طرق إثبات هلال رمضان – شروط الصوم – أركان الصوم. الثامن 2
سنن الصوم ومستحباته – مكروهات الصيام – الأعذار المبيحة للفطر - حكم الصوم في السفر. التاسع 2
هل الأفضل للمسافر الصوم أو الفطر؟ – الواجب على الحامل والمرضع إذا أفطرتا – مفسدات الصوم – الأمور التي لا تفسد الصوم. العاشر 2
5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة
الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الأول .
جـ- توزيع الدرجات
-التحريري: 100 درجة .
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في فقه العبادات
ب-كتب ملزمة التوصية بالاطلاع في مكتبة الكلية.
جـ- كتب مقترحة كتاب الهداية للمرغيناني
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ
مجلات الكليات الشرعية والبحوث العلمية المعاصرة المحكمة.

مدرس المادة
د/رشا طه محمد حسن

كلية البنات الإسلامية بأسيوط توصيف مقرر مادة الفقه المذهبي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: اسم المقرر : فقه الحنفي الفرقة / المستوى : ثانية شريعة وقانون
التخصص: فقه العام
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي
2- هدف المقرر
عند إكمال الطالبة دراسة المقرر بنجاح يجب أن تكون قادرة على (تعبر عن الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض تحقيقها):
1-فهم مسائل فقه المعاملات المالية في المذهب الحنفي.
2-بيان المرجح في بعض هذه المسائل داخل المذهب وخارجه- وذكر التحقيق فيها.
3-فهم اصطلاحات فقه المعاملات المالية، وشرح غريبه الفقهي.
4-تكوين ملكة فهم نصوص الفقهاء، من خلال التدريب على معالجتها وتحليلها.
5-ترتيب المادة العلمية، وإعادة عرضها، في قالب منهجي ميسر.
6-توضيح منهج المذهب: في ترتيب كتبه وأبوابه الفقهية، وبيان مصطلحاته، وذكر أشهر مجتهديه وأئمته.
7-إظهار سمو الشريعة وتميزها على سائر النظم والقوانين الوضعية، من خلال تدبر أحكام فقه المعاملات المالية، وتأمل فلسفتها، وحكمة تشريعها.
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية المقرر الدراسي ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على:
أ-المعلومات والمفاهيم
1-أن تتعرف الطالبة على الشروط في البيع وأنواعها وأحكامها.
2-أن تتعرف الطالبة على أحكام الخيار والإقالة والتصرف في المبيع.
3-أن تعرف الطالبة حقيقة الربا وأنواعه، وأحكامه والعلة الربوية وأحوالها وحقيقة الصرف وشروطه وأحكامه.
4-أن تتعرف الطالبة على المعاملات المصرفية المعاصرة وأحكامها.
5-أن تعلم الطالبة أحكام بيع الأصول والثمار.
6-أن تعرف الطالبة أحكام السلم والاستصناع وتطبيقاتهما المعاصرة.
7-أن تتعرف الطالبة على حقيقة الحوالة وأحكامها.
8-أن تتعرف الطالبة على أنواع الشركات وأحكامها.
9-أن تتعرف الطالبة على أحكام المساقاة والمزارعة.

ب-المهارات الذهنية
1-أن تكون الطالبة قادرة على تحليل النصوص الفقهية.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تصور المسائل وتنزيلها على الواقع.
3-أن تكون الطالبة قادرة على مهارة البحث العلمي وترتيب المعلومات من المصادر المختلفة.
4-أن تكون الطالبة قادرة على المناقشة والتحليل والموازنة بين الأقوال.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك سبب الخلاف وثمرته.
6-أن تكون الطالبة قادرة على تنمية مهارة الصياغة الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على إبداء الرأي وتمحيص المعلومة.
8-أن تكون الطالبة قادرة على إدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
9-أن تكون الطالبة قادرة على دراسة النوازل الفقهية تكييفاً وحكماً.
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 1-تطوير قدرات الطالبات علي التحليل والنقد وتصحيح الأخطاء والمعلومات
2-مهارة فهم نصوص الفقهاء والتمرس بها.
3-مهارة محاكتها للمعاملات المعاصرة، بعد حست تصورها لها.
4-تحسين القدرة على إبداء الرأي عن طريق مشاركة الآخرين وحسن التعامل معهم.
5-تنمية الشعور بالمسئولية من خلال القيام بمشروع جماعي والالتزام بمتطلبات الجودة في الأداء.
د- المهارات العامة 1-أن تكون الطالبة قادرة على ممارسة مهارات التواصل الفعال مع أساتذتها وزملائها.
2-أن تكون الطالبة قادرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
3-أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق عمل.
4-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الحوار الفقهي.
5-أن تكون الطالبة قادرة على إدارة الوقت.
6-أن تكون الطالبة قادرة على المبادرة على التعرف على المشكلات والنوازل الفقهية.
7-أن تكون الطالبة قادرة على الالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي.
8-أن تكون الطالبة قادرة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية مقدراته المعرفية.
4- محتوى المقرر
قائمة الموضوعات الأسبوع الساعات
الربا: مفهومه وأحكامه
كتاب البيوع من الهداية (دراسة نصية) الأول 3 2
الربا: مفهومه وأحكامه
"ومن باع صبرة طعام" (دراسة نصية) الثاني 3 2
تعريف السَّلَم وحكمه
فصل:"ومن باع داراً دخل بناؤها في البيع" (دراسة نصية) الثالث 3 2
تعريف السَّلَم وحكمه
باب خيار الشرط (دراسة نصية) الرابع 3 2
الصرف: تعريفه ومشروعيته وحكمه
باب خيار الرؤية (دراسة نصية) الخامس 3 2
الصرف: تعريفه ومشروعيته وحكمه
باب خيار العيب (دراسة نصية) السادس 3 2
الكفالة: تعريفها ومشروعيتها وحكمها
باب خيار العيب: "وفي الجامع الصغير وإن رد عليه بإقراره" (دراسة نصية) السابع 3
2
الكفالة: تعريفها ومشروعيتها وحكمها
باب البيع الفاسد (دراسة نصية) الثامن 3 2
الحوالة: مفهومها وحكمها
باب البيع الفاسد: قال: "وبيع الطريق وهبته جائز" (دراسة نصية) التاسع 3 2
الحوالة: مفهومها وحكمها
الشركة: تعريفها وحكمها
باب البيع الفاسد: فصل في أحكامه (دراسة نصية) العاشر 1 2 2
الشركة: تعريفها وحكمها
باب البيع الفاسد: فصل فيما يكره (دراسة نصية) الحادي عشر 3 2
الشركة: تعريفها وحكمها
المضاربة: مفهومها وحكمها
باب الإقالة (دراسة نصية) الثاني عشر 1 2 2
المضاربة: مفهومها وحكمها
باب المرابحة والتولية (دراسة نصية) الثالث عشر 3 2
المزارعة: مفهومها وحكمها
باب الربا (دراسة نصية) الرابع عشر 3 2
المزارعة: مفهومها وحكمها
المساقاة: مفهومها وحكمها
باب الربا (دراسة نصية) الخامس عشر 1 2 2
المساقاة: مفهومها وحكمها
باب الربا: "ويجوز بيع الرطب بالتمر" (دراسة نصية) السادس عشر 3 2
القسمة: تعريفها وحكمها
باب الربا: "ويجوز بيع الخبز بالحنطة" (دراسة نصية) السابع عشر 3 2
القسمة: تعريفها وحكمها
الوديعة: مفهومها ودليل مشروعيتها وحكمها
باب الحقوق (دراسة نصية) الثامن عشر 1 2 2
الوديعة: مفهومها وحكمها
العارية: تعريفها وحكمها
باب الاستحقاق (دراسة نصية) التاسع عشر 1 2 2
العارية: تعريفها وحكمها
فصل في بيع الفضولي (دراسة نصية) العشرون 3 2

5- أساليب التعليم والتعلم - الالقاء والمحاضرة
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
6-أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - زيادة عدد الساعات المكتبية.
- استخدام أساليب جديدة للتواصل.
7- تقويم الطـــلاب
أ-الأساليب المستخدمة
-الامتحان الشفوي لقياس قدرة الطالبة على المناقشة والحوار في تناول الأحكام الفقهية المختلفة.
-الامتحان التحريري لقياس قدرة الطالبة على العرض والتحليل في دراسة المسائل الفقهية المتنوعة.
ب-التوقيت نهاية الفصل الدراسي الثاني.
جـ- توزيع الدرجات
-الشفوي: 20 درجة
-التحريري: 80 درجة
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
أ-مذكرات محاضرات في فقه المعاملات

ب-كتب ملزمة كتاب الهداية للمرغيناني.

جـ- كتب مقترحة

شروح كتاب الهداية للمرغيناني
د- دوريات علمية أو نشرات ... الخ
مدرس المادة
د/رشا طه محمد حسن








































































طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top