Language
Menu
  1. هيئة التدريس
  2. شئون الدراسة
  3. عن الكلية
  4. اتصل بنا
  5. خدمات طلابية
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. الأقسام
  8. الرئيسية

دليل الريادة العلمية والارشاد الاكاديمى لقسم التاريخ

  • 12 يناير 2018

دليل الريادة العلمية والارشاد الاكاديمى لقسم التاريخ

                    

                                                                                                                                                                                                                                                                                                            

جامعة  الأزهر                                                                        

كلية الدراسات الإنسانية – بنات

تفهنا الأشراف

برنامج قسم التاريخ

 

 

 

 

 

    دليل الريادة العلمية  ببرنامج التاريخ

          للعام الجامعي 2017/2018م

 

 

 

 

 

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                            

جامعة  الأزهر                                                                        

كلية الدراسات الإنسانية – بنات

تفهنا الأشراف

برنامج قسم التاريخ

                                 بسم الله الرحمن الرحيم

                     دليل الريادة العلمية  ببرنامج التاريخ

تعريف نظام الريادة العلمية:

    هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وأنشطة البرنامج، وتوجيه الطلاب ومعاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن0

هدف نظام الريادة العلمية:

    هو متابعة الطلاب أكاديمياً واجتماعيا ،وملاحظتهم وإرشادهم ، ومتابعتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهوا نها أثناء دراستهم مع رفع التقارير والتوصيات إلى الجهات المختصة بذلك0

الرائد العلمي:

هو عضو من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج يكون مسئولا عن إرشاد  مجموعة من الطلاب  في مرحلة الإجازة العليا (الليسانس)0 

مهام الرائد العلمي:

  • متابعة الطالبة من لحظه قبولها في البرنامج حتى تخرجها من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.
  • متابعة  مسيرة الطالبة وتقدمها ومستوى ادائها من خلال  ملف انجاز الطالبة موثق به جميع المعلومات والوثائق والأنشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالبة.
  •  رصد التقدم الدراسى للطالبة ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالبة لرئيس القسم والذى يرفعه بدورة الى وكيلة الكلية 0
  •  استدعاء الطالبة وفتح حوار معها ولفت انتباهها حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائها الاكاديمى او عدم مواظبتها0.
  •  تقديم النصح والإرشاد للطالبة مما يساعدها على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباتها0
  • حث الطالبة على المشاركة فى الاعمال والأنشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين0
  •  تعريف الطالبة ببرامج القسم والأنشطة الطلابية وسبل الاستفادة .
  • الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالبة وإعلامها بها 0
  •  حث الطالبة على الالمام بما تحتاجها من تعليمات البرنامج والكلية   وشروط نجاحها بالبرنامج وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها0
  • الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات0
  • التعرف مبكرا على الطالبات  المتعثرات أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.
  •  تشجيع الطالبات المتفوقات للحفاظ على ذلك المستوى0

 

 الأليات المقترحه لإختيار الرائد العلمى :

  •  يحدد البرنامج عدد الرواد العلميين0
  • تقسم الطالبات على الرواد العلميين ويفضل ان يكون من نفس الفرقة التى تدرس بها  الطالبة كلما امكن وذلك لتقديم النصح والإرشاد والتوجيه اللازم.
  •  تعريف الطالبات بنظام  الريادة العلمية ومهام الرائد العلمى من خلال برنامج تعريفى فى بداية العام الدراسى وخاصة لطالبات الفرقة الأولى0
  • الاعلان عن اسم الرائد العلمي  ومكتبه  مع تحديد الساعات المكتبية الخاصة به0
  • وضع اعلان مسبق بالاجتماع مع الطالبات ووضع الاعلان بأماكن تواجد الطالبات0
  •  اصدار تقرير شهرى او دورى  ويتم رفعه لرئيس القسم 0
  • يصدر رئيس القسم تقرير بالرواد الذين لم يتقدموا بتقريرهم الشهري الى العميد لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.
  •  يكون رأى الرائد استشاريا وليس الزاميا للطالبات وذلك حتى نهاية دراسة الطالبات للمقررات.
  • الاتصال بالرائد العلمي عند وجود اسئلة او استفسارات اضافية.

       معايير اختيار الرائد العلمي:

  •   أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج.
  •    أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطالبات و تقديم الدعم اللازم لهم.
  •  أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في البرنامج   والكلية.

 

 

   برامج الرائد العلمي:

   تتمثل برامج ا لرائد العلمي في التالي:-

 -برامج توجيهيه للطالبات المستجدات للتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التأقلم اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.

- برامج إرشادية لمساعدة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها، وتوفير فرص التدريب لهم كل حسب مجاله وحاجاته0

- برامج إرشادية للطالبات المتعثرات لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يوجهونها من عقبات ومشكلات0

- برامج إرشادية للطالبات المتفوقات لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطالبات0

- برامج إرشادية لطالبات المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات ليكونوا دعاة جيدين لصالح جامعاتنا في بلادهم مستقبلاً0

- برامج إرشادية لعموم الطالبات لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الميثاق الأخلاقي للتوجيه و الريادة:

-         أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق الحميدة  و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و الأمانة و تحمل المسئولية.

-         أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا كوظيفة.

-         أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالبات، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.

-         أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالبات و حاجاته و مشاكله النفسية.

-         أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا المجال.

-         أن يحافظ على أسرار الطالبات وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و الخاصة.

  يتعين على كل رائد علمي:

     -   تحديد موعداً ثابتاً للقاء الطلالبات لمدة 2 ساعة أسبوعياً مع مراعاة جدول الدراسة        لمجموعة الطالبات الموكل بالإشراف عليهم ومن الممكن توزيع الطالبات إلى مجموعات اصغر بالتبادل.

 - الإعلان عن موعد اللقاء الأسبوعي مع الطالبات أمام مكتبه.

   - إعلام الطلاب بموعد اللقاء الأسبوعي مع الرائد العلمي لهم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي من خلال المحاضرات و الحصص العملية.

-  التنسيق مع من يعاونه من الهيئة المعاونة للتأكد من ملأ الطالبات الموكل بالإشراف عليهم استمارة التعارف.

-     كتابة تقرير في نهاية الفصل الدراسي عن ما تم انجازه مع مجموعة الطالبات المشرف عليهم.

 في حالة وجود شكوى أو تقصير من الرائد العلمي أو من يعاونه:

يتوجه الطالب بشكواه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب أو إتباع  أحد أساليب تقديم الشكاوى بالكلية.

 

 

  

 

 

 

 
       
 

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/images/top_menu.jpg

 

صفحة الكلية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الصفحة الرئيسية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الرؤية والرسالة والأهداف

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

مجلس الإدارة ولجان الوحدة

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

خطة التطوير والتحسين2015

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

دليل الاعتماد يوليو 2015

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

نشر ثقافة الجودة

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الهيكل التنظيمي

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

قرارات

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الائحة الداخلية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

لجان متابعة ومسئولى المعايير

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

المعايير الاكاديمية مايو 2013 م

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

المعايير      

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الخطط الاستراتيجية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الخطط البحثية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الدراسة الذاتية     

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

مهام وسلطات وحدة الجودة

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الدورات التدريبية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

التقارير الفنية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

قائمة الوثائق الداعمة

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الندوات وورش العمل

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الريادة العلمية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

دليل وحدة ضمان الجودة

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

وثيقة اعتماد كليات التربية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

مشروع  CIQAP

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

منسقى البرامج الدراسية

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

إجتماعات الوحدة

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

أنشطة وانجازات

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

نماذج

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

التقرير السنوى

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

خطة العمل السنوية 2017

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

الاتصال بنا

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 

معرض الصور

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/blank.gif

 
 
 
 
 
 

الوصف: http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic/qa/images/buttom_menu.jpg

 

 
 

 

 
 
 

 

طباعة

Please login or register to post comments.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top