Language
Menu
  1. الرئيسة
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا
18 أبريل, 2024

كلمة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

  • 07 مارس, 2018
كلمة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

بسم الله الرحمن الرحيم

تُعدُّ كلية اللغة العربية بالقاهرة إحدى قلاع «العربية» التي عاشت في حِماها وذادت عنها، وأماطت اللثام عن مكنونها، وأبرزت مواطن جمالها، وأفصحت عن سِرِّ عظمتها. وهي أوَّل كلية تُسمَّى بهذا الاسم في عالمنا العربي والإسلامي، بل في العالم أجمع؛ فمنذ الثلاثينات من القرن الماضي والكلية تجاهد في سبيل إعلاء «الفصحى»، وسَبْر أغوارها، واستخراج جواهرها ولآلئها، وذلك بفضل المخلصين من أبنائها والبارعين من خريجيها والنابهين من سدنتها الذين ازدانت بهم قلاع «العربية»، وتوشَّحت بهم المجامع والمنتديات والمجالس اللغوية والأدبية، ويكفي فخرًا أن نذكر من أبنائها – مثالاً لا حصرًا – السادة الأجلَّاء: محمد محيي الدين عبدالحميد، شارح كتب النحو العظيمة، عضو مجمع اللغة العربية، والمحاضر في الكلية في أول يوم من نشأتها، ومحمد علي النجار، عضو مجمع اللغة العربية، ومحقِّق خصائص ابن جني، ومحمد عبدالخالق عضيمة، صاحب «دراسات لأسلوب القرآن الكريم»، ومحمد متولي الشعراوي، أعظم دُعاة العصر، ومحمد عبدالمنعم خفاجي، سيوطيّ القرن العشرين، ورئيس رابطة الأدب الحديث حتى سنة ألفين، ومحمد محمد أبوموسى، جُرجانيَّ هذا العصر، صاحب التآليف الغزيرة في علم البلاغة، وعضو هيئة كبار العلماء.

هذا غيضٌ من فيضٍ من عباقرة اللغة وأبناء الفصحى الذين تزدان بهم الكلية العريقة، ومازال المدد مستمرًّا بإذن الله تعالى.

لقد طوَّرت كلية اللغة العربية بالقاهرة مناهجها وعلومها حتى تواكب مستجدات العصر الحديث؛ فأدخلت المناهج الحديثة التي تخدم «العربية» وتُظهر قوتها، مثل: «الأدب المقارن، وعلم اللغة التطبيقي، والإعجاز البلاغي، وعلم الدلالة.. وغيرها».

كما أنشأت برنامج الدراسات العليا الذي توزَّع في بدايته إلى قسمين رئيسين هما: «اللغويات وأصول اللغة» و«الأدب والبلاغة»، وتخرَّج على هذا النظام جَمْعٌ غفير من العلماء، ثم تطوَّرت الدراسة في سبعينات القرن الماضي؛ فتوزَّعت في خمسة أقسام هي:

1- اللغويات. 2- البلاغة والنقد. 3- الأدب والنقد. 4- أصول اللغة. 5- التاريخ والحضارة.

وفي أواخر السبعينات أضيف قسم الصحافة والإعلام. وفي هذه الفترة وما قبلها أرسلت الكلية عددًا من النابهين من أبنائها في بعثات خارج البلاد للحصول على درجة العالمية (الدكتوراه)، وقد مزجوا بين الدراسة التراثية والحديثة، وقدَّموا خدمات جليلة لطلاب العلم والمعرفة.

وقد استقرَّت برامج الماجستير والدكتوراه في الوقت الحالي – بعد استقلال قسم الصحافة والإعلام بكلية تحمل اسم «كلية الإعلام» - عند 14 برنامجًا هي:

برامج الماجستير

برامج الدكتوراه

1-

أصول اللغة

1-

أصول اللغة

2-

اللغويات

2-

اللغويات

3-

الأدب والنقد

3-

الأدب والنقد

4-

البلاغة والنقد

4-

البلاغة والنقد

5-

تاريخ حديث

5-

تاريخ حديث

6-

تاريخ إسلامي

6-

تاريخ إسلامي

7-

الحضارة الإسلامية

7-

الحضارة الإسلامية

 


حفظ الله الفصحى، وبارك كلية اللغة العربية وأبناءها الكرام البررة، وعاش الأزهر حصنًا للعلم والعلماء.

أ. د/ أحمد علي ربيع

وكيل كلية اللغة العربية بالقاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top