أولاً: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات
3/أ. المعرفة والفهم:
بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالبُ قادرًا على:
3/أ/1. الإلمام بالمعارف والنظريات النحوية والصرفية وغيرها من العلوم ذات الصلة والاطلاع على كل جديد فيها.
3/أ/2. إتقان المناهج والأسس والقوانين والأخلاقيات المرتبطة بالبحث العلمي والممارسة المهنية في مجال اللغويات والتعامل مع أدواته المختلفة.
3/أ/3. الوقوف على مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال اللغويات.
3/أ/4. إدراك المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية والبحثية على البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.
3/ب. المهارات الذهنية:
بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في اللغويات يكون الطالب قادرًا على:
3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات في مجال اللغويات والقياس عليها والاستنباط منها.
3/ب/2. حل المشاكل اللغوية استنادًا على المعطيات المتاحة.
3/ب/3. إجراء دراسات بحثية تضيف جديدًا إلى المعارف النحوية والصرفية.
3/ب/4. الصياغة الصحيحة والمتقنة للأبحاث النحوية والصرفية.
3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/ب/6. وضع الخطط التي من شأنها تطوير الأداء في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/ب/7. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال اللغويات في سياقات مهنية مختلفة.
3/ب/8. العمل المستمر على تنمية وتطوير آليات التفكير الابتكاري والإبداعي بما يعود بالنفع على الدراسات النحوية والصرفية.
3/ب/9. الدفاع عن القضايا اللغوية في إطارٍ من الحوار والنقاش المبني على البراهين والأدلة.
3/ج. المهارات المهنية:
3/ج/1. إتقان المهارات المهنية والبحثية الأساسية والحديثة في مجال اللغويات.
3/ج/2. كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بمجال اللغويات.
3/ج/3. تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال اللغويات.
3/ج/4. استخدام الوسائل التقنية الحديثة بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/ج/5. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية والبحثية وتنمية أداء الآخرين.
3/د. المهـارات العامــة:
3/د/1. التواصل الفعال بكل ما من شأنه زيادة المعلومات والمعارف النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم.
3/د/2. استخدام تقنية المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية والبحثية الخاصة باللغويات.
3/د/3. العمل على تعليم الآخرين المعارف النحوية والصرفية وغيرها من العلوم ذات الصلة وتقييم أدائهم.
3/د/4. الاستمرار في زيادة الحصيلة العلمية من المعارف النحوية والصرفية والعلوم ذات الصلة والمواظبة على التقييم الذاتي.
3/د/5. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف النحوية والصرفية وما يتصل بها من علوم.
3/د/6. العمل في فريق وقيادة فرق العمل لإنجاز المهام المهنية والبحثية المتعلقة بمجال اللغويات.
3/د/7. إدارة اللقاءات العلمية والفعاليات اللغوية والقدرة على إدارة الوقت بما يؤدي إلى نشر الارتقاء بثقافة المجتمع والمحافظة على التراث اللغوي.
ثانيًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في الأدب والنقد
بانتهاء الدراسة في برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في الأدب والنقد يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
(3/1) المعرفة والفهم:
3/1/1- الإلمام بالمعلومات والآراء الحديثة في مجال الأدب والنقد، والعلوم ذات الصلة.
3/1/2- التعرف على أدوات البحث الأدبي وأسسه ومناهجه، مع الالتزام بأخلاقياته.
3/1/3- معرفة القيم الأخلاقية والضوابط القانونية لمزاولة التدريس في الأدب والنقد.
3/1/4- الوقوف على أهم الممارسات الأساسية لضمان جودة التعليم والتعلم في مجالي الأدب والنقد.
3/1/5- التأثير العلمي في البيئة، ومحاولة تطويرها؛ لإدراك قيمة الأدب والنقد داخل المجتمع.
(3/2) المهارات الذهنية:
3/2/1- استنباط وتفسير وتقييم المعارف في مجالي الأدب والنقد.
3/2/2- الوقوف على كل ما يعترض طريقه في مجال البحث الأدبي والنقدي من عقبات.
3/2/3- القدرة على البحث الأدبي البناء.
3/2/4- كتابة الأبحاث والرسائل العلمية.
3/2/5- مواجهة التحديات التي تتعلق بالبحث الأدبي النقدي.
3/2/6- ابتكار القرارات الملائمة في مجال المهنة.
3/2/7- استشراف آفاق جديدة للدراسات الأدبية؛ للموازنة بين الواقع والمأمول، وسد الفجوة بينهما.
3/2/8- التجديد في البحث الأدبي والنقدي.
3/2/9- المحاورة الفعالة تأسيسا على البراهين والأدلة.
(3/3) المهارات المهنية:
3/3/1- إجادة المشاركات المتعلقة بالمجال البحثي الأدبي.
3/3/2- صياغة الأبحاث والمشروعات المهنية وتقييمها.
3/3/3- استخدام الأدوات المتخصصة في مجال البحث الأدبي والنقدي وتقييمها.
3/3/4- القدرة على مواكبة العصر؛ باستخدام الاختراعات الحديثة التي تخدم الممارسات الأدبية والنقدية.
3/3/5- البحث الدقيق عن احتياجات المجتمع في مجال البحث الأدبي والنقدي.
(3/4) المهارات العامة:
3/4/1- المشاركة البناءة داخل المجتمع.
3/4/2- الاستفادة من المخترعات العلمية المتطورة.
3/4/3- متابعة الآخر داخل المجتمع، وتقييمه وفق الضوابط الأدبية والنقدية وقواعدها.
3/4/4- المداومة على الدراسة الأدبية؛ بمجاليها القديم والحديث.
3/4/5- التواصل الدائم مع المصادر المعرفية الأدبية والنقدية القديمة والحديثة.
3/4/6- ضرورة العمل الجماعي، والتنسيق بين أفراد العمل.
3/4/7- إقامة المؤتمرات العلمية والتثقيفية المتخصصة.
ثالثًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في البلاغة والنقد
بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في البلاغة والنقد يكون الطالب قادرًا على:
3/أ/1. الإلمام بالمعارف والنظريات البلاغية والنقدية وغيرها من العلوم ذات الصلة، والاطلاع على كل جديد فيها.
3/أ/2. إتقان المناهج والأسس والقوانين والأخلاقيات المرتبطة بالبحث العلمي والممارسة المهنية في مجال البلاغة والنقد والتعامل مع أدواته المختلفة.
3/أ/3. الوقوف على مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال البلاغة والنقد.
3/ب/1. تحليل وتقييم المعلومات في مجال البلاغة والنقد والقياس عليها والاستنباط منها.
3/ب/2. حل المشاكل البلاغية والنقدية استنادًا على المعطيات المتاحة.
3/ب/3. إجراء دراسات بحثية تضيف جديدًا إلى المعارف البلاغية والنقدية .
3/ب/4. الصياغة الصحيحة والمتقنة للأبحاث البلاغية والنقدية .
3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/ب/6. وضع الخطط التي من شأنها تطوير الأداء في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/ب/7. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد في سياقات مهنية مختلفة.
3/ب/8. العمل المستمر على تنمية وتطوير آليات التفكير الابتكاري والإبداعي بما يعود بالنفع على الدراسات البلاغية والنقدية.
3/ب/9. الدفاع عن البلاغية والنقدية في إطار من الحوار والنقاش المبني على البراهين والأدلة.
3/ج/1. إتقان المهارات المهنية والبحثية الأساسية والحديثة في مجال البلاغة والنقد.
3/ج/2. كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بمجال البلاغة والنقد.
3/ج/3. تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال البلاغة والنقد.
3/ج/4. استخدام الوسائل البلاغية والنقدية الحديثة بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/د/1. التواصل الفعال بكل ما من شأنه زيادة المعلومات والمعارف البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم.
3/د/2. استخدام تقنية المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية والبحثية الخاصة بالبلاغة والنقد.
3/د/3. العمل على تعليم الآخرين المعارف البلاغية والنقدية وغيرها من العلوم ذات الصلة وتقييم أدائهم.
3/د/4. الاستمرار في زيادة الحصيلة العلمية من المعارف البلاغية والنقدية والعلوم ذات الصلة والمواظبة على التقييم الذاتي.
3/د/5. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف البلاغية والنقدية وما يتصل بها من علوم.
3/د/6. العمل في فريق وقيادة فرق العمل لإنجاز المهام المهنية والبحثية المتعلقة بمجال البلاغة والنقد.
3/د/7. إدارة اللقاءات العلمية والفعاليات البلاغية والنقدية والقدرة على إدارة الوقت بما يؤدي إلى نشر الارتقاء بثقافة المجتمع والمحافظة على التراث اللغوي.
رابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في أصول اللغة
بانتهاء برنامج العالمية (الدكتوراه) في اللغة العربية في أصول اللغة يكون الطالب قادرًا على:
3/أ/1. الإلمام بالمعارف والنظريات اللغوية – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجات وقراءات، ونحوًا وفقه لغة، وغيرها من العلوم ذات الصلة والاطلاع على كل جديد فيها.
3/أ/2. إتقان المناهج والأسس والقوانين والأخلاقيات المرتبطة بالبحث العلمي والممارسة المهنية في مجال أصول اللغة والتعامل مع أدواته المختلفة.
3/أ/3. الوقوف على مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.
3/ب/1. تحليل المعلومات في مجال أصول اللغة وتقييمها والقياس عليها والاستنباط منها.
3/ب/2. حل المشاكل اللغوية استنادًا إلى المعطيات المتاحة.
3/ب/3. إجراء دراسات بحثية تضيف إلى المعارف اللغوية.
3/ب/4. الصياغة الصحيحة والمتقنة للأبحاث العلمية المتعلقة بمجال أصول اللغة.
3/ب/5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.
3/ب/6. وضع الخطط التي من شأنها تطوير الأداء في الممارسات المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة.
3/ب/7. اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بمجال أصول اللغة في سياقات مهنية مختلفة.
3/ب/8. العمل المستمر على تنمية آليات التفكير الابتكاري والإبداعي وتطويرها بما يعود بالنفع على الدراسات اللغوية.
3/ب/9. الدفاع عن القضايا اللغوية في إطار من الحوار والنقاش المبني على البراهين والأدلة.
3/ج/1. إتقان المهارات المهنية والبحثية الأساسية والحديثة في مجال التخصص.
3/ج/2. كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بمجال أصول اللغة.
3/ج/3. تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال أصول اللغة.
3/ج/4. استخدام الوسائل التقنية الحديثة بما يخدم الممارسة المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.
3/ج/5. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية والبحثية في مجال أصول اللغة وتنمية أداء الآخرين.
3/د/1. التواصل الفعال بكل ما من شأنه زيادة المعلومات والمعارف الصوتية والمعجمية والدلالية واللهجية، وما يتصل بها من علوم.
3/د/2. استخدام تقنية المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية والبحثية الخاصة بأصول اللغة.
3/د/3. العمل على تعليم الآخرين المعارف اللغوية – صوتًا وصرفًا، ومعجمًا ودلالةً، ولهجات وقراءات، ونحوًا وفقه لغة-وغيرها من العلوم ذات الصلة، وتقييم أدائهم.
3/د/4. الاستمرار في زيادة الحصيلة العلمية من المعارف اللغوية، والعلوم ذات الصلة، والمواظبة على التقييم الذاتي.
3/د/5. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف اللغوية وما يتصل بها من علوم.
3/د/6. العمل في فريق، وقيادة فرق العمل؛ لإنجاز المهام المهنية والبحثية المتعلقة بمجال أصول اللغة.
3/د/7. إدارة اللقاءات العلمية والفعاليات اللغوية والقدرة على إدارة الوقت؛ بما يؤدي إلى نشر الارتقاء بثقافة المجتمع، والمحافظة على التراث اللغوي.
خامسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في التاريخ والحضارة في التاريخ الإسلامي
(أ) المعارف و الفهم:
أ-1- معرفة النظريات العامة والمعارف الأساسية المتعلقة بالبحث في التاريخ الإسلامي أو المجالات ذات العلاقة.
أ-2- التعرف علي أساسيات البحث العلمي و الاتجاهات الحديثة في التاريخ الإسلامي, وأدواته المختلفة.
أ-3- معرفة المبادئ الأخلاقية, والقانونية لممارسة مهنة التاريخ الإسلامي.
أ-4- فهم أساسيات الجودة في البحث بمجال التاريخ الإسلامي وأبعادها المختلفة.
أ-5- إدراك قيمة التاريخ الإسلامي داخل المجتمع, وتأثيره في البيئة المحيطة.
(ب) المهارات الذهنية:
ب-1- تحليل المعلومات والشبهات في التاريخ الإسلامي والقياس عليها, واستنباط الأحكام المستقبلية.
ب-2- استخدام المعطيات التاريخية المتاحة لحل ما يعترضه من مشكلات في التاريخ الإسلامي.
ب-3- صياغة أبحاث أكاديمية في التاريخ الاسلامي استنادًا للمعلومات التي حصل عليها.
ب-4- كتابة أوراق بحثية لمعرفة مدى تقدمه وإتقانه لمنهج البحث.
ب-5- مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهه أثناء البحث.
ب-6- توظيف المعارف والعلوم لتطوير أداءه في مجال العمل البحثي.
ب-7- اتخاذ قرارات مناسبة بناءً على الأدلة والبراهين.
ب – 8- ابتكار القرارات الملائمة في مجال التاريخ الإسلامي للتجديد في البحث التاريخي.
ب-9- إجراء حوارات ومناقشات مستدل على أرائه بالأدلة والبراهين.
(ج) المهارات المهنية:
ج-1-1- القدرة على استخدام القواعد الصحيحة في كتابة البحث التاريخي أو تقرير أو إلقاء كلمة عن موضوعات التاريخ الإسلامي.
ج- 1-2- صياغة أبحاث أكاديمية وتقييمها.
ج-1-3- تقييم وتطوير الطرق والأدوات التي يعتمد عليها في مجال التاريخ الإسلامي, وإعداد تقارير عنها.
ج-1-4- القدرة على توظيف التكنولوجيا للحصول على المعلومات الخاصة بمجال التاريخ الإسلامي.
ج-1-5- تطبيق الخبرات التي اكتسبها في حل المشكلات المجتمعية والوقائع التاريخية.
(د)- المهارات العامة:
د-1- التواصل الفعال مع الأخرين في مجال التاريخ الإسلامي.
د- 2- استخدام التكنولوجيا والوسائل التكنولوجية الحديثة في التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات في التاريخ الإسلامي.
د-3- القدرة على جمع وعرض المعلومات التاريخية على المجتمع بطريقة ملائمة.
د-4- التقييم الذاتي, والتعلم المستمر.
د-5- إيجاد الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تواجهه في مجال التاريخ الإسلامي من خلال المصادر.
د-6- القيام بعمل بحثي جماعي وتقييم أداء المشاركين فيه.
د-7- القدرة على إدارة اللقاءات العلمية في مجال التاريخ الإسلامي, و يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.
سادسًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في التاريخ والحضارة في التاريخ الحديث
أ-1- الإلمام بالنظريات و المعارف والمدارس الفكرية الحديثة في مجال التاريخ الحديث والمعاصر, أو في المجالات ذات العلاقة.
أ-2- التعرف علي أساسيات البحث العلمي و أخلاقياته في التاريخ الحديث والمعاصر, وأدواته المختلفة.
أ-3- فهم المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التاريخ الحديث وأبعادها المختلفة
أ-4- الالتزام بمبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية .
أ – 5- معرفة مدى التأثير العلمي والتاريخي في البيئة ومحاولة تطويرها لإدراك قيمة التاريخ داخل المجتمع.
ب-1- تحليل وتقييم المعلومات التاريخية والقياس عليها في مجال التاريخ الحديث, واستنباط الأحكام المستقبلية.
ب-2- استخدام المعطيات التاريخية من المصادر والوثائق المتاحة لحل ما يعترضه من مشكلات بحثية في التاريخ الحديث.
ب-3- صياغة أبحاث أكاديمية في التاريخ الحديث استنادًا للمعلومات التي حصل عليها من المصادر التاريخية.
ب – 4- كتابة أوراق علمية في التاريخ الحديث لمعرفة قدرته على البحث.
ب – 5- مواجهة التحديات والمخاطر والصعوبات التي تعترض البحث التاريخي الحديث.
ب-6- التخطيط المستمر لتطوير الأداء النقدي والموضوعي في مجال التاريخ الحديث.
ب – 7- القدرة على اتخاذ القرارات التاريخية بناًء على الأدلة والبراهين.
ب – 8- ابتكار القرارات الملائمة في مجال التاريخ الحديث للتجديد في البحث التاريخي.
ج-1-1- إتقان المهارات التاريخية الأساسية منها والحديثة في التعامل مع الوثائق وتحقيق المخطوطات, والتعامل البناء مع العلوم المساعدة.
ج-1-2- صياغة أبحاث أكاديمية تاريخية وتقييمها.
ج-1-3- تقييم وتطوير الطرق والأدوات التي يعتمد عليها في مجال جمع المادة العلمية في التاريخ الحديث, وإعداد تقارير عنها.
ج-1-4- استخدام التكنولوجيا الحديثة بما يخدم مجال جمع المعلومات في التاريخ الحديث.
ج-1-5- تطبيق الخبرات التي اكتسبها في مجال التاريخ الحديث لحل المشكلات والوقائع التاريخية المجتمعية.
د-1- التواصل الفعال والبناء داخل المجتمع في مجال التاريخ الحديث.
د- 2- استخدام التكنولوجيا والوسائل التكنولوجية الحديثة في التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات في التاريخ الحديث.
د- 3- متابعة الآخرين داخل المجتمع وتقييم أدائهم وفق الضوابط التاريخية الحديثة.
د-4- المداومة على القراءة المستمرة في التاريخ الحديث, وما ينشأ عنها من أفكار جديدة.
د-5- استخدام المصادر التاريخية المختلفة والوثائق للحصول على المعلومات التاريخية, والمعارف الحديثة.
د-6- ضرورة العمل الجماعي, والتنسيق بين أفراده في العمل.
د-7- القدرة على إدارة اللقاءات العلمية في مجال التاريخ الحديث, والاستفادة من عنصر الوقت في عرض الحقائق التاريخية.
سابعًا: المعايير الأكاديمية لبرنامج العالمية (الدكتوراه) في التاريخ والحضارة في الحضارة الإسلامية
أ-1- الإلمام بالنظريات و المعارف والمدارس الفكرية في مجال الحضارة الإسلامية , أو في المجالات ذات العلاقة.
أ-2- التعرف على أساسيات البحث العلمي و الاتجاهات الحديثة في الحضارة الإسلامية , وأدواتها المختلفة.
أ-3- فهم المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في الحضارة الإسلامية .
أ-4- الالتزام بأساسيات ومبادئ الجودة في الممارسة المهنية للحضارة الإسلامية .
أ-6- معرفة أهم معارف ومعالم الحضارة الإسلامية وتأثيرها المباشر على البيئة المحيطة وتنميتها.
ب-1- القدرة على التحليل والربط بين الآثار الإسلامية بفروعها المختلفة.
ب-2- القدرة على حل المشكلات المتخصصة في الحضارة الإسلامية مع عدم وجود معطيات كافية.
ب-3- صياغة أبحاث أكاديمية في الحضارة الإسلامية استنادًا للمخطوطات التي حصل عليها.
ب-4- كتابة أوراق علمية بحثية حول موضوع حضاري مصغر.
ب-5- مواجهة الصعوبات الناشئة عن البحث في الحضارة الإسلامية .
ب-6- التخطيط المستمر لتطوير الأداء في مجال الحضارة الإسلامية .
ب-7- القدرة على عمل الأبحاث المتخصصة في سياقات مختلفة في مجالات الحضارة الإسلامية .
ب-8- ابتكار حلول جذرية لمشكلات حضارية.
ب-9- إدارة حوارات ومناقشات حول مشكلة حضارية مستندًا لأدلة وبراهين.
ج-1-1- إتقان مهارات البحث الحضاري, وإتقان التعامل مع المواد والأدوات المستخدمة.
ج-1-2- كتابة وتقييم التقارير المهنية والأدوات التي يعتمد عليها في مجال الحضارة الإسلامية
ج-1-3- تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في البحث الحضاري
ج-1-4- استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم ممارسة الحضارة الإسلامية .
ج-1-5- التخطيط المستمر لتطوير وسائل البحث في الحضارة الإسلامية وتنمية أداء الآخرين.
د-1- القدرة على التواصل لنشر الوعي بالحضارة والأثار الإسلامية , والاهتمام بها لدى المجتمع .
د-2- استخدام التكنولوجيا والوسائل الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث.
د-3- العمل على نشر القضايا الحضارية التي تخص الحضارة الإسلامية بين المجتمع وتقييمه.
د-4- التقييم الذاتي والتعلم المستمر.
د-5- استخدام الوثائق والمخطوطات للحصول على المعلومات التاريخية, والمعارف الحديثة.
د-6- العمل في فريق بحثي وقيادته.
د-7- القدرة على إدارة اللقاءات العلمية والاستفادة من عامل الوقت.