Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الجامعة
  3. كليات الجامعة
    1. كليات البنات
      1. القاهرة
      2. الوجة البحري
      3. الوجه القبلي
    2. كليات البنين
      1. القاهرة
      2. الوجه البحري
      3. الوجه القبلي
  4. الدراسة في الجامعة
  5. بوابة الطالب
  6. خدمات
  7. اتصل بنا

 

 


نواب رئيس جامعة الأزهر

M

 

أ.د/ محمد فكرى

نائب رئيس الجامعة

لفرع البنات

L

 

أ.د/ محمود صديق 

نائب رئيس الجامعة  للدراسات العليا والبحوث

 

أ.د/ محمد الشربينى 

نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

 

أ.د/ محمد أبوزيد الأمير

 نائب رئيس الجامعة

الوجه البحرى

L

 

أ.د/ محمد عبدالمالك 

نائب رئيس الجامعة 

للوجه القبلى




إرشادات عامه للطالب

  • 19 سبتمبر 2019
إرشادات عامه للطالب

 

إرشادات عامة للطالب

  • على الطالب الذي تم ترشيحه من قبل مكتب التنسيق طبقًا لرغباته التوجه إلى مكتب شئون الطلاب بالكلية المرشح لها لاتخاذ اجراءات قيده لاستكمال أوراقه، المتمثلة في: (شهادة النجاح الخاصة بالثانوية الأزهرية، شهادة الميلاد، النماذج الخاصة بالتجنيد،...) مع دفع الرسوم المقررة للفرقة، سواء كانت انتظام أو انتساب، وأن يكون ذلك خلال خمسة عشر يومًا – على الأكثر- من إعلان نتيجة التنسيق بالجامعة، والتوجه بعد ذلك لإجراء الكشف الطبي المقرر على طلاب الجامعة، وكذا اجتياز الاختبارات الشخصية في الكليات التي بها اختبارات شخصية (كلية التربية "بنين – بنات" – كلية التربية الرياضية "بنين– بنات" – كلية الدعوة الإسلامية – كلية الدراسات الإنسانية بنات شعبة " رياضة الأطفال"/ كلية التربية)
  • على الطلاب المقيدين بالفرقة الأعلى بالكلية التوجه إلى مكتب شئون الطلاب بالكلية، وذلك للقيام بسداد المصروفات الخاصة بالفرق المقيدين بها؛ حتى يتم استخراج الكارنيه الخاص بهم، ومن ثم لا يعوقه أمن الجامعة من الدخول.
  • على الطلاب التوجه إلى شئون الطلاب بالكلية لاستخراج البطاقة العلاجية الخاصة بهم، وبالأخص الطلاب الذين يعانون من أمراض مزمنة لتحويلهم إلى الإدارات الطبية التابعة للجامعة للكشف عليهم وتحديد نوعية العلاج الذي يجب أن يحصلوا عليه إذا كان بصفة شهرية أو أسبوعية، وفي حالة احتياجهم إلى أي نوع من العمليات يتم توجيههم إلى إحدى مستشفيات الجامعة لإجراء هذه العملية (في مستشفة الطلبة بالدراسة).
  • على الطلاب التوجه إلى مكتب رعاية الشباب بالكلية للتعرف على الأنشطة التي تقام بالكلية والاشتراك في الندوات والمسابقات الرياضية والثقافية التي توفرها الكلية لأبنائها الطلاب، وذلك لتنمية مهارتهم والاستفادة من أفكارهم في التطوير والابتكار، وكذلك الاشتراك في المعسكرات التي تقيمها الجامعة .... إلخ.
  • للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدات اجتماعية التوجه إلى مكتب رعاية الشباب بالكلية والتقدم ببحث اجتماعي؛ لتحديد نوع المساعدة التي تقدم لكل طالب سواء كانت مادية أو عينية أو توفير احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة من أدوات أو مركبات.
  • على الطالب المرشح لكلية من كليات الجامعة ويسكن في محافظة أخرى بعيدة عن المحافظة التي تقع بها الكلية التوجه إلى إدارة المدن الجامعية التابعة للجامعة للاستفسار ما إذا كانت تنطبق عليه شروط السكن بالمدينة الجامعية من عدمه، طبقًا للشروط الموضوعة لهذا الشأن.
  • على الطالب المقيد بالكلية الذي يرغب في السفر خارج البلاد للاشتراك في المسابقات العلمية، أو تأدية العمرة، أو لأي ظروف خاصة، عليه التقدم بطلب إلى السيد أ.د/ عميد الكلية موضحًا به جهة السفر والغرض من السفر، وتحديد المدة من السفر إلى العودة، على أن تكون الموافقة النهائية من فضيلة أ.د/ رئيس الجامعة على السفر، وأن يكون ذلك قبل الامتحانات الواقعة للفرقة المقيد بها الطالب.
  • للطالب الحق في أن يوقف قيده في الكلية لمدة سنة دراسية أو أكثر، إذا تقدم بعذر مقبول يقبله مجلس الكلية يمنعه من الانتظام في الدراسة. على أن يكون إيقاف القيد خلال الشهر الأول من بداية العام الجامعي ولا يلتفت إلى أية طلبات تقدم من الطلاب بعد هذا التاريخ.

 

الإرشادات العامة للطلاب المقيدين بكليات الجامعة خلال الامتحانات

في حالة عدم رغبة الطالب في دخول الامتحان لظروف مرضية أو قهرية اتباع هذه التعليمات:

  • على الطالب الذي يتقدم بعذر عن عدم دخول الامتحان فصل دراسي فقط أو فصلين دراسيين التوجه إلى شئون الطلاب بالكلية بالفرقة المقيد بها والتقدم بطلب باسم أ.د/ عميد الكلية، وذلك قبل بداية الامتحان أو أثنائه فقط، وذلك للنظر في العذر المقدم، سواء كان مرضيًا بتحويله إلى اللجنة الطبية المختصة للنظر في الأعذار المرضية والبت فيها طبيًا، وبالعرض على مجلس الكلية أو الجامعة، إذا كان عذرًا قهريًا، وذلك لرفضه أو قبوله باحتسابه عذرًا مقبولاً.
  • على الطالب الذي تحول ظروفه الانتقال للجنة الطبية المختصة لتوقيع الكشف الطبي عليه أن يتقدم بشهادة مرضية من مستشفى حكومي أو جامعي تفيد نوع المرض وحالته الصحية، على أن تكون هذه الشهادة معتمدة ومختومة.
  • وفي كل الأحوال ليس للطالب المقيد بالكلية سوى عذرين فقط على مدار سنوات الدراسة بالكلية، ويحق له التقدم بعذر ثالث بموافقة مجلس الجامعة.
  • وبالنسبة لأبنائنا الطلاب الذين يتعرضون لظروف مرضية أثناء الامتحانات ويقومون بإجراء عمليات جراحية في هذه الفترة عليهم اتباع هذه التعليمات، وهي التقدم بطلب إلى أ.د/عميد الكلية للموافقة على إرسال لجنة امتحان لهذا الطالب، على أن يكون الطالب مستوفيًا موافقة المستشفى على تجهيز غرفة خاصة لأداء الامتحان، مع مراعاة أن يكون مرض الطالب غير مُعدٍ، وفي كل الأحوال من حق أ.د/ عميد الكلية الموافقة أو عدم الموافقة.

 

يرجى من أبنائنا الطلاب الوعي بالآتي:

  • الطالب الذي يضبط بالغش في الامتحان يقوم الكنترول المختص بتحرير محضر غش للطالب، مع إرفاق المضبوطات مع المحضر وتحويله إلى السيد أ.د/ عميد الكلية لإقرار ما تم. مع تحويله إلى لجنة تأديب لاتخاذ القرار بواقعة الغش، وذلك في ضوء نص المادة 247 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 والتي تنص على الآتي:

" كل طالب يرتكب غشًا في الامتحان أو شروعًا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من قاعة الامتحان ويحرم الطالب من دخول الامتحان في باقي المواد، ويعتبر راسبًا في جميع مواد هذا الامتحان، ويحال إلى لجنة التأديب"

  • كما نصت المادة 248 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 على العقوبات التأديبية وهي كالآتي:
  • التنبيه مشافهة أو كتابة
  • الإنذار
  • الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تجاوز شهرًا
  • فصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهرًا
  • إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر
  • الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلاً دراسيًا
  • الحرمان من الامتحان في فصل رداسي واحد أو أكثر
  • الفصل من الكلية لمدة تزيد على فصل دراسي
طباعة

 

 

 

 

 

 

 

 

الإستعلام عن البريد الالكتروني للطلاب

 

                                             

 

Copyright 2024 by Al-Azhar University Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top