أولاً: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في اللغويات
3/أ. المعرفة والفهم:
بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:
3/أ/1. الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال اللغويات وكذا المجالات ذات الصلة.
3/أ/2. مواكبة التطور العلمي في الدراسات النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم.
3/أ/3. التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال اللغويات.
3/أ/4. تبني المبادئ الأخلاقية والقانونية المنظمة للممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/أ/5. الإحاطة بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/أ/6. التأثير في البيئة المحيطة به عن طريق نقل المعارف اللغوية إلى الآخرين، والمساهمة في تنمية المجتمع.
3/ب. المهارات الذهنية:
3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات والمعارف النحوية والصرفية والمعارف ذات العلاقة والقياس عليها لحل المشكلات المتعلقة بمجال اللغويات عند عدم توافر بعض المعطيات.
3/ب/2. القيام بدراسة بحثية حول قضية نحوية أو صرفية وفق منهج علمي مناسب.
3/ب/3. التخطيط لتطوير الأداء في مجال اللغويات.
3/ب/4.الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال اللغويات.
3/ب/6. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال اللغويات في سياقات مهنية متنوعة.
3/ج. المهارات المهنية:
3/ج/1. تطبيق المعارف والمعلومات النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم بجودة وإتقان.
3/ج/2. إعداد التقارير المهنية المتعلقة بمجال اللغويات وتقييمها.
3/ج/3. تقييم الطرق والأدوات والمناهج المستخدمة في دراسة اللغويات.
3/د. المهـارات العامــة:
3/د/1. التواصل الفعال والمباشر لكل ما يخص مجال اللغويات.
3/د/2. التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية الخاصة بمجال اللغويات.
3/د/3. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف المتعلقة بمجال اللغويات.
3/د/4. قيادة فرق العمل لإنجاز المهام ذات العلاقة بمجال اللغويات.
3/د/5. وضع القواعد والمؤشرات اللازمة لتقييم أداء الآخرين فيما يخص مجال اللغويات.
3/د/6. استخدام وسائل التقنية الحديثة لتنمية ذاته ورفع كفاءته المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/د/7. وضع الخطط الزمنية المؤدية إلى حسن إدارة الوقت وتحقيق الاستفادة القصوى منه.
ثانيًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في
الأدب والنقد
أ: المعرفة والفهم:
بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في الأدب والنقد يكون الطالب قادرًا على:
(أ) 1: الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال الأدب والنقد، وكذا المجالات ذات الصلة.
(أ) 2: تحديد تأثير العلوم الأدبية في البيئة والمجتمع.
(أ) 3: الإحاطة بالتطورات العلمية في مجال الأدب والنقد.
(أ) 4: التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال الأدب والنقد.
(أ) 5: تفهم أساسيات ومبادئ البحث الأدبي.
(أ) 6: الالتزام بأخلاقيات ومنهجيات البحث الأدبي.
ب: المهارات الذهنية:
(ب) 1: جمع وتحليل وتقييم المعلومات الأدبية وتوظيفها وتصنيفها.
(ب) 2: إجادة حل المشكلات الأدبية المتخصصة، مع عدم توافر بعض المعطيات.
(ب) 3: حسن الربط بين المكتسبات المعرفية، وتوظيفها في مجال البحث.
(ب) 4: إجراء بحوث ودراسات علمية في الأدب والنقد.
(ب) 5: تقييم المخاطر العارضة في الممارسات البحثية.
(ب) 6: وضع الخطط المستقبلية؛ لتطوير الأداء الأدبي.
(ب) 7: مرونة التعامل في اتخاذ القرارات المناسبة.
ج: المهارات المهنية:
(ج) 1: التمرس على المهارات المهنية في المجال الأدبي.
(ج) 2: صياغة التقارير المهنية وتقييمها.
(ج) 3: تنمية القدرة على تقييم طرق وأدوات العمل الأدبي.
د: المهـارات العامــة:
(د) 1: التواصل البناء داخل المجتمع.
(د) 2: استخدام التكنولوجيا المناسبة بما يخدم الأدب والنقد.
(د) 3: التقييم الذاتي؛ لتحديد الاحتياجات التعليمية الشخصية في مجال الأدب.
(د) 4: الاستعانة بما يلزم من المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.
(د) 5: صياغة القواعد والمؤشرات التي تُقيم أداء الآخرين.
(د) 6: العمل الجماعي، والتنسيق بين أفراده في سياقات مهنية متعددة.
(د) 7: إدراك قيمة الوقت والقدرة على إدارته بكفاءة.
(د) 8: التعليم الذاتي والمستمر.
ثالثًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في
البلاغة والنقد
بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في البلاغة والنقد يكون الطالب قادرًا على:
3/أ/1. الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال البلاغة والنقد وكذا المجالات ذات الصلة.
3/أ/2. مواكبة التطور العلمي في الدراسات البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم.
3/أ/3. التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال البلاغة والنقد.
3/أ/4. تبني المبادئ الأخلاقية والقانونية المنظمة للممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/أ/5. الإحاطة بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/أ/6. التأثير في البيئة المحيطة به عن طريق نقل المعارف البلاغية إلى الآخرين، والمساهمة في تنمية المجتمع.
3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات والمعارف البلاغية والنقدية والمعارف ذات العلاقة والقياس عليها لحل المشكلات المتعلقة بمجال البلاغة والنقد عند عدم توافر بعض المعطيات.
3/ب/2. القيام بدراسة بحثية حول قضية بلاغية أو نقدية وفق منهج علمي مناسب.
3/ب/3. التخطيط لتطوير الأداء في مجال البلاغة والنقد.
3/ب/4.الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال البلاغة والنقد.
3/ب/6. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد في سياقات مهنية متنوعة.
3/ج/1. تطبيق المعارف والمعلومات البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم بجودة وإتقان.
3/ج/2. إعداد التقارير المهنية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد وتقييمها.
3/ج/3. تقييم الطرق والأدوات والمناهج المستخدمة في دراسة البلاغة والنقد.
3/د/1. التواصل الفعال والمباشر لكل ما يخص مجال البلاغة والنقد.
3/د/2. التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية الخاصة بمجال البلاغة والنقد.
3/د/3. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/د/4. قيادة فرق العمل لإنجاز المهام ذات العلاقة بمجال البلاغة والنقد.
3/د/5. وضع القواعد والمؤشرات اللازمة لتقييم أداء الآخرين فيما يخص مجال البلاغة والنقد.
3/د/6. استخدام وسائل التقنية الحديثة لتنمية ذاته ورفع كفاءته المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
رابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في
أصول اللغة
بانتهاء برنامج التخصص (الماجستير) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:
3/أ/1. الإلمام بالمعلومات والمعارف والنظريات الخاصة بمجال أصول اللغة – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-وكذا المجالات ذات الصلة.
3/أ/2. مواكبة التطور العلمي في دراسات مجال أصول اللغة وما يتصل بها من علوم.
3/أ/3. التحلي بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي في مجال أصول اللغة.
3/أ/4. تبني المبادئ الأخلاقية والقانونية المنظمة للممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.
3/أ/5. الإحاطة بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.
3/ب/1. تحليل المعلومات والمعارف اللغوية وتقييمها – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-والمعارف ذات العلاقة والقياس عليها لحل المشاكل المتعلقة بمجال أصول اللغة، عند عدم توافر بعض المعطيات.
3/ب/2. القيام بدراسة بحثية حول قضية في مجال أصول اللغة – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-وفق منهج علمي مناسب.
3/ب/3. التخطيط لتطوير الأداء في مجال أصول اللغة.
3/ب/4.الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.
3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.
3/ب/6. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال أصول اللغة في سياقات مهنية متنوعة.
3/ج/1. تطبيق المعارف والمعلومات اللغوية – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجاتٍ وقراءات، وفقهَ لغةٍ-وما يتصل بها من علوم بجودة وإتقان.
3/ج/2. إعداد التقارير المهنية المتعلقة بمجال أصول اللغة وتقييمها.
3/ج/3. تقييم الطرق والأدوات والمناهج المستخدمة في دراسة أصول اللغة.
3/د/1. التواصل الفعال والمباشر لكل ما يخص مجال أصول اللغة.
3/د/2. التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية الخاصة بمجال أصول اللغة.
3/د/3. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف المتعلقة بمجال أصول اللغة.
3/د/4. قيادة فرق العمل في لإنجاز المهام ذات العلاقة بمجال أصول اللغة.
3/د/5. وضع القواعد والمؤشرات اللازمة لتقييم أداء الآخرين فيما يخص مجال أصول اللغة.
3/د/6. استخدام وسائل التقنية الحديثة لجمع المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.
خامسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في التاريخ والحضارة في التاريخ الإسلامي
(أ) المعارف و الفهم:
أ-1- استيعاب النظريات والمعارف المستحدثة والمدارس الفكرية في التاريخ الإسلامي.
أ – 2 – فهم التأثير المتبادل بين ممارسة التاريخ الإسلامي وانعكاسات هذه الممارسة على البيئة المحيطة.
أ-3- دراسة التطور العلمي التاريخي في مناهج البحث التاريخية لأحداث التاريخ الإسلامي.
أ-4- الإلمام بالمبادئ الأخلاقية والقانونية عند ممارسة العمل المهني في مجال التاريخ الإسلامي.
أ – 5- التعرف على أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التاريخ الإسلامي.
أ-6- الالتزام بأخلاقيات وأساسيات البحث العلمي في مجال التاريخ الإسلامي.
(ب) المهارات الذهنية:
ب-1- تحليل وتقييم المعلومات التاريخية في مجال التاريخ الإسلامي, والقياس عليها لحل مشكلات الشبهات التاريخية.
ب- 2- اقتراح حلول مختلفة لاشكاليات التي تعترضه في التاريخ الإسلامي مع عدم معطيات كافية.
ب- 3- توظيف المكتسبات المعرفية لحل المشكلات المهنية في التاريخ الإسلامي.
ب-4- إجراء دراسات بحثية لكيفية استخدام المصادر, وطريقة توظيف المادة العلمية.
ب-5- تقييم الصعوبات والمخاطر العارضة بالأداء النقدي فيما يعترض الباحث من شبهات تاريخية في التاريخ الإسلامي.
ب-6- ابتكار خطط بحثية جديدة في مجال التاريخ الإسلامي, لتطوير الأداء.
ب-7- التنوع في القرارات المناسبة أثناء البحث في مجال التاريخ الإسلامي.
(ج) المهارات المهنية:
ج-1-1- إتقان استخدام المعلومات المختلفة ومنها المعارف الأساسية, والتكنولوجيا والمعلومات الحديثة
ج-1-2- كتابة تقارير دورية عن تقدمه في مجال البحث التاريخي, وعمل تقييم لهذه التقارير.
ج-1-3- تقييم التعامل مع المخطوطات و المصادر التاريخية المختلفة في التاريخ الإسلامي.
(د)- المهارات العامة:
د-1- التواصل الفعال مع المجتمع حول قضايا التاريخ الإسلامي.
د- 2- استخدام التكنولوجيا الحديثة بما يخدم مجال التاريخ الإسلامي.
د-3- تحديد احتياجاته التعلمية الشخصية, وتقييم ممارساته المهنية في مجال التاريخ الاسلامي
د-4- حسن استخدام المصادر والمراجع للحصول على المعلومة التاريخية.
د-5-عمل تقييم ذاتي, وقبول النقد والرأي الأخر.
د- 6- العمل الجماعي والتنسيق بين أفراده في سياقات مهنية متعددة.
د-7- إدارة الوقت بكفاءة وإدراك قيمته.
د-8- القدرة على التعلم الذاتي والمستمر.
سادسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في التاريخ والحضارة في التاريخ الحديث
أ-1- الإلمام بالنظريات و المعارف والمدارس الفكرية في مجال التاريخ الحديث والمعاصر, أو في المجالات ذات العلاقة.
أ – 2 فهم التأثير المتبادل بين ممارسة التاريخ الحديث والبيئة المحيطة.
أ-3- التعرف على التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في التاريخ الحديث والمعاصر.
أ-4- التعرف على المبادئ الأخلاقية والقانونية للعمل المهني في مجال التاريخ الحديث.
أ-5- التمسك بأساسيات الجودة في مناهج البحث التاريخية وأدوات وأساليب القياس في مجال التاريخ الحديث.
أ-6- الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي و الالتزام بالأمانة العلمية في مجال التاريخ الحديث والمعاصر.
ب-1- جمع وتحليل وتقييم المعلومات التاريخية الحديثة وتوظيفها في حل المشكلات.
ب-2- إجادة حل وتشخيص الإشكالات التاريخية الحديثة, واقتراح حلول مختلفة لها, مع عدم وجود أدلة كافية لحلها.
ب-3- حسن الربط بين المكتسبات المعرفية التاريخية وتوظيفها لحل المشكلات المهنية.
ب-4- إجراء خطط بحثية جديدة في مجال التاريخ الحديث, وطرح أسئلة بحثية وفق منهج علمي مناسب.
ب-5- تقييم الصعوبات والمخاطر العارضة التي تواجهه أثناء البحث وأثناء الممارسة المهنية في مجال التاريخ الحديث
ب – 6 وضع الخطط المستقبلية لتطوير الأداء في مجال التاريخ الحديث.
ب- 7 التنوع في اتخاذ القرارات المناسبة في حقل التاريخ الحديث.
ج-1-1- إتقان المهارات المهنية الأساسية في مجال التاريخ الحديث.
ج-1-2- صياغة التقارير المهنية وتقييمها في التاريخ الحديث.
ج-1-3- تقييم طرق وأدوات البحث العلمي التاريخي الحديث.
د-1- التواصل الفعال والبناء مع قطاعات كثيرة من المجتمع.
د-2- التمكن من استخدام التكنولوجيا الحديثة بما يخدم التاريخ الحديث.
د-3- التقييم الذاتي للبحث, لتحديد أهم الاحتياجات التعلمية الشخصية في مجال التاريخ الحديث.
د-4- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعارف والمعلومات التاريخية.
د- 5- صياغة قواعد ومؤشرات تقيم أداء الآخرين
د- 6- العمل الجماعي والتنسيق بين أفراده في سياقات مهنية متعددة
د- 7- إدراك قيمة الوقت والعمل على إدارته بكفاءة
د- 8- القدرة على التعلم الذاتي والمستمر.
سابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج التخصص (الماجستير) في التاريخ والحضارة في الحضارة الإسلامية
أ-1- الإلمام بالنظريات المستحدثة والمعارف العامة وأهمية البحث في الحضارة الإسلامية أو المجالات ذات العلاقة.
أ-2- معرفة أسس ومقومات الحضارة الإسلامية, وتأثيرها المتبادل مع البيئة المحيطة.
أ-3- التعرف على التطورات العلمية, والاتجاهات الحديثة في مجال الحضارة الإسلامية.
أ-4- معرفة المبادئ والأسس القانونية والأخلاقية في مجال الحضارة الإسلامية.
أ-5- الالتزام بمبادئ وأساسيات الجودة في تطوير سبل البحث العلمي في الحضارة الإسلامية.
أ-6- التعرف علي أخلاقيات البحث العلمي و الالتزام بالأمانة العلمية والممارسة المهنية في مجال الحضارة الإسلامية.
ب-1- اتباع المنهج العلمي التاريخي والتحليلي, والتدريب العملي على حل المشكلات الحضارية.
ب-2- إجادة حل وتشخيص الإشكالات الحضارية, واقتراح حلول مختلفة لها, مع عدم وجود أدلة كافية لحلها.
ب-3- الربط بين المكتسبات المعرفية للحضارات المختلفة والحضارة الإسلامية, وبيان أثرها على حل المشكلات المهنية.
ب-4- ابتكار خطط بحثية جديدة في مجال الحضارة الإسلامية, وربطها بعلوم مساعدة.
ب- 5- تقييم الصعوبات والمخاطر العارضة التي تواجهه أثناء البحث وأثناء الممارسة المهنية في مجال الحضارة الإسلامية.
ب-6- وضع الخطط المستقبلية لتطوير الأداء في مجال الحضارة الإسلامية.
ب-7- التنوع في القرارات المناسبة أثناء البحث في مجال الحضارة الإسلامية.
ج-1-1- إتقان المهارات المهنية الأساسية في مجال الحضارة الإسلامية.
ج-1-2- كتابة تقارير دورية مهنية عن تقدمه في مجال البحث, وعمل تقييم لهذه التقارير.
ج-1-3- تقييم طرق وأدوات البحث في الحضارة الإسلامية
د-1- التواصل الفعال والبناء مع قطاعات المجتمع.
د-2- استخدام التقنيات الحديثة الملائمة لمجال الحضارة الإسلامية.
د-3- التقييم الذاتي لتحديد احتياجاته العلمية, وتقييم الممارسات المهنية في مجال الحضارة الإسلامية.
د-5- توظيف مهارة العمل الجماعي في المشاركات البحثية في مجال الحضارة الاسلامية
د-7- إدارة الوقت بكفاءة للاستفادة منه.