Language
Menu
  1. الرئيسة
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا
24 أبريل, 2024
عن الكليةأخبار الكلية

أخبار الكلية

كلية اللغة العربية بالقاهرة تنعى «أبو كريشة»

  • 01 أكتوبر, 2018
كلية اللغة العربية بالقاهرة تنعى «أبو كريشة»

تنعى كلية اللغة العربية بالقاهرة فضيلة الأستاذ الدكتور طه أبو كريشة، أستاذ الأدب والنقد المتفرِّغ في الكلية، نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الذي وافته المنيَّة صباح اليوم.

تُشيَّع الجنازة عصر اليوم من الجامع الأزهر، ويقام العزاء مغرب الغد في جامعة الأزهر.

وُلِد فضيلة الأستاذ الدكتور طه مصطفى أبو كريشة في الثامن من مايو عام 1937م في مركز ديروط، محافظة أسيوط.

حصل الراحل على الثانوية الأزهرية من معهد أسيوط الديني عام 1957م بترتيب الأول على مستوى الجمهورية، ثم حاز الإجازة العالية من كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1961م بترتيب الأول.

حصل الفقيد على درجة التخصص (الماجستير) في الأدب والنقد عام 1970م بتقدير «ممتاز» في موضوع «ميزان الشعر عند العقاد»، ثم حصل على درجة العالمية (الدكتوراه) في الأدب والنقد عام 1973م بمرتبة الشرف الأولى في موضوع «النقد العربي القديم بين المذاهب النقدية الحديثة».

ترقَّى «أبو كريشة» في الدرجات الوظيفية؛ فعُيِّن معيدًا في كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1968م، ثم مدرسًا مساعدًا عام 1970م، ثم مدرسًا عام 1973م، ثم أستاذًا مساعدًا عام  1978م، ثم أستاذًا عام 1984م، ثم أستاذًا متفرغًا عام 2002م.

تولَّى فضيلته منصب وكيل كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1990م، ثم شغل منصب العمادة  عام 1994م، وعُيِّن نائبًا لرئيس جامعة الأزهر لفرع البنات عام 1996م، ثم نائبًا لرئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب عام 1997م.

أثرى الراحل المكتبة الأدبية بالعديد من المؤلَّفات منها: «أصول النقد الأدبي»، «النقد الأدبي التطبيقي»، «ميزان الشعر عند العقاد»، «من الشعر الجاهلي في ميزان النقد الأدبي»، «من الشعر العباسي في ميزان النقد الأدبي»، «من الشعر المملوكي في ميزان النقد الأدبي»، «من الشعر الحديث في ميزان النقد الأدبي»، «الخيال الشعري عند أبي الطيب المتنبي»، «من الشعر الأندلسي في ميزان النقد الأدبي».

وللراحل الكثير من المقالات في المجلات والصحف؛ فكتب في: «مجلة الأزهر»، «منارة الإسلام»، «صوت الأزهر»، وعدد من الصحف المصرية.

رحم الله فضيلة الأستاذ الدكتور طه أبو كريشة، وغفر له، وأسكنه واسع الجنات.

طباعة
Tags:
Rate this article:
2.0

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top