Language
Menu
  1. الرئيسة
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا
02 مايو, 2024
عن الكليةأخبار الكلية

أخبار الكلية

افتتاح الندوة التثقيفية حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

رئيس جامعة الأزهر: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة وجه من أوجه الإعجاز وليس الأوحد

  • 10 ديسمبر, 2022
افتتاح الندوة التثقيفية حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

افتُتحت  في كلية اللغة العربية بالقاهرة فعاليات دورة: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، التي ينظمها الصالون الثقافي بالكلية بالتعاون مع المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، بحضور الأستاذ الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز المصلح، الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، والأستاذ الدكتور صلاح عاشور، عميد الكلية، والأستاذ الدكتور علاء جانب، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور أحمد عيد عبد الفتاح، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا.

بدأت فعاليات اليوم الأول - التي أدارها الأستاذ الدكتور السيد أبو شنب، رئيس قسم الأدب والنقد بالكلية - بآيات من الذكر الحكيم تلاها الدكتور على نوح، ثم جاءت كلمة عميد الكلية الأستاذ الدكتور صلاح عاشور، التي رحب فيها بالسادة الحضور، وقدم الشكر لرئيس الجامعة على رعايته لهذه الدورة، وللأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة على تعاونه مع الكلية في إقامتها، كما نوَّه بأهمية تفعيل المجالس التثقيفية في زيادة الوعي الثقافي والعلمي لدى الطلاب والباحثين.

وفي كلمته قدم الأستاذ الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، الشكر لإدارات الكلية المتعاقبة لحرصها على تفعيل مجالس تقريب التراث، وعلى إقامة ندوات ودورات تثقيفية لطلابها وللخريجين بانتظام؛ فالكلية تُعد رائدة في هذه الناحية.
ثم تطرق د. سلامة إلى قضية الإعجاز في القرآن والسنة؛ مبينًا أنه بحر لا ساحل، ووجوهه كثيرة ومتنوعة، وأن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة وجه من أوجهه وليس الأوحد.
وقد أشار رئيس الجامعة إلى أن الوجه الأعم للإعجاز الذي يتحقق في كل سورة وكل آية وكل كلمة، بل كل حرف، هو الإعجاز البياني؛ وقد دلل على ذلك بذكر عدد من نماذج الإعجاز البياني في القرآن الكريم والسنة المطهرة.

وختم رئيس الجامعة كلمته بأن معرفة أمر الإعجاز كله شيء متعذر؛ إذ لا يستطيع أحد أن يصل إلى نهاية القول فيه، فكلٌ يأخذ منه بقدر ما يفتح الله عليه به، لكن لا تنقضي عجائبه ولا تتناهى؛ ففي كل يوم يُكتشف الجديد فيه.

وفي نهاية فعاليات اليوم ألقى الأستاذ الدكتور علاء جانب، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب قصيدة شعرية في مدح النبي صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

 

 

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top