دليل الريادة العلمية والارشاد الاكاديمى لقسم التاريخ
جامعة الأزهر
كلية الدراسات الإنسانية – بنات
تفهنا الأشراف
برنامج قسم التاريخ
دليل الريادة العلمية ببرنامج التاريخ
للعام الجامعي 2017/2018م
جامعة الأزهر
كلية الدراسات الإنسانية – بنات
تفهنا الأشراف
برنامج قسم التاريخ
بسم الله الرحمن الرحيم
دليل الريادة العلمية ببرنامج التاريخ
تعريف نظام الريادة العلمية:
هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وأنشطة البرنامج، وتوجيه الطلاب ومعاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن0
هدف نظام الريادة العلمية:
هو متابعة الطلاب أكاديمياً واجتماعيا ،وملاحظتهم وإرشادهم ، ومتابعتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهوا نها أثناء دراستهم مع رفع التقارير والتوصيات إلى الجهات المختصة بذلك0
الرائد العلمي:
هو عضو من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج يكون مسئولا عن إرشاد مجموعة من الطلاب في مرحلة الإجازة العليا (الليسانس)0
مهام الرائد العلمي:
- متابعة الطالبة من لحظه قبولها في البرنامج حتى تخرجها من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.
- متابعة مسيرة الطالبة وتقدمها ومستوى ادائها من خلال ملف انجاز الطالبة موثق به جميع المعلومات والوثائق والأنشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالبة.
- رصد التقدم الدراسى للطالبة ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالبة لرئيس القسم والذى يرفعه بدورة الى وكيلة الكلية 0
- استدعاء الطالبة وفتح حوار معها ولفت انتباهها حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائها الاكاديمى او عدم مواظبتها0.
- تقديم النصح والإرشاد للطالبة مما يساعدها على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباتها0
- حث الطالبة على المشاركة فى الاعمال والأنشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين0
- تعريف الطالبة ببرامج القسم والأنشطة الطلابية وسبل الاستفادة .
- الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالبة وإعلامها بها 0
- حث الطالبة على الالمام بما تحتاجها من تعليمات البرنامج والكلية وشروط نجاحها بالبرنامج وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها0
- الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات0
- التعرف مبكرا على الطالبات المتعثرات أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.
- تشجيع الطالبات المتفوقات للحفاظ على ذلك المستوى0
الأليات المقترحه لإختيار الرائد العلمى :
- يحدد البرنامج عدد الرواد العلميين0
- تقسم الطالبات على الرواد العلميين ويفضل ان يكون من نفس الفرقة التى تدرس بها الطالبة كلما امكن وذلك لتقديم النصح والإرشاد والتوجيه اللازم.
- تعريف الطالبات بنظام الريادة العلمية ومهام الرائد العلمى من خلال برنامج تعريفى فى بداية العام الدراسى وخاصة لطالبات الفرقة الأولى0
- الاعلان عن اسم الرائد العلمي ومكتبه مع تحديد الساعات المكتبية الخاصة به0
- وضع اعلان مسبق بالاجتماع مع الطالبات ووضع الاعلان بأماكن تواجد الطالبات0
- اصدار تقرير شهرى او دورى ويتم رفعه لرئيس القسم 0
- يصدر رئيس القسم تقرير بالرواد الذين لم يتقدموا بتقريرهم الشهري الى العميد لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.
- يكون رأى الرائد استشاريا وليس الزاميا للطالبات وذلك حتى نهاية دراسة الطالبات للمقررات.
- الاتصال بالرائد العلمي عند وجود اسئلة او استفسارات اضافية.
معايير اختيار الرائد العلمي:
- أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج.
- أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطالبات و تقديم الدعم اللازم لهم.
- أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في البرنامج والكلية.
برامج الرائد العلمي:
تتمثل برامج ا لرائد العلمي في التالي:-
-برامج توجيهيه للطالبات المستجدات للتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التأقلم اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
- برامج إرشادية لمساعدة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها، وتوفير فرص التدريب لهم كل حسب مجاله وحاجاته0
- برامج إرشادية للطالبات المتعثرات لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يوجهونها من عقبات ومشكلات0
- برامج إرشادية للطالبات المتفوقات لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطالبات0
- برامج إرشادية لطالبات المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات ليكونوا دعاة جيدين لصالح جامعاتنا في بلادهم مستقبلاً0
- برامج إرشادية لعموم الطالبات لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي0
الميثاق الأخلاقي للتوجيه و الريادة:
- أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق الحميدة و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و الأمانة و تحمل المسئولية.
- أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا كوظيفة.
- أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالبات، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.
- أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالبات و حاجاته و مشاكله النفسية.
- أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا المجال.
- أن يحافظ على أسرار الطالبات وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و الخاصة.
يتعين على كل رائد علمي:
- تحديد موعداً ثابتاً للقاء الطلالبات لمدة 2 ساعة أسبوعياً مع مراعاة جدول الدراسة لمجموعة الطالبات الموكل بالإشراف عليهم ومن الممكن توزيع الطالبات إلى مجموعات اصغر بالتبادل.
- الإعلان عن موعد اللقاء الأسبوعي مع الطالبات أمام مكتبه.
- إعلام الطلاب بموعد اللقاء الأسبوعي مع الرائد العلمي لهم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي من خلال المحاضرات و الحصص العملية.
- التنسيق مع من يعاونه من الهيئة المعاونة للتأكد من ملأ الطالبات الموكل بالإشراف عليهم استمارة التعارف.
- كتابة تقرير في نهاية الفصل الدراسي عن ما تم انجازه مع مجموعة الطالبات المشرف عليهم.
في حالة وجود شكوى أو تقصير من الرائد العلمي أو من يعاونه:
يتوجه الطالب بشكواه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب أو إتباع أحد أساليب تقديم الشكاوى بالكلية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
صفحة الكلية
|
|
|
|
الصفحة الرئيسية
|
|
|
|
الرؤية والرسالة والأهداف
|
|
|
|
مجلس الإدارة ولجان الوحدة
|
|
|
|
خطة التطوير والتحسين2015
|
|
|
|
دليل الاعتماد يوليو 2015
|
|
|
|
نشر ثقافة الجودة
|
|
|
|
الهيكل التنظيمي
|
|
|
|
قرارات
|
|
|
|
الائحة الداخلية
|
|
|
|
لجان متابعة ومسئولى المعايير
|
|
|
|
المعايير الاكاديمية مايو 2013 م
|
|
|
|
المعايير
|
|
|
|
الخطط الاستراتيجية
|
|
|
|
الخطط البحثية
|
|
|
|
الدراسة الذاتية
|
|
|
|
مهام وسلطات وحدة الجودة
|
|
|
|
الدورات التدريبية
|
|
|
|
التقارير الفنية
|
|
|
|
قائمة الوثائق الداعمة
|
|
|
|
الندوات وورش العمل
|
|
|
|
الريادة العلمية
|
|
|
|
دليل وحدة ضمان الجودة
|
|
|
|
وثيقة اعتماد كليات التربية
|
|
|
|
مشروع CIQAP
|
|
|
|
منسقى البرامج الدراسية
|
|
|
|
إجتماعات الوحدة
|
|
|
|
أنشطة وانجازات
|
|
|
|
نماذج
|
|
|
|
التقرير السنوى
|
|
|
|
خطة العمل السنوية 2017
|
|
|
|
الاتصال بنا
|
|
|
|
معرض الصور
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|