Language
Menu
  1. هيئة التدريس
  2. شئون الدراسة
  3. عن الكلية
  4. اتصل بنا
  5. خدمات طلابية
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. الأقسام
  8. الرئيسية

لجان الجودة

  • 14 فبراير 2018

مرفق رقم 1
أسماء ومهام لجان العمل بمعايير الجودة بالكلية للعام الجامعي 2017/2018
لجنة المعامل والأجهزة:
مهام لجنة المعامل والأجهزة:
إعداد دليل الأبنية والمنشآت للمؤسسة( متضمنا قائمة بالمدرجات وقاعات الدرس، والمعامل والورش والعيادات والمزارع والمكتبة وخلافه ومساحاتها وسعتها الاستيعابية وتجهيزاتها المتخصصة و بيان بالمراكز والوحدات).
إعداد بيان إحصائي بمصادر وقيمة الموارد المالية الذاتية (صناديق وحسابات) وتطورها (للأعوام الثلاثة السابقة).
إعداد قائمة بالتسهيلات الداعمة (مثل أماكن التدريب من مستشفيات تعليمية / ورش/ ملاعب/ فنادق ومطاعم/ حقول تجريبية.... إلخ).
عمل خطة الصيانة السنوية للبنية التحتية والمرافق.
إنشاء وتحديث الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-لجنة إدارة الكوارث والأزمات:
مهام لجنة إدارة الكوارث والأزمات:
وضع خطط إدارة الأزمات والكوارث بالمؤسسة.
وضع خطة للإخلاء والتدريب عليها بصفة دورية.
التأكد من أن إجراءات الأمن والسلامة  المتبعةفي المؤسسة مناسبة.
إعداد قواعد بيانات خاصة بالأمن والسلامة (أعداد وأماكن ونوعيات وتحديث طفايات الحريق والإطفاء الذاتي في المؤسسة بما فيها من مخازن ومواد خطرة وكيماويات...إلخ)
3-لجنةالآداب وأخلاقيات المهنة:
مهام لجنة الآداب وأخلاقيات المهنة:
إعداد الهيكل التنظيمي المعتمد.
إعداد وثيقة القيم الجوهرية والأخلاقيات المهنية للمؤسسة.
إعداد المعايير المعتمدة لاختيار القيادات.
إعداد أدوات ومؤشرات تقييم أداء القيادات (وسائل استطلاع رأي الأطراف المعنية).
وضع خطة ووسائل تنمية قدرات القيادات.   
وضع سياسات / إجراءات التعامل مع مشكلات التعليم التي تواجهها المؤسسة ونتائج تطبيقها.
4-لجنة الأنشطة العلمية:
مهام لجنة الأنشطة العلمية:
وضع سياسة وآليات فاعلة لنشر الوعي بأخلاقيات البحث العلمي ومراقبة تطبيقها.
تشكيل لجنة أخلاقيات البحث العلمي وضوابط عملها.
توفير مناخ وأساليب مفعلة لدعم البحث العلمي وتحفيزه، ولتنمية قدرات الباحثين ولتشجيع ودعم الأبحاث المشتركة بين التخصصات المختلفة والأبحاث التطبيقية.
التأكد أن الإنتاج البحثي للمؤسسة في نمو مستمر، ويتناسب مع عدد أعضاء هيئة التدريس.
إعداد قواعد بيانات للبحوث والأنشطة العلمية.
5-لجنة شئون أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم:
مهام لجنة شئون أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم:
إعداد بيان بأعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، تشمل مؤهلاتهم (الدرجة العلمية) وتوزيعهم على الأقسام العلمية، ونسبة كل فئة إلى الإجمالي.
إعداد إحصائية بنسب القائمين على العمل إلى المشغول الفعلي لأعضاء هيئة التدريس.
إعداد إحصائية بأعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (تدريس، بحث، خدمة مجتمعية، مسئوليات إدارية... الخ).
وضع خطة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة/ قائمة بالبرامج التدريبية التي تم تنفيذها وأعداد المشاركين فيها.
وضع آلية تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (متضمنة نماذج التقييم المستخدمة)، ومتابعة تنفيذها.
6-لجنة متابعة الخريجات:
مهام لجنة متابعة الخريجات:
عمل قاعدة بيانات وافية لخريجى الكلية.
  تنشيط الاتصالات بين الكلية و الخريجين وأخذ آرائهم فى الأمور المتعلقة بتطوير التعليم و التعلم بالكلية.
إعداد برامج التنمية المهنية والتعليم المستمر للخريجين ومتابعة تنفيذها.
مساعدة الخريجين فى الحصول على فرص عمل بالوسائل المختلفة ( الاتصال بالجهات التوظيفية – عمل معارض يلتقى فيها الخريجين بمسئولى  الجهات التوظيفية – تقديم برامج تدريبية لخريجى الكلية فى مجالات يحتاجها سوق العمل ..إلخ ).
توثيق الفعاليات التي شارك فيها الخريجون.
اللجان التابعة لوحدة ضمان الجودة:
7-لجنة إعداد الخطة الاستراتيجية:
مهام لجنة إعداد الخطة الاستراتيجية:
إعداد رسالة المؤسسة ورؤيتها.
إعداد الخطة الاستراتيجية للمؤسسة.
إعداد نماذج الاستبانات/ الأدوات المستخدمة في التحليل البيئي.
وضع الخطط التنفيذية السنوية للخطة الاستراتيجية.
إعداد تقارير متابعة الخطط التنفيذية السنوية.
8-لجنة المراجعة الداخلية والتقويم:
مهام لجنة المراجعة الداخلية والتقويم:
تقييم لوحدة ضمان الجودة من حيث مواردها البشرية وتجهيزاتها وتنوع الخبرات والمهارات للفئات التي تعمل بها. 
مراجعة اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة ومراجعة مدى تحديد اللائحة لمسئوليات الوحدة ودورها وآليات عملها.
وضع خطط عمل وحدة ضمان الجودة.
متابعة الوحدة لتنفيذالخطط السنوية للتقويم الذاتي، والتقارير السنوية والإجراءات التصحيحية التي تم اتخاذه اوفق خطط التحسين والتعزيز.
مراجعة الدراسة الذاتية/ التقرير السنوي للمؤسسة (متضمنًا خطط التحسين).
متابعة المراجعات الداخلية والخارجية التي تم تنفيذها وأهم نتائجها.
ضمان استفادة المؤسسة من نتائج التقويم الذاتي، وحدوث التطوير والإجراءات التصحيحية التي اتخذت بناءً على نتائج التقييم.
9-لجنة النشر والإعلام:
مهام لجنة النشر والإعلام:
نشرالرؤية والرسالة داخل المؤسسة وخارجها.
نشرالأهداف الاستراتيجية داخل المؤسسة وخارجها.
نشر التوصيف الوظيفي للمعنيين.
نشر معايير وآليات تقييم أداء أعضاء الجهاز الإداري
نشر الوعي بأخلاقيات البحث العلمي
إعلان معايير اختيار القيادات الأكاديمية والإدارية للأطراف المعنية.
إعلان القيم الجوهرية والأخلاقيات المهنية للأطراف المعنية.
إعلان الهيكل التنظيمي للأطراف المعنية.
إعلان قواعد التعامل مع تظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات.
10-لجنة التدريب:
مهام لجنة التدريب:
إعداد التوصيف الوظيفي.
وضع خطة تنمية القيادات الحالية والمحتملة.
وضع خطة تنمية قدرات أعضاء الجهاز الإداري والفني / قائمة بالبرامج التي تم تنفيذها وأعداد المشاركين فيها.
وضع خطة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
وضع خطة تدريب الطلاب والخريجون
متابعة تنفيذ خطط التدريب وإعداد تقارير عنها.
11-لجنة إعدادالدراسةالذاتية:
مهام لجنة إعداد الدراسة الذاتية:
دراسة متطلبات الدراسة الذاتية وإبلاغ اللجان المختلقة بمتطلباتها.
تجميع متطلبات الدراسة الذاتية من جميع اللجان.
كتابة الدراسة الذاتية للكلية وإعداد كافة مرفقاتها.

طباعة
Tags:

Please login or register to post comments.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top