en-USar-EGfr-FRaf-ZA
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الجامعة
  3. كليات الجامعة
    1. كليات البنات
    2. كليات البنين
      1. القاهرة
      2. الوجه البحري
      3. الوجه القبلي
  4. الدراسة في الجامعة
  5. خدمات
  6. التنسيق الإلكتروني
  7. اتصل بنا
17 يونيو, 2019

المراكز العلمية

المراكز العلمية بجامعة الأزهر

Abdelhamid Rezk

المركز الدولى الإسلامى للدراسات و البحوث السكانية

جامعة الأزهر بوصفها اعرق جامعة اسلامية و انطلاقا من اهتمامها بالمجتمع الاسلامى فقد ساهمت فى انشاء المركز الدولى الاسلامى الدولى فى ديسمبر 1975 بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للأ نشطة السكانية .

أما عن أنشطة المركز :

المركز فهى متعددة بما يتناسب مع كونه مركزا اقليميا يعمل فى مجال السكان لخدمة بلاد العالم الاسلامى و بالاضافة لدعم جامعة الأزهر لأنشطته فان المركز يتعاون على نحو بناء مع المنظمات و الوكالات الدولية والجامعات الأجنبية من أجل تحقيق أهدافه بأعلى كفاءة و من هذه الأنشطة :-

تقديم المعرفة السكانية الصحيحه بجوانبها المختلفة الديموجرافيه والإحصائية و الطبية و الصحية والاجتماعية والأخلاقية من ثقات المصادر و إتاحتها للعاملين بالمجالات المرتبطة و تقديمها بصورة ميسورة لكافة المسلمين . والاهتمام بالمشكلات السكانية على أوسع نطاق بدءا بالتعرق عليها وتوصيفها و اقتراح الحلول المختلفة لها و تبنى ما كان مناسبا للتطبيق منها و ذلك فى حدود ما تقضى به الشريعة الاسلامية الغراء. والقيام بدور ايجابى فى رفع مستوى المعرفة السكانية لدى علماء الدين الاسلامى و دعاته من خلال تنظيم المؤتمرات و الندوات العلمية و الدورات التدريبية فى ميدان السـكان وكذلك على المستوى المحلى والاقليمى والدولة. والتعاون البناء بين المركز و المعاهد العلمية و الاكاديميات و الهيئات والمنظمات الدولية العاملة فى مجال السكان و الصحة الانجابية . ويضم المركز وحدة للاخصاب الطبى لمساعدة المرضى اللذين يعانون صعوبات فى الانجاب . ويقوم المركز بتدريب طلبة الدراسات العليا و الدكتوراه على عمليات الحقن المجهرى و أطفال الأنابيب . يصدر المركز مجله العلوم السكانية و هى مجلة نصف سنوية تنشر بها أبحاث علمية من تخصصات طبية و اقتصادية و اجتماعية و سكانية و تقوم بتوزيعها لمختلف أنحاء العالم الاسلامى . وللمركز فرع ريفى يقع بقرية طوخ القراموصى بمحافظة الشرقية يقدم خدماته لسكان 80 قرية و يضم عيادة خارجية و قسم داخلى لاجراء العلمليات البسيطة كما يقدم خدمات الصحة الانجابية و علاج العقم و ينظم الفرع دورات تدريبية للباحثين و الأطباء و الصيادلة و الممرضات والرائدات الريفيات و الأئمة فى هذا المجال تأكيدا لإيمان المركز وجامعة الازهر ببذل كل ما يمكن من جهد لإسعاد الأسرة المسلمة . ويقوم المركز بإصدار مراجع هامه فى العديد من المشاكل فى الصحة الإنجابية مثل ظاهرة ختان الاناث- حقوق الطفل فى الاسلام – أهداف الألفية الأنمائية من منظور اسلامى ذلك باللغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية بالتعاون مع منظمات الصحة العالمية وهيئة اليونيسيف و هيئة الأمم المتحدة للأنشطة السكانية . وإصدار منهاج الروابط والأخلاقيات البيولوجية و الذى يدرس لطلبة كليـــــــة الطب و طلبة الدراسات العليا بالجامعة .

الموضوع السابق مركز العلوم لتحديد ومعالجة المخاطر البيئية
الموضوع التالي مركز صالح كامل للإقتصاد الإسلامى
طباعة
8612 Rate this article:
4.3

x

عن جامعة الأزهر

 

 

 


 

 

الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2018/2019

«يونيو 2019»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

تابعنا على فيسبوك

Copyright 2019 by Al-Azhar University Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top