Language
Menu
  1. هيئة التدريس
  2. اتصل بنا
  3. شئون الدراسة
  4. وحدة ضمان الجودة
  5. عن الكلية
  6. الأقسام
  7. الرئيسية
  8. خدمات طلابية

نظام الامتحانات والتقديرات

 

  • تعقد إمتحانات عملية دورية تنظمها الأقسام بواقع إمتحانين على الأقل لكل مقرر خلال الفصل الدراسي الواحد وكذا امتحان عملي في نهاية الفصل الدراسي وتضاف مجموع درجتها إلى درجات الامتحان التحريري لهذا المقرر.
  • إذا تغيب الطالب عن الإمتحانات الدورية التي تنظمها الأقسام كلها أو بعضها لأي سبب حرم من درجتها وإعتبرت درجته في الإمتحان التحريري إذا سمح له بدخوله هي درجته الكلية في المادة.
  • يعقد أمتحان تحريري تنظمه الكلية في نهاية كل فصل دراسي في جميع المقررات العلمية التي درسها الطالب خلال الفصل الدراسي.
  • مدة الامتحان التحريري النهائي لكل مقرر من المقررات العلمية ساعتان بما فيها المقررات الإسلامية.
  • تعقد الإمتحانات العملية والشفوية بمعرفة الأقسام المعنية.

تحسب تقديرات النجاح والرسوب في المقررات الدراسية على الوجه التالي:


 

الدرجة

التقدير

تقديرات النجاح

50-64

65-74

75-84

85-100

مقبول

جيد

جيد جدا

ممتاز

تقديرات الرسوب

0-29

30-49

ضعيف جدا

ضعيف

 

 

  • ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التي تليها إذا نجح في جميع المقررات أو رسب فيما لا يزيد عن مقررين من فرقته أو فرقه أدني وتعتبر مواد الرسوب دينا علي الطالب وعليه أن يؤدي الامتحان فيها مع طلاب الفرقة السابقة ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس إلا إذا نجح في جميع المقررات الدراسية.
  • يحسب التقدير العام لنجاح الطالب عن كل فرقة وفقا للتقديرات التي حصل عليها في المقررات المختلفة في هذه الفرقة مع مراعاة ألا يزيد تقديره علي مقبول في المقرر الذي سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه بغير عذر مقبول أما إذا كان قد تغيب بعذر مقبول فيحسب له تقدير النجاح الذي حصل عليه.
  • لا يكون النقل من فرقة إلى أخري إلا في نهاية السنة الدراسية ولا يعاد إمتحان الطالب في المقرر الذي نجح فيه.  
  • يمنح مرتبة الشرف الطالب الذي يحصل على تقدير عام ممتاز أو جيد جدا على ألا يقل تقديره العام في أي سنة من سنوات الدراسة عن ممتاز أو جيد جيدا ويشترط في جميع الحالات ألا يكون الطالب قد رسب في إمتحان أي مادة تقدم إليها في أي سنة من سنوات الدراسة في الكلية.
Copyright 2019 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top