Language
Menu
  1. الرئيسة
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا
25 أبريل, 2024
وحدة ضمان الجودةمعايير وآلياتالمعايير الأكاديمية للبرامجبرامج الدكتوراه

المعايير الأكاديمية لبرامج العالمية (الدكتوراه)

  • 25 فبراير, 2018

أولاً: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات

 

3/أ. المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالبُ قادرًا على:

3/أ/1. الإلمام بالمعارف والنظريات النحوية والصرفية وغيرها من العلوم ذات الصلة والاطلاع على كل جديد فيها.

3/أ/2. إتقان المناهج والأسس والقوانين والأخلاقيات المرتبطة بالبحث العلمي والممارسة المهنية في مجال اللغويات والتعامل مع أدواته المختلفة.

3/أ/3. الوقوف على مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال اللغويات.

3/أ/4. إدراك المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية والبحثية على البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.

3/ب. المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:

3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات في مجال اللغويات والقياس عليها والاستنباط منها.

3/ب/2. حل المشاكل اللغوية استنادًا على المعطيات المتاحة.

3/ب/3. إجراء دراسات بحثية تضيف جديدًا إلى المعارف النحوية والصرفية.

3/ب/4. الصياغة الصحيحة والمتقنة للأبحاث النحوية والصرفية.

3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/ب/6. وضع الخطط التي من شأنها تطوير الأداء في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/ب/7. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال اللغويات في سياقات مهنية مختلفة.

3/ب/8. العمل المستمر على تنمية وتطوير آليات التفكير الابتكاري والإبداعي بما يعود بالنفع على الدراسات النحوية والصرفية.

3/ب/9. الدفاع عن القضايا اللغوية في إطارٍ من الحوار والنقاش المبني على البراهين والأدلة.

3/ج. المهارات المهنية:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:

3/ج/1. إتقان المهارات المهنية والبحثية الأساسية والحديثة في مجال اللغويات.

3/ج/2. كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بمجال اللغويات.

3/ج/3. تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال اللغويات.

3/ج/4. استخدام الوسائل التقنية الحديثة بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/ج/5. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية والبحثية وتنمية أداء الآخرين.

3/د. المهـارات العامــة:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:

3/د/1. التواصل الفعال بكل ما من شأنه زيادة المعلومات والمعارف النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم.

3/د/2. استخدام تقنية المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية والبحثية الخاصة باللغويات.

3/د/3. العمل على تعليم الآخرين المعارف النحوية والصرفية وغيرها من العلوم ذات الصلة وتقييم أدائهم.

3/د/4. الاستمرار في زيادة الحصيلة العلمية من المعارف النحوية والصرفية والعلوم ذات الصلة والمواظبة على التقييم الذاتي.

3/د/5. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم.

3/د/6. العمل في فريق وقيادة فرق العمل لإنجاز المهام المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.

3/د/7. إدارة اللقاءات العلمية والفعاليات اللغوية والقدرة على إدارة الوقت بما يؤدي إلى نشر الارتقاء بثقافة المجتمع والمحافظة على التراث اللغوي.

 

ثانيًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في الأدب والنقد

بانتهاء الدراسة في برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في الأدب والنقد يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

(3/1) المعرفة والفهم:

    3/1/1-  الإلمام بالمعلومات والآراء الحديثة في مجال الأدب والنقد، والعلوم ذات الصلة.

    3/1/2-  التعرف على أدوات البحث الأدبي وأسسه ومناهجه، مع الالتزام بأخلاقياته.

    3/1/3- معرفة القيم الأخلاقية والضوابط القانونية لمزاولة التدريس في الأدب والنقد.

    3/1/4- الوقوف على أهم الممارسات الأساسية لضمان جودة التعليم والتعلم في مجالي الأدب والنقد.

    3/1/5- التأثير العلمي في البيئة، ومحاولة تطويرها؛ لإدراك قيمة الأدب والنقد داخل المجتمع.

(3/2) المهارات الذهنية:

   3/2/1-  استنباط وتفسير وتقييم المعارف في مجالي الأدب والنقد.

   3/2/2- الوقوف على كل ما يعترض طريقه في مجال البحث الأدبي والنقدي من عقبات.

   3/2/3- القدرة على البحث الأدبي البناء.

   3/2/4- كتابة الأبحاث والرسائل العلمية.

   3/2/5- مواجهة التحديات التي تتعلق بالبحث الأدبي النقدي.

   3/2/6- ابتكار القرارات الملائمة في مجال المهنة.

   3/2/7- استشراف آفاق جديدة للدراسات الأدبية؛ للموازنة بين الواقع والمأمول، وسد الفجوة بينهما.

   3/2/8- التجديد في البحث الأدبي والنقدي.

   3/2/9- المحاورة الفعالة تأسيسا على البراهين والأدلة.

(3/3) المهارات المهنية:

   3/3/1- إجادة المشاركات المتعلقة بالمجال البحثي الأدبي.

   3/3/2- صياغة الأبحاث والمشروعات المهنية وتقييمها.

   3/3/3-  استخدام الأدوات المتخصصة في مجال البحث الأدبي والنقدي وتقييمها.

   3/3/4- القدرة على مواكبة العصر؛  باستخدام الاختراعات الحديثة التي تخدم الممارسات الأدبية والنقدية.

   3/3/5- البحث الدقيق عن احتياجات المجتمع في مجال البحث الأدبي والنقدي.

(3/4) المهارات العامة:

   3/4/1- المشاركة البناءة داخل المجتمع.

   3/4/2- الاستفادة من المخترعات العلمية المتطورة.

   3/4/3- متابعة الآخر داخل المجتمع، وتقييمه وفق الضوابط الأدبية والنقدية وقواعدها.

   3/4/4- المداومة على الدراسة الأدبية؛ بمجاليها القديم والحديث.

   3/4/5- التواصل الدائم مع المصادر المعرفية الأدبية والنقدية القديمة والحديثة.

   3/4/6- ضرورة العمل الجماعي، والتنسيق بين أفراد العمل.

   3/4/7- إقامة المؤتمرات العلمية والتثقيفية المتخصصة.

 

 

ثالثًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في البلاغة والنقد

3/أ. المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/أ/1. الإلمام بالمعارف والنظريات البلاغية والنقدية وغيرها من العلوم ذات الصلة، والاطلاع على كل جديد فيها.

3/أ/2. إتقان المناهج والأسس والقوانين والأخلاقيات المرتبطة بالبحث العلمي والممارسة المهنية في مجال البلاغة والنقد  والتعامل مع أدواته المختلفة.

3/أ/3. الوقوف على مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال البلاغة والنقد.

3/أ/4. إدراك المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية والبحثية على البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.

3/ب. المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات في مجال البلاغة والنقد  والقياس عليها والاستنباط منها.

3/ب/2. حل المشاكل البلاغية والنقدية استنادًا على المعطيات المتاحة.

3/ب/3. إجراء دراسات بحثية تضيف جديدًا إلى المعارف البلاغية والنقدية .

3/ب/4. الصياغة الصحيحة والمتقنة للأبحاث البلاغية والنقدية .

3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/ب/6. وضع الخطط التي من شأنها تطوير الأداء في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/ب/7. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد  في سياقات مهنية مختلفة.

3/ب/8. العمل المستمر على تنمية وتطوير آليات التفكير الابتكاري والإبداعي بما يعود بالنفع على الدراسات البلاغية والنقدية.

3/ب/9. الدفاع عن البلاغية والنقدية في إطار من الحوار والنقاش المبني على البراهين والأدلة.

3/ج. المهارات المهنية:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/ج/1. إتقان المهارات المهنية والبحثية الأساسية والحديثة في مجال البلاغة والنقد.

3/ج/2. كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بمجال البلاغة والنقد.

3/ج/3. تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال البلاغة والنقد.

3/ج/4. استخدام الوسائل البلاغية والنقدية   الحديثة بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/ج/5. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية والبحثية وتنمية أداء الآخرين.

3/د. المهـارات العامــة:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في البلاغة والنقد  يكون الطالب قادرًا على:

3/د/1. التواصل الفعال بكل ما من شأنه زيادة المعلومات والمعارف البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم.

3/د/2. استخدام تقنية المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية والبحثية الخاصة بالبلاغة والنقد.

3/د/3. العمل على تعليم الآخرين المعارف البلاغية والنقدية وغيرها من العلوم ذات الصلة وتقييم أدائهم.

3/د/4. الاستمرار في زيادة الحصيلة العلمية من المعارف البلاغية والنقدية والعلوم ذات الصلة والمواظبة على التقييم الذاتي.

3/د/5. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم.

3/د/6. العمل في فريق وقيادة فرق العمل لإنجاز المهام المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.

3/د/7. إدارة اللقاءات العلمية والفعاليات البلاغية والنقدية  والقدرة على إدارة الوقت بما يؤدي إلى نشر الارتقاء بثقافة المجتمع والمحافظة على التراث اللغوي.

 

رابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في أصول اللغة

3/أ. المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/أ/1. الإلمام بالمعارف والنظريات اللغوية – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجات وقراءات، ونحوًا وفقه لغة، وغيرها من العلوم ذات الصلة والاطلاع على كل جديد فيها.

3/أ/2. إتقان المناهج والأسس والقوانين والأخلاقيات المرتبطة بالبحث العلمي والممارسة المهنية في مجال أصول اللغة والتعامل مع أدواته المختلفة.

3/أ/3. الوقوف على مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.

3/أ/4. إدراك المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية والبحثية على البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.

3/ب. المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/ب/1. تحليل المعلومات في مجال أصول اللغة وتقييمها والقياس عليها والاستنباط منها.

3/ب/2. حل المشاكل اللغوية استنادًا إلى المعطيات المتاحة.

3/ب/3. إجراء دراسات بحثية تضيف إلى المعارف اللغوية.

3/ب/4. الصياغة الصحيحة والمتقنة للأبحاث العلمية المتعلقة بمجال أصول اللغة.

3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.

3/ب/6. وضع الخطط التي من شأنها تطوير الأداء في الممارسات المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.

3/ب/7. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال أصول اللغة في سياقات مهنية مختلفة.

3/ب/8. العمل المستمر على تنمية آليات التفكير الابتكاري والإبداعي وتطويرها بما يعود بالنفع على الدراسات اللغوية.

3/ب/9. الدفاع عن القضايا اللغوية في إطار من الحوار والنقاش المبني على البراهين والأدلة.

3/ج. المهارات المهنية:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/ج/1. إتقان المهارات المهنية والبحثية الأساسية والحديثة في مجال التخصص.

3/ج/2. كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بمجال أصول اللغة.

3/ج/3. تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال أصول اللغة.

3/ج/4. استخدام الوسائل التقنية الحديثة بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.

3/ج/5. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة وتنمية أداء الآخرين.

3/د. المهـارات العامــة:

بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:

3/د/1. التواصل الفعال بكل ما من شأنه زيادة المعلومات والمعارف الصوتية والمعجمية والدلالية واللهجية، وما يتصل بها من علوم.

3/د/2. استخدام تقنية المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية والبحثية الخاصة بأصول اللغة.

3/د/3. العمل على تعليم الآخرين المعارف اللغوية – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجات وقراءات، ونحوًا وفقه لغة-وغيرها من العلوم ذات الصلة، وتقييم أدائهم.

3/د/4. الاستمرار في زيادة الحصيلة العلمية من المعارف اللغوية، والعلوم ذات الصلة، والمواظبة على التقييم الذاتي.

3/د/5. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف اللغوية وما يتصل بها من علوم.

3/د/6. العمل في فريق، وقيادة فرق العمل؛ لإنجاز المهام المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.

3/د/7. إدارة اللقاءات العلمية والفعاليات اللغوية والقدرة على إدارة الوقت؛ بما يؤدي إلى نشر الارتقاء بثقافة المجتمع، والمحافظة على التراث اللغوي.

 

خامسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في التاريخ والحضارة في التاريخ الإسلامي

 (أ) المعارف و الفهم:

أ-1- معرفة  النظريات العامة والمعارف الأساسية المتعلقة بالبحث في التاريخ الإسلامي أو المجالات ذات العلاقة.

أ-2-  التعرف علي أساسيات البحث العلمي و الاتجاهات الحديثة في التاريخ الإسلامي, وأدواته المختلفة.

أ-3- معرفة  المبادئ الأخلاقية, والقانونية لممارسة مهنة التاريخ الإسلامي.

أ-4- فهم أساسيات الجودة في البحث بمجال التاريخ الإسلامي وأبعادها المختلفة.

أ-5- إدراك قيمة التاريخ الإسلامي داخل المجتمع, وتأثيره في البيئة المحيطة.

 (ب) المهارات الذهنية:

ب-1-  تحليل المعلومات والشبهات في التاريخ الإسلامي والقياس عليها, واستنباط الأحكام المستقبلية.

ب-2- استخدام المعطيات التاريخية المتاحة لحل ما يعترضه من مشكلات في التاريخ الإسلامي.

ب-3- صياغة أبحاث أكاديمية في التاريخ الاسلامي استنادًا للمعلومات التي حصل عليها.

ب-4- كتابة أوراق بحثية لمعرفة مدى تقدمه وإتقانه لمنهج البحث.

ب-5- مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهه أثناء البحث.

ب-6- توظيف المعارف والعلوم لتطوير أداءه في مجال العمل البحثي.

ب-7- اتخاذ قرارات مناسبة بناءً على الأدلة والبراهين.

ب – 8- ابتكار القرارات الملائمة  في مجال التاريخ الإسلامي للتجديد في البحث التاريخي.

ب-9- إجراء حوارات ومناقشات مستدل على أرائه بالأدلة والبراهين.

(ج) المهارات المهنية:

ج-1-1- القدرة على استخدام القواعد الصحيحة في كتابة البحث التاريخي أو تقرير أو إلقاء كلمة عن موضوعات التاريخ الإسلامي.

ج- 1-2- صياغة أبحاث أكاديمية وتقييمها.

ج-1-3- تقييم وتطوير الطرق والأدوات التي يعتمد عليها في مجال التاريخ الإسلامي, وإعداد تقارير عنها.

ج-1-4-  القدرة على توظيف التكنولوجيا للحصول على المعلومات الخاصة بمجال التاريخ الإسلامي.

ج-1-5- تطبيق الخبرات التي اكتسبها في حل المشكلات المجتمعية والوقائع التاريخية.

 (د)- المهارات العامة:

د-1- التواصل الفعال مع الأخرين في مجال التاريخ الإسلامي.

د- 2- استخدام التكنولوجيا والوسائل التكنولوجية الحديثة في التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات في التاريخ الإسلامي.

د-3- القدرة على جمع وعرض المعلومات التاريخية على المجتمع بطريقة ملائمة.

د-4- التقييم الذاتي, والتعلم المستمر.

د-5- إيجاد الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تواجهه في مجال التاريخ الإسلامي من خلال المصادر.

د-6- القيام بعمل بحثي جماعي وتقييم أداء المشاركين فيه.

د-7- القدرة على إدارة اللقاءات العلمية في مجال التاريخ الإسلامي, و يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.

 

سادسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في التاريخ والحضارة في التاريخ الحديث

 

 (أ) المعارف و الفهم:

أ-1- الإلمام بالنظريات و المعارف  والمدارس الفكرية  الحديثة في مجال التاريخ الحديث والمعاصر, أو في المجالات ذات العلاقة.

أ-2-  التعرف علي أساسيات البحث العلمي و أخلاقياته في التاريخ الحديث والمعاصر, وأدواته المختلفة.

أ-3- فهم المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التاريخ الحديث وأبعادها المختلفة

أ-4- الالتزام بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية .

أ – 5- معرفة مدى التأثير العلمي والتاريخي في البيئة ومحاولة تطويرها لإدراك قيمة التاريخ داخل المجتمع.

(ب) المهارات الذهنية:

ب-1-  تحليل وتقييم المعلومات التاريخية والقياس عليها في مجال التاريخ الحديث, واستنباط الأحكام المستقبلية.

ب-2- استخدام المعطيات التاريخية من المصادر والوثائق المتاحة لحل ما يعترضه من مشكلات بحثية في التاريخ الحديث.

ب-3- صياغة أبحاث أكاديمية في التاريخ الحديث استنادًا للمعلومات التي حصل عليها من المصادر التاريخية.

ب – 4- كتابة أوراق علمية في التاريخ الحديث لمعرفة قدرته على البحث.

ب – 5- مواجهة التحديات والمخاطر والصعوبات التي تعترض البحث التاريخي الحديث.

ب-6- التخطيط المستمر لتطوير الأداء النقدي والموضوعي في مجال التاريخ الحديث.

ب – 7- القدرة على اتخاذ القرارات التاريخية بناًء على الأدلة والبراهين.

ب – 8- ابتكار القرارات الملائمة  في مجال التاريخ الحديث للتجديد في البحث التاريخي.

ب-9- إجراء حوارات ومناقشات مستدل على أرائه بالأدلة والبراهين.

 (ج) المهارات المهنية:

ج-1-1- إتقان المهارات التاريخية  الأساسية منها والحديثة في التعامل مع الوثائق وتحقيق المخطوطات, والتعامل البناء مع العلوم المساعدة.

ج-1-2- صياغة أبحاث أكاديمية تاريخية وتقييمها.

ج-1-3- تقييم وتطوير الطرق والأدوات التي يعتمد عليها في مجال جمع المادة العلمية في التاريخ الحديث, وإعداد تقارير عنها.

ج-1-4-  استخدام التكنولوجيا الحديثة بما يخدم مجال جمع المعلومات في التاريخ الحديث.

ج-1-5- تطبيق الخبرات التي اكتسبها في مجال التاريخ الحديث لحل المشكلات والوقائع التاريخية المجتمعية.

 (د)- المهارات العامة:

د-1- التواصل الفعال والبناء داخل المجتمع في مجال التاريخ الحديث.

د- 2- استخدام التكنولوجيا والوسائل التكنولوجية الحديثة في التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات في التاريخ الحديث.

د- 3- متابعة الآخرين داخل المجتمع وتقييم أدائهم وفق الضوابط التاريخية الحديثة.

د-4- المداومة على القراءة المستمرة في التاريخ الحديث, وما ينشأ عنها من أفكار جديدة.

د-5- استخدام المصادر التاريخية المختلفة والوثائق للحصول على المعلومات التاريخية,  والمعارف الحديثة.

د-6- ضرورة العمل الجماعي, والتنسيق بين أفراده في العمل.

د-7- القدرة على إدارة اللقاءات العلمية في مجال التاريخ الحديث, والاستفادة من عنصر الوقت في عرض الحقائق التاريخية.

 

سابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في التاريخ والحضارة في الحضارة الإسلامية

(أ) المعارف و الفهم:

أ-1- الإلمام بالنظريات و المعارف  والمدارس الفكرية في مجال الحضارة الإسلامية , أو في المجالات ذات العلاقة.

أ-2-  التعرف على أساسيات البحث العلمي و الاتجاهات الحديثة في الحضارة الإسلامية , وأدواتها المختلفة.

أ-3- فهم المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية  في الحضارة الإسلامية .

أ-4- الالتزام بأساسيات ومبادئ الجودة في الممارسة المهنية للحضارة الإسلامية .

أ-6- معرفة أهم معارف ومعالم الحضارة الإسلامية  وتأثيرها المباشر على البيئة المحيطة وتنميتها.

(ب) المهارات الذهنية:

ب-1- القدرة على التحليل والربط بين الآثار الإسلامية   بفروعها المختلفة.

ب-2- القدرة على حل المشكلات المتخصصة في الحضارة الإسلامية  مع عدم وجود معطيات كافية.

ب-3- صياغة أبحاث أكاديمية في الحضارة الإسلامية  استنادًا للمخطوطات التي حصل عليها.

ب-4- كتابة أوراق علمية بحثية حول موضوع حضاري مصغر.

ب-5- مواجهة الصعوبات الناشئة عن البحث في الحضارة الإسلامية .

ب-6- التخطيط المستمر لتطوير الأداء في مجال الحضارة الإسلامية .

ب-7- القدرة على عمل الأبحاث المتخصصة في سياقات مختلفة في مجالات الحضارة الإسلامية .

ب-8- ابتكار حلول جذرية لمشكلات حضارية.

ب-9- إدارة حوارات ومناقشات حول مشكلة حضارية مستندًا لأدلة وبراهين.

(ج) المهارات المهنية:

ج-1-1- إتقان مهارات البحث الحضاري, وإتقان التعامل مع المواد والأدوات المستخدمة.

ج-1-2- كتابة وتقييم التقارير المهنية والأدوات التي يعتمد عليها في مجال الحضارة الإسلامية

ج-1-3- تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في البحث الحضاري

ج-1-4- استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم ممارسة الحضارة الإسلامية .

ج-1-5-  التخطيط المستمر لتطوير وسائل البحث في الحضارة الإسلامية  وتنمية أداء الآخرين.

(د)- المهارات العامة:

د-1- القدرة على التواصل لنشر الوعي بالحضارة والأثار الإسلامية , والاهتمام بها لدى المجتمع .

د-2- استخدام التكنولوجيا والوسائل الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث.

د-3- العمل على نشر القضايا الحضارية التي تخص الحضارة الإسلامية  بين المجتمع وتقييمه.

د-4- التقييم الذاتي والتعلم المستمر.

د-5- استخدام الوثائق والمخطوطات للحصول على المعلومات التاريخية,  والمعارف الحديثة.

د-6- العمل في فريق بحثي وقيادته.

د-7- القدرة على إدارة اللقاءات العلمية والاستفادة من عامل الوقت.

تحميل المرفقات

طباعة

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top