12 مارس, 2019

إتيان أهيلي: إنشاء مكتب يمثل إفريقيا بـ"الأزهر" نقطة مركزية لتنفيذ إستراتيجية إفريقيا في مصر

[EasyDNNnews:EndIf:GalleryImage]

 موجها كلمته إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر:" أشكركم على توجيهكم الدائم لجامعة الأزهر الذي أدى إلى قيامها أداء عالي الجودة على المستوى الإفريقي، والاتحاد الإفريقي للجامعات يقدر مجهداتكم لافتتاح المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا بجامعة الأزهر".

وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية: إن إنشاء مكتب يمثل أفريقيا بجامعة الأزهر يعد نقطة مركزية لتنفيذ إستراتيجية أفريقيا في مصر".

وأشار إلى أن الكثير من الطلاب تقدموا للدراسة بكليات الطب في بعض جامعات أفريقيا، إلا أنهم وجدوا صعوبة في ذلك، ونسعى من خلال المكتب الإقليمي للتغلب على تلك المشكلات، وأن المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا يهدف إلى إعادة تطوير التعليم العالي، و يمثل التعليم العالى في أفريقيا، لافتا إلى أن الجامعات الأفريقية تسعى إلى إنشاء مقار إقليمية بمعظم الدول الإفريقية، وهو خطوة ثانية من أجل تفعيل استراتيجية التعليم العالى القارية لعام 2025 التي تسعى إلى تضافر الجهود لدعم التعليم والتكنولوجيا.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية، أن الاتحاد وضع إستراتيجيته لتطوير جودة التعليم العالى، وافتتاح المقر اليوم هو خطوة نفخر بها وجيدة، وهو تأكيد أن الرئيس السيسي، مهتم بتنفيذ إستراتيجية التعليم العالي، ووجود المقر الإقليمي على أرض مصر أمر نفخر به.

ولفت إلى أنه تم اختيار شخصيتين من مصر أعضاء بالاتحاد وهما الدكتور عزت عبد الوهاب رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، للمساعدة في تطوير العلمية التعليمية.

كانت فاعليات حفل افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية بجامعة الأزهر، قد انطلقت منذ قليل، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وذلك بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

 

يشارك في الحفل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نائبًا عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور أورلاندو أنتونيو، رئيس اتحاد الجامعات الأفريقية، والدكتور ايتيان أهيلي، الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية، ولفيف من المسئولين وكبار الشخصيات المصرية والأفريقية.

وتنطلق يوم الخميس القادم أولمبياد طلاب الجامعات الأفريقية، الذي تستضيفه جامعة الأزهر، بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات المصرية، في الفترة من 14 إلى 18 مارس الجاري، بمشاركة أكثر من 600 رياضي من طلاب الجامعات الأفريقية، وذلك في أكبر حدث رياضي طلابي أفريقي تستضيفه مصر.

وتعقد هذه الفعاليات في إطار سلسلة الأنشطة والمبادرات التي أطلقها الأزهر الشريف بمناسبة رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وذلك في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بضرورة استثمار وتَوظيف كلّ عناصرِ الثّقل الأزهري في أفريقيا؛ لمواكبة التحركات المصرية تُجاهَ القارة السمراء.



Tags:



Copyright (c) 2024 اولمبياد الجامعات الافريقية Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top