EasyDNNNews

المعايير القومية الاكاديمية المرجعية لقطاع اللغة العربية

  • 05 مايو, 2021

قامت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في عام 2009م بإعداد الإصدار الأول للمعايير القومية الاكاديمية المرجعية لقطاع اللغة العربية جامعة الأزهر. وقامت الهيئة بعد خمس سنوات بمراجعة المعايير وتحديثها بما يضمن مواكبتها للتطور على الساحة الدولية والمحلية والتحسين المستمر لبنية المعايير

ويسهم دليل المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع اللغة العربية بجامعة

الأزهر في تحقيق عدد من الفوائد للجهات التالية:

ــ جامعة الأزهر يفيد الدليل في توثيق الدور الذى يقوم قطاع اللغة العربية وتحديد مواصفات الخريج والمعايير القومية الأكاديمية المرجعية لهذا القطاع.

أهداف الدليل: كما يمثل الدليل الإطار المرجعي لمركز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر ووحداته و بالكليات في إنجاز عمليات ضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع اللغة العربية.

أعضاء هيئة التدريس يفيد الدليل في تعريف أعضاء هيئة التدريس بمواصفات الخريج، والمعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع اللغة العربية والتي يستند إليها في بناء توصيفات البرامج الأكاديمية ومقرراتها. الدراسية، وتحديد المستهدف من العملية التعليمية، بالإضافة إلى توفير قواعد مرجعية لمقارنة المكتسب من التعليم بالمستهدف منه.

الطلاب: يفيد الدليل في تعريف الطلاب بالمواصفات اللازمة لهم والمعاييرالقومية الأكاديمية المرجعية التي تحققها برامج قطاع اللغة العربية بالجامعة، ومجالات العلوم التي يدرسونها والمواصفات التي يتوقع أن تحققها البرامج لهم بعد الانتهاء من دراستها، والتعرف على فرص العمل التي تتاح لهم بعد التخرج.

المستفيدون : من المخرجات التعليمية كما يفيد الدليل الجهات المستفيدة من مخرجات قطاع اللغة العربية بجامعة الأزهر في تعريف المستفيدين من المخرجات التعليمية، المستوى الأكاديمي للخريج، ومعرفة مجموعة الكفايات الخاصة بالخريجين والمكتسبة من الدراسة

.............................................................................

المواصفات العامة لخريج قطاع اللغة العربية جامعة الأزهر.

إلى جانب المواصفات المرتبطة بالتخصص، يجب أن يكوف لدى خريج قطاع اللغة العربية بجامعة الأزهر المواصفات العامة التالية:

1 ــ حافظا لكتاب الله تعالى، متقنا لأحكام تلاوته ، فاهما لمعانيه، ومدركا لمقاصده.

2ـــ قاد را على البحث واستخدام المنهج العلمي في مجال التخصص.

3ـــ متمكنا من مهارات اللغة العربية و متمكنا من إحدى اللغات الأجنبية تحدثا وكتابة.

4 ـــ ملما بالأحكام الفقهية وأدلتها ومقاصدها التشريعية في مجالاتها المختلفة.

5 ـــ قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة بما يخدم التخصص ويحقق التواصل مع الاخر.

6 ــ قادرا على مهارات التواصل والحوار مع الاخر، ومهارات العرض والتحليل والتفسير والنقد والتقييم والتمييز والموازنة والترجيح وتكوين الرأي الصائب في مسائل وقضايا كل تخصص

7 ــــ متحليا بالوسطية والاعتدال ، متمسكا بثوابت العقيدة الإسلامية، ملتزما بالقيم الإسلامية، مبتعدا عن التعصب والغلو والتطرف.

8ــ ممتلكا لمهارات التعلم الذاتي بما يمكنه من تطوير ذاته تطويرا مهنيا مستداما.

9ـــ معتزا بدينه وتراث أمته وحضارتها، محبا لمجتمعه، متفانيا في خدمته ومفتخرا بدور الأزهر ورسالة الجامعة في مجال تخصصه.

10 ــ محبا لعمله، وملتزما بواجبات المهنة وأخلاقها، ومؤهلا لما يتولاه من مسؤوليات في مهنته، ومتعاونا مع الاخرين ومع مؤسسات المجتمع المختلفة.

تحميل المرفقات

طباعة

Please login or register to post comments.

x

عن الكلية

 

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top