Language
Search
Search ×
16 ديسمبر, 2017

خدمات طلابية

وحدة ضمان الجودة

  • 15 مايو, 2017
وحدة ضمان الجودة

 إنشاء وحدة ضمان الجودة وتقييم الأداء بالكلية وتزويدها بالأثاث والتجهيزات والأجهزة اللازمة.
إعداد رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية واعتمادها من مجلس الكلية ونشرها على موقع الكلية على شبكة الانترنت.
عقد عدة اجتماعات لأعضاء مجلس إدارة الوحدة وقيادات الكلية كجلسات عصف ذهني والتخطيط لعمل الوحدة.
نشر ثقافة الجودة على مستوي أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية والطلاب وعلى مستوى بعض المستفيدين وجهات العمل ذات الصلة.
إعداد كتيب بعنوان "الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي" وتوزيعه على جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية مجاناً.
إعداد دليل الطالب وطبعه وتوزيعه مجاناً على جميع طلاب الفرقة الأولى بالكلية وتضمينه نبذة عن نظام الجودة والاعتماد , والخطوات الواجب إتباعها لدخول الطالب على شبكة الانترنت وتقييم المقررات الدراسية.
تضمين التكليفات العلمية والبحثية لجميع الطلاب من الفرقة الأولى حتى الرابعة بعض الأنشطة الهادفة إلى نشر ثقافة الجودة وتنمية مهاراتها.
تدريب ما يقرب من (50%) من أعضاء هيئة التدريس – رؤساء الأقسام العلمية ولجان التسيير بالأقسام العلمية – على مهارات ومفاهيم الجودة, بحيث يمكن الاعتماد عليهم في تدريب باقي الزملاء.
إستخلاص المعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية المختلفة وذلك بالرجوع إلى المعايير التي أعدتها اللجنة القومية لمشروع تطوير كليات التربية.
تحديد منسق لكل برنامج تتوافر فيه المقومات اللازمة لهذا العمل.
تم توصيف وتقرير جميع المقررات الدراسية وعددها 580 مقرراً دراسياً .
تقييم العملية التعليمية من وجهة نظر الطلاب حيث دخل (5400) طالب على موقع مركز ضمان الجودة وأجابوا على استمارة تقييم المقررات الدراسية وتم إبلاغ السادة أعضاء هيئة التدريس بالنتائج النهائية.
تحديد أفضل عضو هيئة تدريس على مستوى كل قسم (العام الجامعي 2007) بناء على الدرجات النهائية التي حصل عليها كل عضو هيئة تدريس من وجهة نظر الطلاب وقد رصدت الكلية لكل منهم جائزة معنوية .
الاشتراك مع مركز تطوير الأداء الجامعي في دراسة لتحليل الأوراق الامتحانية على مدار الفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 2007 و العام الجامعي 2008 بغرض تجويد الورقة الامتحانية شكلاً وموضوعا.
استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والخريجين وجهات العمل فيما يتعلق بجودة الخدمات التي تقدمها الكلية للطلاب والمستفيدين ومقترحاتهم لتجويد مستوى الأداء بالكلية والاستفادة بهذه المقترحات.
تمت الزيارة الميدانية في الفترة من 9/12/2007 إلى 12/12/2007 وقد تمت الزيارة بنجاح ، وأشار التقرير الخاص بهذه الزيارة إلى عدد من نقاط القوة التي تتمتع بها الكلية وخصوصاً إدارة الجودة.
تم التقدم لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (CIQAP) في دورة يونيو 2008 وتمت الموافقة على الجزء الخاص بالخطة الإستراتيجية للكلية على ان يتم التحويل اعتباراً من شهر أكتوبر 2008.
جاري إعداد التقرير الذاتي السنوي الثاني للكلية بناء على الملاحظات التي أسفرت عنها الزيارة الميدانية الأولى.
جاري الاستعداد للزيارة الميدانية الثانية واستكمال المطلوب.
شاركت الوحدة في تدريب عدد (106) مدرسة من مدارس محافظة الدقهلية على نشر ثقافة الجودة والاعتماد والتهيؤ للاعتماد وذلك في الفترة من 3-30 أغسطس 2008.
إنشاء موقع جديد للكليةعلى شبكة الانترنت للعام الجامعى 2011.
إعداد البيانات الخاصة بالبوابة الإلكترونية.
سيتم عقد دورات لأعضاء هيئة التدريس-الطلبة-الموظفين حتى يتثنى لهم العمل على نظام الفارابى بسهولة.
طباعة وترتيب الملفات الخاصة بتحليل الورقة الإمتحانية للعام الجامعى 2009 - والعام الجامعى 2010 حتى يتمكن أعضاء هيئة التدريس من تحليلها ثم ادخالها بعد استفائها على نظام تحليل الورقة الامتحانية.

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Copyright 2017 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top