Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الجامعة
  3. كليات الجامعة
    1. كليات البنات
      1. القاهرة
      2. الوجة البحري
      3. الوجه القبلي
    2. كليات البنين
      1. القاهرة
      2. الوجه البحري
      3. الوجه القبلي
  4. الدراسة في الجامعة
  5. تنسيق الكتروني
  6. خدمات
  7. اتصل بنا

 

 

قواعد وشروط قبول الطلاب الوافدين بمرحلة الإجازة العالية

بكليات جامعة الأزهر في العام الجامعي 2019/2020م

 

********************

 

أولاً

 

   

أولاً :ـ

يكون قبول الطلاب الوافدين بكليات جامعة الأزهر في العام الجامعي 2019/2020م عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهربمبنى مجمع الادارات ـ مدينة نصر ـ الادارة العامة لشئون التعليم ـ الدور الثالث وفقاً للقواعد الآتية :ـ 

1ـ الطلاب الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2019م وما يعادلها يرشحون بالكليات النظرية والعملية وفقاً لشروط القبول والحد الأدنى ( الأصلي والاعتباري ) للدرجات المقررة لقبول نظرائهم من الطلاب الوافدين بالجامعات الحكومية المصرية . 

2ـ الطلاب الحاصلون على شهادة ثانوية معهد البعوث الإسلامية عام 2019م وما يعادلها يرشحون للقبول بالكليات النظريةوفقاً لشروط القبول والحد الأدنى ( الأصلي أو الاعتباري ) للدراجات المقررة لقبول نظرائهم من الطلاب الوافدين بالجامعات الحكومية المصرية .

3ـ الطلاب الوافدون الحاصلون على الشهادة الثانوية تخصص قراءات عام 2019م يلتحقون بكلية القرآن الكريم بطنطا 0

4ـ الطلاب الوافدون الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية أو ما يعادلها أو ثانوية معهد البعوث الإسلامية أو ما يعادلها  يرشحون للقبول بكلية القرآن الكريم بطنطا بشرط اجتياز الطالب امتحان القبول الذي تعقده الكلية ومن يرسب أو يتخلف في الاختبار يعاد ترشيحه لكلية أخري بمعرفة مكتب التنسيق وفقاً للرغبات التالية للطالب والحد الأدنى للقبول عام الحصول على المؤهل .

5ـ الطلاب الوافدون الحاصلون على شهادات معادلة لفرق النقل بكليات الجامعة يرشحون طبقاً لقرارات لجنة المعادلات الرئيسية بالجامعة .

6ـ إمكانية قبول الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادات معادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية من الخارج للترشيح بالكليات العملية والنظرية دون الكليات الدينية على أن يكون الطالب مستوفياً للشروط الآتية :ـ 

 أ ) حداثة المؤهل  " مرور عامين على عام الحصول على الشهادة الثانوية في عام القبول " .     

ب) استيفاء الطالب للحد الأدنى للمواد المؤهلة والمجموع الاعتباري طبقاً للحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين عام الحصول على المؤهل .

7ـ الموافقة على قبول الطلاب بكليات جامعة الأزهر ( النظرية والعملية ) عدا الكليات الشرعية والعربية وفقًا للضوابط التالية :ـ

أ) أن تكون الشهادات الحاصلين عليها مؤهلة للالتحاق في جامعات الدول المانحة لها ( ويتم التأكد من ذلك بالخطابات الرسمية المتبادلة بين كل من المستشار الثقافي المصرى بالدولة المانحة والمستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر) .

ب) إستيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التى يرغبون في الالتحاق بالجامعات المصرية .

 

 

8ـ  لا يلحق الطلاب الوافدون غير الناطقين باللغة العربية بكليات جامعة الأزهر إلا بتحقيق الشروط الآتية :ـ

أ ) أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية من بلاده فإذا كانت معادلة للشهادة الثانوية الأزهرية ألتحق بالجامعة سواء كانت شرعية أو عملية .      

ب) إذا لم تكن الشهادة الحاصل عليها الطالب معادلة للشهادة الثانوية الأزهرية فاذا رغب فى اللالتحاق بالكليات الشرعية                 ( اللغة العربية – أصول الدين – الدعوة الإسلامية – الشريعة والقانون – الدراسات الإسلامية والعربية للبنين والبنات ) فلابد من حصوله على الشهادة الثانوية الأزهرية عن طريق إلحاقه بمعهد البعوث الإسلامية بالصف الذي يناسب مستواه بعد اجتياز اختبار تحديد المستوى 0

9ـ   يشترط حداثة مؤهل الشهادة الثانوية للالتحاق بالجامعة ويجوز التجاوز عن ذلك في حدود عامين سابقين لعام القبول في    الالتحاق بسائر كليات الجامعة وتزاد هذه المدة إلي ثلاث أعوام للطلاب من البلاد غير الناطقة باللغة العربية الراغبين في الالتحاق بالكليات الدينية ويطبق ذلك على طلاب ( جنوب السودان – الصومال – موريتانيا – جيبوتي – جزر القمر ) ويفوض مجلس الجامعة في التجاوز عن مدة ثلاثة أعوام سالفة الذكر في حدود سنة وما يزاد عن ذلك يكون بالعرض على المجلس الأعلى للأزهر لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن .

10ـ  الطلاب الحاصلون على شهادات معادلة للثانوية الأزهرية أو ثانوية البعوث بنين / بنات بتقدير نجاح دون درجات رقمية تقدر درجاتهم على أساس النهايات العظمى لمواد النجاح الواردة في الشهادة الثانوية وفقاً لما يلي :ـ ( ممتاز 90% ـــ جيد جداً 80% ـــ جيد 65% ـــ مقبول 50% ) .           

ثانياً :ـ

  1. يكون ترشيح الطلاب والطالبات الوافدين بالكليات الدينية ( اللغة العربية – أصول الدين – الدعوة الإسلامية – الشريعة والقانون – الدراسات الإسلامية والعربية للبنين والبنات – القرآن الكريم بنين فقط ) بنسبة 50% من المجموع الكلي الحاصل عليه الطالب ( الأصلي – الاعتباري )  عام حصوله على المؤهل .
  2. يشترط للقبول بكلية التربية بنين وكلية التربية بنات وشعبة رياض الأطفال اجتياز الطالب أو الطالبة اختبار القبول الذي تعقده كل كلية للتثبت من صلاحيتهم للتدريس ومن يرسب أو يتخلف منهم في الاختبار يعاد ترشيحه لكلية أخري بمعرفة مكتب التنسيق وفقاً للرغبات التالية للطالب أو الطالبة في حدود مجموع الدرجات .
  3. يشترط للقبول بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة الآتي :ـ

 أ ) نجاح الطالب في الشهادة الثانوية بنسبة 50% .      

ب) أن يجتاز الطالب بنجاح المقابلة الشخصية التي تجريها الكلية للتأكد من مدي صلاحيته للالتحاق بها ومن لا تثبت صلاحيته في هذه المقابلة يعاد ترشيحه إلي كلية أخري بمعرفة مكتب التنسيق وفقاً للرغبات التالية وفي حدود مجموع الدرجات .

4) تعامل شعب الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية بكلية اللغات والترجمة بالقاهرة معاملة الكليات الدينية من حيث الإعفاء من المصروفات المقررة بالعملة الصعبة .

5) يشترط لقبول الطلاب الوافدين المرشحين بكلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة اجتيازهم بنجاح الاختبارات الرياضية واللياقة الصحية والشخصية التي تجري لهم بالإضافة إلي الاختبارات الخاصة للتحقيق من استعدادهم لمهنة التدريس والذي يعقد بمقر الكلية ومن يرسب أو يتخلف منهم في هذا الاختبار يعاد ترشيحه إلي كلية أخري عن طريق مكتب التنسيق وفقاً لرغباته وطبقاً للحد الأدنى عام حصوله على الشهادة الثانوية .

6) أ ) يشترط للقبول بكلية اللغات والترجمة ( شعبة اللغات الأوربية والترجمة الفورية –  شعبة اللغة الإنجليزية وآدابها )                 ألا يقل مجموع درجات الطالب في اللغة الأجنبية الأولي عن 70% .       

ب) يشترط للقبول بكلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة ( شعبة اللغات الأوربية وآدابها – شعبة الترجمة الفورية )                           ألا يقل مجموع الطالبة في اللغة الأجنبية الأولي عن 70% .

جـ) يشترط للقبول بقسم الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية بكلية الشريعة والقانون بنين بالقاهرة                                          وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة أن يكون الطالب أو الطالبة حاصلا على 70% من المجموع الكلي 80% في اللغة الإنجليزية ويستثني من شرط اللغة الطلاب الوافدون الحاصلون على الثانوية الأزهرية لغات والطلاب الوافدون من الدول غير الناطقين باللغة العربية . 

ثالثاً :ـ

استمرار ترشيح الطلاب والطالبات الوافدين الذين يرشحون للقبول بكليات الجامعة وذلك لمدة عام آخر بخلاف عام الترشيح حيث أن بعضهم لا يتمكن من الحضور لاستكمال إجراءات قيده وتسديد المصروفات المقررة عليه في نفس العام ويستثنى من ذلك الطلاب الوافدون غير الناطقين باللغة العربية الذين يدرسون بمركز اللغة العربية لغير الناطقين بها ليكون عامين آخرين بخلاف عام الترشيح مراعاة لظروف الدراسة بالمركز .

رابعاً :ـ

ترشيح الطلاب والطالبات الوافدين على كليات الجامعة بالقاهرة فقط ويستثنى من ذلك الطلاب الوافدون المنتسبون إلي أمهات مصريات مقيمات إقامة دائمة في محافظات غير القاهرة الكبرى والطالبات الوافدات المقيدات على منح الأزهر الشريف للترشيح بكليات القاهرة والإسكندرية .

خامساً :ـ

لا يجوز قبول الطلاب الوافدين من جميع الجنسيات بكليات ( الطب – وطب الأسنان – الصيدلة – الهندسة ) إلا بعد العرض على فضيلة أ.د/ رئيس الجامعة بشرط استيفائهم للحد الأدنى ( الأصلي أو الاعتباري ) .

سادساً :ـ

الطلاب والطالبات الوافدون غير المقيدين على منح دراسية من جمهورية مصر العربية المرشحون للقبول في غير الكليات الدينية والأقسام المناظرة لها بالكليات الأخرى وكذا الملتحقون منهم بالسنة التأهيلية لا يجوز قيدهم إلا بعد سداد رسوم القيد والتأمينات والمصروفات الدراسية المقررة وفقاً للأحكام المنظمة لذلك .

سابعاً :ـ

تقوم الإدارة العامة للطلاب الوافدين بالأزهر بتسهيل مهمة الطلاب في التأشير على شهادتهم بما يفيد معادلتها كما تقوم أمانة لجنة المعادلات بالجامعة بالتأشير على الشهادات المعادلة لفرق النقل بالكليات بما يفيد ذلك .

ثامناً :ـ

يحدد عدد المقبولين من الطلاب الوافدين في غير الكليات الدينية بما لا يزيد عن 10% من عدد الطلاب المصريين المقبولين في هذه الكليات عام 2019/2020م ويجوز زيادة هذه النسبة بعد العرض على المجلس الأعلى للأزهر وتكون الأولوية في قبول هؤلاء الطلاب وفقاً للترتيب الآتي :ـ   

( أ ) الطلاب الوافدون المقيدون على منح دراسية من جمهورية مصر العربية .       

(ب) الطلاب الوافدون الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية أو ثانوية البعوث الإسلامية من جمهورية مصر العربية .

(جـ) الطلاب الوافدون الحاصلون على شهادات معادلة للشهادات الثانوية الأزهرية أو ثانوية معهد البعوث الإسلامية .  

تاسعاً :ـ

يعاد قيد الطلاب والطالبات الوافدين المستنفذين مرات الرسوب خلال العامين 2017/2018م  ، 2018/2019م إلي الكليات الدينية فقط { أصول الدين – الشريعة والقانون – اللغة العربية – الدراسات الإسلامية والعربية بنين و بنات } .

عاشراً :ـ

إجراء اختبار تحديد المستوي في اللغة العربية للطلاب الوافدين غير الناطقين باللغة العربية من الحاصلين على شهادة معادلة للثانوية الأزهرية وثانوية البعوث من الدول غير الناطقة باللغة العربية قبل القيد بالكليات المرشحين بها ومن يرسب يتم إلحاقه بمركز تعليم اللغة العربية للطلاب الوافدين غير الناطقين باللغة العربية لمدة عام وقيده بالكلية المرشح لها بعد امتحانه ونجاحه ويعامل معاملة الطالب المستجد .

الحادي عشر :ـ

يكون أخر موعد لقبول الطلاب الوافدين بكليات الجامعة هو 1/11/2019م ويجوز قبول الطلاب الوافدين بكليات الجامعة بعد هذا الموعد على أن يكون القيد اعتباراً من العام الجامعي اللاحق الذي يلي عام القبول .

الثاني عشر :ـ

يلزم الطالب بإحضار شهادة تفيد خلوه من مرض نقص المناعة الإيدز والتهاب الكبد الوبائي فيروس (C) من المستشفيات التي يحددها مجلس الجامعة على أن يتحمل الطالب قيمة هذه الفحوصات وفي حالة ثبوت إصابة الطالب بأحد المرضين يتم إخطار الجهات المعنية في هذا الشأن لاتخاذ إجراءات ترحيله خارج البلاد وذلك وفقاً للمذكرة التفصيلية في هذا الشأن ويطبق هذا القرار على الطلاب الوافدين غير الناطقين باللغة العربية المقيدين بمركز اللغة العربية للطلاب الوافدين غير الناطقين باللغة العربية .

الثالث عشر :ـ

ويجوز لمجلس الجامعة الإعفاء من كل أو بعض الشروط الواردة في هذا القرار للضرورة القصوى ولاعتبارات قومية وذلك بموافقة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف واعتماد المجلس الأعلى للأزهر .

***********************************

 




Copyright 2021 by Al-Azhar University Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top