Language
Menu
  1. الرئيسة
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا
27 أبريل, 2024
وحدة ضمان الجودةمعايير وآلياتالمعايير الأكاديمية للبرامجبرامج الماجستير

المعايير الأكاديمية لبرامج التخصص (الماجستير)

  • 25 فبراير, 2018

أولاً: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في اللغويات

 

3/أ. المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:

3/أ/1. الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال اللغويات وكذا المجالات ذات الصلة.

3/أ/2. مواكبة التطور العلمي في الدراسات النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم.

3/أ/3. التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال اللغويات.

3/أ/4. تبني المبادئ الأخلاقية والقانونية المنظمة للممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/أ/5. الإحاطة بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/أ/6. التأثير في البيئة المحيطة به عن طريق نقل المعارف اللغوية إلى الآخرين، والمساهمة في تنمية المجتمع.

3/ب. المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:

3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات والمعارف النحوية والصرفية والمعارف ذات العلاقة والقياس عليها لحل المشكلات المتعلقة بمجال اللغويات عند عدم توافر بعض المعطيات. 

3/ب/2. القيام بدراسة بحثية حول قضية نحوية أو صرفية وفق منهج علمي مناسب.

3/ب/3. التخطيط لتطوير الأداء في مجال اللغويات.

3/ب/4.الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال اللغويات.

3/ب/6. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال اللغويات في سياقات مهنية متنوعة.

3/ج. المهارات المهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:

3/ج/1. تطبيق المعارف والمعلومات النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم بجودة وإتقان.

3/ج/2. إعداد التقارير المهنية المتعلقة بمجال اللغويات وتقييمها.

3/ج/3. تقييم الطرق والأدوات والمناهج المستخدمة في دراسة اللغويات.

3/د. المهـارات العامــة:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:

3/د/1. التواصل الفعال والمباشر لكل ما يخص مجال اللغويات.

3/د/2. التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية الخاصة بمجال اللغويات.

3/د/3. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف المتعلقة بمجال اللغويات.

3/د/4. قيادة فرق العمل لإنجاز المهام ذات العلاقة بمجال اللغويات.

3/د/5. وضع القواعد والمؤشرات اللازمة لتقييم أداء الآخرين فيما يخص مجال اللغويات.

3/د/6. استخدام وسائل التقنية الحديثة لتنمية ذاته ورفع كفاءته المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/د/7. وضع الخطط الزمنية المؤدية إلى حسن إدارة الوقت وتحقيق الاستفادة القصوى منه.

ثانيًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في

الأدب والنقد

أ: المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في الأدب والنقد يكون الطالب قادرًا على:

(أ) 1: الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال الأدب والنقد، وكذا المجالات ذات الصلة.

(أ) 2: تحديد تأثير العلوم الأدبية في البيئة والمجتمع.

(أ) 3: الإحاطة بالتطورات العلمية في مجال الأدب والنقد.

(أ) 4: التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال الأدب والنقد.

(أ) 5: تفهم أساسيات ومبادئ البحث الأدبي.

(أ) 6: الالتزام بأخلاقيات ومنهجيات البحث الأدبي.

ب: المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في الأدب والنقد يكون الطالب قادرًا على:

(ب) 1: جمع وتحليل وتقييم المعلومات الأدبية وتوظيفها وتصنيفها.

(ب) 2: إجادة حل المشكلات الأدبية المتخصصة، مع عدم توافر بعض المعطيات.

(ب) 3: حسن الربط بين المكتسبات المعرفية، وتوظيفها في مجال البحث.

(ب) 4: إجراء بحوث ودراسات علمية في الأدب والنقد.

(ب) 5: تقييم المخاطر العارضة في الممارسات البحثية.

(ب) 6: وضع الخطط المستقبلية؛ لتطوير الأداء الأدبي.

(ب) 7: مرونة التعامل في اتخاذ القرارات المناسبة.

ج: المهارات المهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في الأدب والنقد يكون الطالب قادرًا على:

(ج) 1: التمرس على المهارات المهنية في المجال الأدبي.

(ج) 2: صياغة التقارير المهنية وتقييمها.

(ج) 3: تنمية القدرة على تقييم طرق وأدوات العمل الأدبي.

د: المهـارات العامــة:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في الأدب والنقد يكون الطالب قادرًا على:

(د) 1: التواصل البناء داخل المجتمع.

(د) 2: استخدام التكنولوجيا المناسبة بما يخدم الأدب والنقد.

(د) 3: التقييم الذاتي؛ لتحديد الاحتياجات التعليمية الشخصية في مجال الأدب.

(د) 4: الاستعانة بما يلزم من المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.

(د) 5: صياغة القواعد والمؤشرات التي تُقيم أداء الآخرين.

(د) 6: العمل الجماعي، والتنسيق بين أفراده في سياقات مهنية متعددة.

(د) 7: إدراك قيمة الوقت والقدرة على إدارته بكفاءة.

(د) 8: التعليم الذاتي والمستمر.

 

ثالثًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في

البلاغة والنقد

 

3/أ. المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/أ/1. الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال البلاغة والنقد  وكذا المجالات ذات الصلة.

3/أ/2. مواكبة التطور العلمي في الدراسات البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم.

3/أ/3. التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال البلاغة والنقد.

3/أ/4. تبني المبادئ الأخلاقية والقانونية المنظمة للممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/أ/5. الإحاطة بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/أ/6. التأثير في البيئة المحيطة به عن طريق نقل المعارف البلاغية إلى الآخرين، والمساهمة في تنمية المجتمع.

3/ب. المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات والمعارف البلاغية والنقدية والمعارف ذات العلاقة والقياس عليها لحل المشكلات المتعلقة بمجال البلاغة والنقد  عند عدم توافر بعض المعطيات. 

3/ب/2. القيام بدراسة بحثية حول قضية بلاغية أو نقدية وفق منهج علمي مناسب.

3/ب/3. التخطيط لتطوير الأداء في مجال البلاغة والنقد.

3/ب/4.الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال البلاغة والنقد.

3/ب/6. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد  في سياقات مهنية متنوعة.

3/ج. المهارات المهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/ج/1. تطبيق المعارف والمعلومات البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم بجودة وإتقان.

3/ج/2. إعداد التقارير المهنية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد  وتقييمها.

3/ج/3. تقييم الطرق والأدوات والمناهج المستخدمة في دراسة البلاغة والنقد.

3/د. المهـارات العامــة:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/د/1. التواصل الفعال والمباشر لكل ما يخص مجال البلاغة والنقد.

3/د/2. التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية الخاصة بمجال البلاغة والنقد.

3/د/3. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/د/4. قيادة فرق العمل لإنجاز المهام ذات العلاقة بمجال البلاغة والنقد.

3/د/5. وضع القواعد والمؤشرات اللازمة لتقييم أداء الآخرين فيما يخص مجال البلاغة والنقد.

3/د/6. استخدام وسائل التقنية الحديثة لتنمية ذاته ورفع كفاءته المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/د/7. وضع الخطط الزمنية المؤدية إلى حسن إدارة الوقت وتحقيق الاستفادة القصوى منه.

رابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في

أصول اللغة

3/أ. المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/أ/1. الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال أصول اللغة – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-وكذا المجالات ذات الصلة.

3/أ/2. مواكبة التطور العلمي في دراسات مجال أصول اللغة وما يتصل بها من علوم.

3/أ/3. التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال أصول اللغة.

3/أ/4. تبني المبادئ الأخلاقية والقانونية المنظمة للممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.

3/أ/5. الإحاطة بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.

3/أ/6. التأثير في البيئة المحيطة به عن طريق نقل المعارف اللغوية إلى الآخرين، والمساهمة في تنمية المجتمع.

3/ب. المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/ب/1. تحليل المعلومات والمعارف اللغوية وتقييمها – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-والمعارف ذات العلاقة والقياس عليها لحل المشاكل المتعلقة بمجال أصول اللغة، عند عدم توافر بعض المعطيات.

3/ب/2. القيام بدراسة بحثية حول قضية في مجال أصول اللغة – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-وفق منهج علمي مناسب.

3/ب/3. التخطيط لتطوير الأداء في مجال أصول اللغة.

3/ب/4.الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.

3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.

3/ب/6. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال أصول اللغة في سياقات مهنية متنوعة.

3/ج. المهارات المهنية:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/ج/1. تطبيق المعارف والمعلومات اللغوية – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-وما يتصل بها من علوم بجودة وإتقان.

3/ج/2. إعداد التقارير المهنية المتعلقة بمجال أصول اللغة وتقييمها.

3/ج/3. تقييم الطرق والأدوات والمناهج المستخدمة في دراسة أصول اللغة.

3/د. المهـارات العامــة:

بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/د/1. التواصل الفعال والمباشر لكل ما يخص مجال أصول اللغة.

3/د/2. التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية الخاصة بمجال أصول اللغة.

3/د/3. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف المتعلقة بمجال أصول اللغة.

3/د/4. قيادة فرق العمل في لإنجاز المهام ذات العلاقة بمجال أصول اللغة.

3/د/5. وضع القواعد والمؤشرات اللازمة لتقييم أداء الآخرين فيما يخص مجال أصول اللغة.

3/د/6. استخدام وسائل التقنية الحديثة لجمع المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.

3/د/7. وضع الخطط الزمنية المؤدية إلى حسن إدارة الوقت وتحقيق الاستفادة القصوى منه.

خامسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في التاريخ والحضارة في التاريخ الإسلامي

(أ) المعارف و الفهم:

أ-1- استيعاب النظريات  والمعارف المستحدثة والمدارس الفكرية في التاريخ الإسلامي.

أ – 2 – فهم التأثير المتبادل بين ممارسة التاريخ الإسلامي وانعكاسات هذه الممارسة على البيئة المحيطة.

أ-3-  دراسة التطور العلمي التاريخي في مناهج البحث التاريخية  لأحداث التاريخ الإسلامي.

أ-4- الإلمام بالمبادئ الأخلاقية والقانونية عند ممارسة العمل المهني في مجال التاريخ الإسلامي.

أ – 5- التعرف على أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التاريخ الإسلامي.

أ-6- الالتزام بأخلاقيات وأساسيات البحث العلمي في مجال التاريخ الإسلامي.

(ب) المهارات الذهنية:

ب-1-  تحليل وتقييم المعلومات التاريخية في مجال التاريخ الإسلامي, والقياس عليها لحل مشكلات الشبهات التاريخية.

ب- 2- اقتراح حلول مختلفة لاشكاليات التي تعترضه في التاريخ الإسلامي مع عدم معطيات كافية.

ب- 3- توظيف المكتسبات المعرفية لحل المشكلات المهنية في التاريخ الإسلامي.

ب-4- إجراء دراسات بحثية لكيفية استخدام المصادر, وطريقة توظيف المادة العلمية.

ب-5- تقييم الصعوبات والمخاطر العارضة بالأداء النقدي فيما يعترض الباحث من شبهات تاريخية في التاريخ الإسلامي.

ب-6- ابتكار خطط بحثية جديدة في مجال التاريخ الإسلامي, لتطوير الأداء.

ب-7- التنوع في القرارات المناسبة أثناء البحث في مجال التاريخ الإسلامي.

(ج) المهارات المهنية:

ج-1-1- إتقان استخدام المعلومات المختلفة ومنها المعارف الأساسية, والتكنولوجيا والمعلومات الحديثة

ج-1-2- كتابة تقارير دورية عن تقدمه في مجال البحث التاريخي, وعمل تقييم لهذه التقارير.

ج-1-3-  تقييم التعامل مع المخطوطات و المصادر التاريخية المختلفة في التاريخ الإسلامي.

 (د)- المهارات العامة:

د-1- التواصل الفعال مع المجتمع حول قضايا التاريخ الإسلامي.

د- 2- استخدام التكنولوجيا الحديثة بما يخدم مجال التاريخ الإسلامي.

د-3- تحديد احتياجاته التعلمية الشخصية, وتقييم ممارساته المهنية في مجال التاريخ الاسلامي

د-4- حسن استخدام المصادر والمراجع للحصول على المعلومة التاريخية.

د-5-عمل تقييم ذاتي, وقبول النقد والرأي الأخر.

د- 6- العمل الجماعي والتنسيق بين أفراده في سياقات مهنية متعددة.

د-7- إدارة الوقت بكفاءة وإدراك قيمته.

د-8- القدرة على التعلم الذاتي والمستمر.

 

سادسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في التاريخ والحضارة في التاريخ الحديث

 (أ) المعارف و الفهم:

أ-1- الإلمام بالنظريات و المعارف  والمدارس الفكرية في مجال التاريخ الحديث والمعاصر, أو في المجالات ذات العلاقة.

أ – 2 فهم التأثير المتبادل بين ممارسة التاريخ الحديث والبيئة المحيطة.

أ-3-  التعرف على التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في التاريخ الحديث والمعاصر.

أ-4- التعرف على المبادئ الأخلاقية والقانونية للعمل المهني في مجال التاريخ الحديث.

أ-5- التمسك بأساسيات الجودة في مناهج البحث التاريخية وأدوات وأساليب القياس في مجال التاريخ الحديث.

أ-6- الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي و الالتزام بالأمانة العلمية في مجال التاريخ الحديث والمعاصر.

(ب) المهارات الذهنية:

ب-1-  جمع وتحليل وتقييم المعلومات التاريخية الحديثة وتوظيفها في حل المشكلات.

ب-2- إجادة حل وتشخيص الإشكالات التاريخية الحديثة, واقتراح حلول مختلفة لها, مع عدم وجود أدلة كافية لحلها.

ب-3- حسن الربط بين المكتسبات المعرفية التاريخية وتوظيفها لحل المشكلات المهنية.

ب-4- إجراء خطط بحثية جديدة في مجال التاريخ الحديث, وطرح أسئلة بحثية وفق منهج علمي مناسب.

ب-5- تقييم الصعوبات والمخاطر العارضة التي تواجهه أثناء البحث وأثناء الممارسة المهنية في مجال التاريخ الحديث

ب – 6 وضع الخطط المستقبلية لتطوير الأداء في مجال التاريخ الحديث.

ب- 7 التنوع في اتخاذ القرارات المناسبة في حقل التاريخ الحديث.

(ج) المهارات المهنية:

ج-1-1- إتقان المهارات المهنية الأساسية في مجال التاريخ الحديث.

ج-1-2-  صياغة التقارير المهنية وتقييمها في التاريخ الحديث.

ج-1-3- تقييم طرق وأدوات البحث العلمي التاريخي الحديث.

(د)- المهارات العامة:

د-1- التواصل الفعال والبناء مع قطاعات كثيرة من المجتمع.

د-2- التمكن من استخدام التكنولوجيا الحديثة بما يخدم التاريخ الحديث.

د-3- التقييم الذاتي للبحث, لتحديد أهم الاحتياجات التعلمية الشخصية في مجال التاريخ الحديث.

د-4- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعارف والمعلومات التاريخية.

د- 5- صياغة قواعد ومؤشرات تقيم أداء الآخرين

د- 6- العمل الجماعي والتنسيق بين أفراده في سياقات مهنية متعددة

د- 7- إدراك قيمة الوقت والعمل على إدارته بكفاءة

د- 8- القدرة على التعلم الذاتي والمستمر.

 

سابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في التاريخ والحضارة في الحضارة الإسلامية

 (أ) المعارف و الفهم:

أ-1- الإلمام بالنظريات المستحدثة  والمعارف العامة وأهمية البحث في الحضارة الإسلامية أو المجالات ذات العلاقة.

أ-2- معرفة أسس ومقومات الحضارة الإسلامية, وتأثيرها المتبادل مع البيئة المحيطة.

أ-3- التعرف على التطورات العلمية, والاتجاهات الحديثة في مجال الحضارة الإسلامية.

أ-4- معرفة المبادئ والأسس القانونية والأخلاقية في مجال الحضارة الإسلامية.

أ-5- الالتزام بمبادئ وأساسيات الجودة في تطوير سبل البحث العلمي في الحضارة الإسلامية.

أ-6- التعرف علي أخلاقيات البحث العلمي و الالتزام بالأمانة العلمية والممارسة المهنية في مجال الحضارة الإسلامية.

(ب) المهارات الذهنية:

ب-1-  اتباع المنهج العلمي التاريخي والتحليلي, والتدريب العملي على حل المشكلات الحضارية.

ب-2- إجادة حل وتشخيص الإشكالات الحضارية, واقتراح حلول مختلفة لها, مع عدم وجود أدلة كافية لحلها.

ب-3- الربط بين المكتسبات المعرفية للحضارات المختلفة والحضارة الإسلامية, وبيان أثرها على حل المشكلات المهنية.

ب-4- ابتكار خطط بحثية جديدة في مجال الحضارة الإسلامية, وربطها بعلوم مساعدة.

ب- 5- تقييم الصعوبات والمخاطر العارضة التي تواجهه أثناء البحث وأثناء الممارسة المهنية في مجال الحضارة الإسلامية.

ب-6- وضع الخطط المستقبلية لتطوير الأداء في مجال الحضارة الإسلامية.

ب-7- التنوع في القرارات المناسبة أثناء البحث في مجال الحضارة الإسلامية.

 (ج) المهارات المهنية:

ج-1-1- إتقان المهارات المهنية الأساسية في مجال الحضارة الإسلامية.

ج-1-2- كتابة تقارير دورية مهنية عن تقدمه في مجال البحث, وعمل تقييم لهذه التقارير.

ج-1-3- تقييم طرق وأدوات البحث في الحضارة الإسلامية

(د)- المهارات العامة:

د-1- التواصل الفعال والبناء مع قطاعات المجتمع.

د-2- استخدام التقنيات الحديثة الملائمة لمجال الحضارة الإسلامية.

د-3- التقييم الذاتي لتحديد احتياجاته العلمية, وتقييم الممارسات المهنية في مجال الحضارة الإسلامية.

د-4- حسن استخدام المصادر والمراجع للحصول على المعلومة التاريخية.

د-5- توظيف مهارة العمل الجماعي في المشاركات البحثية في مجال الحضارة الاسلامية

د- 6- العمل الجماعي والتنسيق بين أفراده في سياقات مهنية متعددة.

د-7- إدارة الوقت بكفاءة للاستفادة منه.

د-8- القدرة على التعلم الذاتي والمستمر.

تحميل المرفقات

طباعة

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top